التوتر على الحدود المغربية الموريتانية-الى أين؟

الجيش المغربي, موريتانيا,الحدود الموريتانية, صحراء, بوليزاريو,

آليات عسكرية للجيش المغربي

كشفت مصادر خاصة أن القوات الم­سلحة المغربية تحشد أفرادها قرب منطقة قندهار المحاذية للحدود الموريتانية، و ­أنها ضربت طوقا أمنيا على المن­طقة، دون الدخول في أي مواجهة مع تجار السيارات­ وبائعي المتلاشيات المتواجدين في عين المكان.


وأشارت صفحة القوات المسلحة الملكية المغربية، على موقع الفايسبوك (غير رسمية) في وقت سابق، الى عبور حوالي 1000 جندي مغربي بدعم أليات ثقيلة وسلاح الجو عبر معبر "الكركرات"، صوب منطقة قندهار وإقامة ثكنات بالمنطقة إضافة لمطار خاص بالمروحيات.

وأكدت الصفحة أن الفرق الهندسية المغربية تقوم بفتح طرق لمرور الأليات العسكرية.

كما أكدت مواقع اخبارية مغربية، ­أن القوات المسلحة المغربية قامت بإنزال عدد من المروحيات و المعدات العسكري­ة بمدرج المطار العسكر­ي الكركرات، حيث س­تباشر شركة خاصة تعود ­ملكيتها لأحد رجال الا­عمال الصحراويين، تعبي­د 7 كلم من الطريق،­ لتربط بشكل مباشر بالبوابة الحدودية.

و ستعمل على تسييج ­هذا الطريق الجديد، ال­ذي سوف سيتم تطويقه با­لأسلاك الشائكة على طو­ل المنطقة، مما سيقطع ­الطريق و بشكل نهائي للعبور نحو منطقة قندها­ر، التي ستكون مطوقة ب­السياج بالإضافة الى ح­قول من الألغام .

بدأت السلطات الأمنية المغربية الأحد عملية عسكرية في منطقة حساسة قالت بأنها تهدف لطرد المهربين في هذه المنطقة المتنازع عليها والتي تعتبرها جزءا من أراضيها. يأتي هذا في وقت يبقى فيه الوضع متوترا في العلاقات بين نواكشوط والرباط.

وجاء في بيان للسلطات المغربية لمنطقة الداخلة-وادي الذهب  إن "المصالح الأمنية وعناصر الجمارك، بدأت منذ الأحد عمليات تطهيرية بمنطقة "الكركارات" للحد من أنشطة التهريب والتبادل التجاري غير المشروع".

وتقع الكركارات على ساحل الصحراء المغربية قرب الحدود مع موريتانيا، ويطلق عليها سكان المنطقة تسمية "قندهار"، وتشكل عادة مسرحا لعمليات تهريب متعددة إلى الغرب الأفريقي وخصوصا للسيارات المسروقة، ويطلق عليها سكانها تسمية "قندهار" في إشارة إلى نشاط التهريب في الجنوب الأفغاني.

وأشار بيان ولاية جهة الداخلة-وادي الذهب ما إذا كانت العمليات امتدت إلى ما وراء الجدار الرملي العازل الذي يمتد على طول 2500 كلم على حدود الصحراء مع الجزائر وموريتانيا والذي شيده الجيش المغربي بين العامين 1980 و1987 لإعاقة هجمات مسلحي جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) ، لكن الموقع الإخباري LE360 المقرب من القصر الملكي أفاد أن العمليات تمت على طول 7 كلم على ساحل المحيط الأطلسي وما وراء الجدار الدفاعي الرملي.

وتعتبر جبهة البوليساريو الأراضي الواقعة بين الجدار والحدود مع الجزائر وموريتانيا (20% من مساحة الصحراء الغربية) بأنها "أراض محررة"، تقوم فيها بعدة أنشطة منها العسكرية.

ودفع ذلك بالرباط إلى الاحتجاج، كما أن الأمم المتحدة تعتبر تلك الأراضي "منطقة خالية" لاحترام اتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 1991.

توتر بين الرباط ونواكشوط

وتأتي هذه "العمليات التطهيرية" المغربية في ظل التوتر المتزايد بين نواكشوط والرباط منذ وصول الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى السلطة عام 2008 بانقلاب عسكري.

ويذكر أن التوتر بدأ حينما طردت موريتانيا عام 2009 مراسل وكالة الأنباء الرسمية المغربية، معتبرة إياه "عميلا" للمخابرات المغربية، كما رفضت السلطات الموريتانية مرار تجديد إقامة كوادر مغربية.

وعام 2015، أدى دخول جنود موريتانيين ورفعهم علم بلادهم في مدينة الكويرة، أقصى نقطة في الصحراء الغربية قبالة ميناء نواديبو الموريتاني، إلى إثارة غضب الرباط التي تعتبر هذه المنطقة "جزءا لا يتجزأ" من المغرب.

كما ازداد التوتر بسبب التقارب بين ولد عبد العزيز وجبهة البوليساريو.

وسفارة موريتانيا في المغرب دون سفير منذ خمس سنوات تقريبا، كما أن المستشار السياسي الأول في سفارتها في الرباط غادر المغرب منذ سنتين.غير أن الحكومة الموريطانية نفت مؤخرا وجود أزمة بين البلدين.

 وكالات

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : التوتر على الحدود المغربية الموريتانية-الى أين؟
التوتر على الحدود المغربية الموريتانية-الى أين؟
الجيش المغربي, موريتانيا,الحدود الموريتانية, صحراء, بوليزاريو,
https://3.bp.blogspot.com/--G6upkAX8n0/V7dtFbdV4pI/AAAAAAAAJM4/GYJO0AyeFgo8_290_vcEwz13n69-ll8fwCLcB/s1600/1-867213__1471638724_41.142.124.36.jpg
https://3.bp.blogspot.com/--G6upkAX8n0/V7dtFbdV4pI/AAAAAAAAJM4/GYJO0AyeFgo8_290_vcEwz13n69-ll8fwCLcB/s72-c/1-867213__1471638724_41.142.124.36.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/08/blog-post_19.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/08/blog-post_19.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع