المغرب يطور تقنية لاستمطار الضباب

حصاد الضباب, المغرب, دار سي حماد ,ميونيخ ري, التغيرات المناخية,الجفاف,مطر,

استخراج الماء من الضباب في توفير مياه الشرب لقرى بجنوب المغرب تعاني أزمة المياه.

يعتمد مشروع "حصاد الضباب" على فكرة مبتكرة وهي استخراج الماء من الضباب في قمم الجبال عبر اعتراضه بشبكات مصممة لذلك، لتزويد سكان المناطق التي تعاني نقصا حادا في الماء، بعد تجميعه ومعالجته.






وابتدأت هذا المشروع منظمة "دار سي حماد" المغربية غير الحكومية في منطقة سيدي إفني جنوب المغرب منذ أكثر من عشر سنوات قبل أن تدخل بشراكة مع مؤسسة "ميونيخ ري" الألمانية ابتداء من عام 2012.

ويستفيد المشروع من كثافة الضباب بسبب الضغط الجوي المرتفع والتيارات البحرية الباردة والحاجز الذي تشكله الجبال، في منطقة معروفة بقلة التساقطات المطرية وبضبابها الكثيف الذي يمتد طيلة 143 يوما في السنة.
ويوضح رئيس جمعية "دار سي حماد" عيسى درهم أنه بدأ وفريقه الدراسات والتجارب اللازمة للمشروع منذ سنة 2006 وكانت النتيجة حوالي 10.5 لترات من الماء الصالح للشرب  لكل متر مربع من الشبكة التي تعترض الضباب على ارتفاع يصل إلى 1225 مترا عن سطح البحر في قمة جبل بوتمزكيدة.

ويضيف أن تلك النتائج شجعتهم للتوسع بالمشروع وبحلول سنة 2012 جرى تطويره بتمويل من مؤسسة ميونيخ ري وتم تنصيب أكثر من ستمئة مربع من الجيل الجديد لشبكات "كلاود فيشر" ذات المردودية المضاعفة التي صممتها مؤسسة الماء (فاسرشتيفتونغ) الألمانية.

والمشروع حاليا يزود أكثر من 92 أسرة (حوالي أربعمئة شخص) بالماء في خمس قرى ويدفع السكان اشتراكا رمزيا شهريا لدعم المشروع يقدر بحوالي 2 يورو، إضافة إلى 0.40 يورو لكل ألف لتر من المياه المستهلكة، وفق معطيات نشرتها جمعية دار سي حماد .

ويحقق هذا المشروع  اليوم نجاحا كبيرا، حيث تمكن من تغيير حياة خمس قرى جبلية إلى الأفضل، ونال جائزة التشجيع للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية خلال فعاليات المؤتمر الـ22 للمناخ بمراكش.

وقد صادقت وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية بألمانيا على تمويل إنشاء 1600 متر مربع من شبكات "كلاود فيشر" الحديثة لأجل إمداد 13 قرية أخرى جنوب المغرب بالماء اعتبارا من مطلع العام المقبل.
المصدر : دويتشه فيلله




التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : المغرب يطور تقنية لاستمطار الضباب
المغرب يطور تقنية لاستمطار الضباب
حصاد الضباب, المغرب, دار سي حماد ,ميونيخ ري, التغيرات المناخية,الجفاف,مطر,
https://1.bp.blogspot.com/-i6pkhiVy86U/WC82kRRoymI/AAAAAAAAJkQ/lNZR2ZYyM_cmhb5PhstHMTejcQvkp5byACLcB/s1600/maroc.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-i6pkhiVy86U/WC82kRRoymI/AAAAAAAAJkQ/lNZR2ZYyM_cmhb5PhstHMTejcQvkp5byACLcB/s72-c/maroc.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/11/blog-post_18.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/11/blog-post_18.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع