المغرب بلاد الإستمرارية الى الأمام أم الى الخلف؟- نظام التقاعد

المغرب,فساد, نظام التقاعد,الأجور,

المغرب يرفع سن التقاعد الى 63 سنة


صدر بالجريدة الرسمية مطلع شهر شتنبر الجاري, نص الظهير الملكي الذي يُقر عدد من الإجراءات المتعلقة بنظام تقاعد الموظفين (CMR), تتلخص في رفع المساهمات المقتطعة من الأجور من 10% حاليا إلى 14% عند سنة 2019, وهو ما يعني خفض فعلي للأجور بنسبة 4%, و رفع سن التقاعد إلى 63 سنة, تدريجيا على مدى الثلاث سنوات المقبلة, و كذلك خفض الأجر عند التقاعد (الكامل) بإحتسابه كمتوسط لثمان سنوات عوض أن يكون مطابقا لآخر أجر عند التقاعد.


الإجراء الذي بدأت ترجمته إلى الواقع منذ شهر شتنبر, سيعني خفض الأجور بنسبة 1% حاليا, على أن يتم خصم 1% كل سنة إلى غاية سنة 2019 ليصل مجموع الخفض إلى 4%.

الجانب السياسي لتغيير نظام التقاعد

التبريرات الصادرة رسميا عن الدولة أو رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران الذي تبنى هذا الإجراء قلبا و قالبا, ليست دقيقة أو صريحة. فمن جهة لا يواجه صندوق التقاعد (CMR) خطر الإفلاس, فهو أصلا لا يصرف أجور التقاعد من مدخراته لكي "يُفلس" و إنما يصرفها مباشرة من إقتطاعات التقاعد للموظفين الحاليين. و مدخراته (الضئيلة نسبيا) هي فقط إحتياطي, و لذلك يتم المجازفة بها لتمويل مشاريع غير ذات قيمة ربحية أو مشكوك في جدواها الإقتصادية.

و بحكم هذه الهندسة لنظام التقاعد, التي تتبع الهندسة الفرنسية (وليس النظام الأمريكي المعتمد على المدخرات), والتي صيغت في سنوات الخمسينات و الستينات حين كان عدد المتقاعدين شبه مهمل مقارنة بعدد الناشطين و المساهمين في الصندوق. فنظام التقاعد يستمر ما دام عدد الموظفين أكبر بكثير من عدد المتقاعدين, و هو ما لم يعد كذلك لكون سنوات التوظيف بالجملة كانت في الثمانينات (لأسباب سياسية) فيما تضائلت في سنوات التسعينات و بداية سنوات الألفين. و هو ما يعني أن تقاعد من تم توظيفهم في الثمانينات سيكون عبئ على نظام التقاعد لأنه لم يتم تعويضهم بأعداد مشابه أو تفوق عددهم.

الجانب الآخر الذي تتغافل عنه أجهزة الدولة هو أن مستويات أجرة التقاعد و أجور الموظفين بصفة عامة, هي مسألة سياسية بإمتياز أكثر منها إقتصادية. ففي منتصف سنوات الألفين كانت الدولة توزع تقاعدات جد سخية إلى درجة كاريكاتورية (نظام ال DVD), وهو ما ساهم ليس فقط في كسب رضى هذه الفئة التي كان يُراد لها أن تبتعد عن العمل النقابي و تبارك "العهد الجديد", ولكن أيضا ساهم في "إضرام النار" في سوق العقار, عندما تسابق هؤلاء "الأغنياء الجدد" على إقتناء المشاريع السكنية, التي تعود بدورها لنافذين في الدولة. فكيف لنظام التقاعد أن كان في صحة ممتازة في منتصف سنوات الألفين ليصبح على وشك "الإفلاس" اليوم؟

الأكثر من ذلك أن الدولة إنخرطت في رفع الأجور بصفة "جنونية" في سنوات 2010 و 2011, زيادات كان الغرض منها تجاوز "الربيع العربي" بسلام, حيث تم بذلك شراء ولاء الموظفين و إبتعادهم عن النقابات و عن مطالب باقي فئات الشعب و المباركة للنظام و "نعم للدستور" إلخ. هذه الزيادات الأخيرة شكلت عبئا و عبئ ثقيل ليس فقط على نظام التقاعد, و لكن على التوازنات المالية الخارجية للدولة بسبب إنفجار مستويات الإستهلاك للمواد المستوردة و هذا ما كان سببا مباشرا لمسلسل التقشف الذي نهجته حكومة بنكيران لإعادة شيء من هذا التوازن المالي الخارجي.

الجدير بالذكر أيضا أن الأجهزة كانت منذ السنة الماضية على علم بهذا الخفض, و قامت بإجراءات لتفادي أي تبعات سياسية له, و ذلك ببما في ذلك أجور المقدمين). و رغم أن تفاصيل هذه الزيادة لم تُنشر بالتفصيل إلا أنها ستبطل إقتطاع 4% بالنسبة لهذه الفئة و تزيد عن ذلك قليلا, مما يعني أن مستوى عيش موظفي وزارة الداخلية لن يتأثر بهذه الزيادة خلافا لموظفي وزارة التربية الوطنية على سبيل المثال.
المصدر: {موقع  يناير}       



التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : المغرب بلاد الإستمرارية الى الأمام أم الى الخلف؟- نظام التقاعد
المغرب بلاد الإستمرارية الى الأمام أم الى الخلف؟- نظام التقاعد
المغرب,فساد, نظام التقاعد,الأجور,
https://4.bp.blogspot.com/-chhO_PnS1GE/V-DVYR9G7xI/AAAAAAAAJW4/ST-8Uc6xUVss47pA3nO0LsNTNlhviy1ywCLcB/s1600/retrait__1474352457_82.145.220.185.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-chhO_PnS1GE/V-DVYR9G7xI/AAAAAAAAJW4/ST-8Uc6xUVss47pA3nO0LsNTNlhviy1ywCLcB/s72-c/retrait__1474352457_82.145.220.185.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/09/blog-post_20.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/09/blog-post_20.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع