أشياء لا تعرفها عن النوم

أشياء لا تعرفها عن النوم, مراحل النوم, ذاكرة, قيلولة, نوم خفيف, نوم عميق, تثاؤب, أحلام, حبوب منومة,عدد الساعات النوم الصحية,

رضيع غارق في النوم

تختلف ساعات النوم من شخص لآخر فيقضي المرء حوالي ثلث حياته وهو مستغرق في سر كبير عجز العلماء عن تفسيره لقرون مضت، لكن بدأت هذه الأسرار تتكشف للعيان مؤخرا.


ويحتفل الألمان في الـ21 من شهر يونيو/حزيران باليوم العالمي للنوم. ويهدف الاحتفال للتذكير بفوائد النوم على الصحة، حيث تختلف الساعات التي يحتاجها المرء للنوم من شخص لآخر.

ولا يزال الباحثون غير متأكدين بعد من الطريقة التي تعمل بها عقولنا خلال النوم، ومن السبب وراء رؤيتنا للأحلام خلال فترة النوم، ولا حتى معنى تلك الأحلام.

لكن هناك بعض الأشياء الطريفة والمثيرة للاهتمام والتي تعلمناها في السنوات الأخيرة فيما يتعلق برحلة عقولنا إلى دنيا الخيال.

1- القيلولة
قد يشعر البعض بالنعاس والإرهاق خلال النهار. لكن قيلولة صغيرة تساعد على استعادة القدرة على التركيز وتحسين الأداء وزيادة القدرة على الاستجابة ثانية، وهنا ينصح خبراء الصحة بألا تزيد مدة القيلولة عن 30 دقيقة، كي لا يدخل الجسم في مرحلة النوم العميق وعندها يكون الاستيقاظ صعبا.

2- التثاؤب
يرى العلماء أن التعب والنقص في الأوكسجين وارتفاع درجة حرارة الدماغ هو ما يدفع المرء للتثاؤب، إلا أن السبب الحقيق لذلك غير واضح تماما.

لكن التكهنات تقول بأن الخلايا العصبية العاكسة هي السبب في ذلك، حيث تكون فعالة عند القيام بعمل ما أو مراقبة أمر معين.

3- الحبوب المنومة
يعاني الكثيرون من مشكلة الأرق ليلا الأمر الذي يدفع البعض لتناول حبوب منومة، وهو ما يحذر منه خبراء الصحة.

فهذه الحبوب قد تسبب الإدمان فضلا عن أن هناك بعض المنومات مثل بنزوديازيبين تضر الذاكرة وتعزز خطر الإصابة بالخرف. علما أن بعض الأعشاب التي تهدئ الجسم وتساعده على النوم بهدوء من بينها أعشاب الناردين وشاي البابونج أو شاي الفانيليا والنوم على وسادة مليئة بأعشاب اللافندر.

4- مراحل النوم
أثناء النوم يمر الجسم بمراحل متعددة، ولا بد من التمييز بين مرحلة النوم المعروفة بمرحلة "حركة العين السريعة" وفي هذه المرحلة يكون الجسم ساكنا باستثناء العينين، إذ تتحركان بشكل سريع جدا بمعدل حركة واحدة كل 30 ثانية، وترتبط هذه المرحلة بحدوث الأحلام ويكون فيها الدماغ نشيطا.

أما مراحل النوم الأخرى المعروفة بمرحلة "حركة العين غير السريعة" والتي يكون فيها النوم عميقا وفيها يرتاح الجسم.

5- الأحلام
الحلم هو نشاط ذهني أثناء النوم، ورغم اختلاف القصص التي نراها في أحلامنا إلا أن الجدل ما زال قائما حول تفسير حدوث الأحلام.




فبالنسبة لعلماء الأعصاب، فإن الأحلام هي استجابة الجسم لعلميات عصبية تحدث في الدماغ، بينما يفسر علماء النفس الأحلام بأنها انعكاسات العقل الباطن.

6- عدد الساعات النوم الصحية
يفضل البعض النوم لساعات طويلة، لكن المبالغة في عدد ساعات النوم مضر وله عواقب تهدد الحياة أحيانا، من بين هذه الأعراض الإصابة بأزمة قلبية أو الخرف وأحيانا من الممكن أن يسبب  الاكتئاب.

مواضيع مشابهة

أمور تجعلك تستيقظ من النوم وأنت متعب



لهذه الأسباب لن تنام بجوار هاتفك بعد اليوم

  

7- النوم لدى الرجال والنساء
يختلف الرجال عن النساء حتى عندما يتعلق الأمر بعمق النوم والشخير. فوفقا لدراسة أجراها عالم الأحياء جون ديتامي، تبين أنه أثناء النوم ظهر القلق لدى النساء في حال كان أحد ينام بجانبهن.

وبالمقابل أظهرت الدراسة أن الرجال ينامون بعمق أكثر عندما تنام الشريكات بجانبهم.

المصدر: وكالات

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : أشياء لا تعرفها عن النوم
أشياء لا تعرفها عن النوم
أشياء لا تعرفها عن النوم, مراحل النوم, ذاكرة, قيلولة, نوم خفيف, نوم عميق, تثاؤب, أحلام, حبوب منومة,عدد الساعات النوم الصحية,
https://1.bp.blogspot.com/-qZi5yDYE0uk/V2weMMkgYlI/AAAAAAAAIwE/G8xe-dqNm64d-a8mfwLPecqcMcKZIzdaQCLcB/s1600/Newborn_baby_girl_sleeping__1466703377_105.155.36.60.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-qZi5yDYE0uk/V2weMMkgYlI/AAAAAAAAIwE/G8xe-dqNm64d-a8mfwLPecqcMcKZIzdaQCLcB/s72-c/Newborn_baby_girl_sleeping__1466703377_105.155.36.60.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/06/blog-post_23.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/06/blog-post_23.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع