عبد الله العروي- شخصية العام الثقافية

جائزة الشيخ زايد, عبد الله العروي, شخصية العام الثقافية,


اختارت جائزة الشيخ زايد للكتاب المؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي لنيل جائزة "شخصية العام الثقافية" للدورة الحادية عشرة 2016-2017، وذلك بالنظر إلى مكانته "كمؤسس لحراك فكري وثقافي امتد من المغرب إلى المشرق".


وقال علي بن تميم الأمين العام للجائزة إن تأثير عبد الله العروي (84 عاما) "لم يتوقف عند حدود الجامعات والمؤسسات العلمية، وإنما شمل مجالات الفكر السياسي العربي، وطبع كثيرا من الممارسات الثقافية".
ونشر العروي منذ بداية ستينيات القرن العشرين ترجمات ونصوصا ودراسات في عدد من المجلات المغربية والعربية والفرنسية، فصدر له عام 1967 باللغة الفرنسية كتاب "الأيديولوجيا العربية المعاصرة" الذي شكل انطلاق الحضور الواسع للمؤلف في الثقافة العربية، كما أصبح محط اهتمام الباحثين والدارسين لشؤون الثقافة والتحديث في العالم العربي.

وبعد ذلك العمل التأسيسي ألف العروي مجموعة من الأعمال امتزجت فيها الدراسة الفكرية بالعمل الروائي والترجمة، وذلك في إطار نظرة جديدة مستأنفة للثقافة العربية الحديثة، وما يتصل بها من سياقات وإشكالات وأسئلة ثقافية في القديم العربي أو في الثقافة الغربية.

ويجمع العروي بين المعرفة العميقة للثقافة العربية قديمها وحديثها والثقافة الغربية في مختلف مظاهرهما الفكرية والأدبية والفنية، وخاصة في مجالات الفلسفة والتاريخ والرواية والسينما.
ومن المقرر أن يُقام حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب بتاريخ 30 أبريل/نيسان خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب حيث يمنح الفائز بلقب "شخصية العام الثقافية" ميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، إضافة لمبلغ مالي قدره مليون درهم إماراتي (حوالي 265 ألف دولار).

ويُذكر أن جائزة "شخصية العام الثقافية" هي جائزة تقديرية تُمنح لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة على المستوى العربي أو الدولي، تتميز بإسهام واضح في إثراء الثقافة العربية أو العالمية إبداعا أو فكرا، على أن تتجسد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة والتسامح والتعايش السلمي.

ويحصل الفائزون في الفروع الأخرى (الآداب، التنمية وبناء الدولة، أدب الأطفال والناشئة، الترجمة، الفنون والدراسات النقدية، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، النشر والتقنيات الثقافية) على ميدالية ذهبية وشهادة تقدير، بالإضافة إلى جائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم (حوالي مئتي ألف دولار).
المصدر : الجزيرة




التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : عبد الله العروي- شخصية العام الثقافية
عبد الله العروي- شخصية العام الثقافية
جائزة الشيخ زايد, عبد الله العروي, شخصية العام الثقافية,
https://1.bp.blogspot.com/-VOjpbikyHgU/WOUEAAVDSlI/AAAAAAAAJ_w/KavflxVkg4ERflDT81yWu2fqXxEgaWuKwCLcB/s1600/abdellah-laroui-520x245.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-VOjpbikyHgU/WOUEAAVDSlI/AAAAAAAAJ_w/KavflxVkg4ERflDT81yWu2fqXxEgaWuKwCLcB/s72-c/abdellah-laroui-520x245.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2017/04/blog-post.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2017/04/blog-post.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع