طبول الإلحاد تدق في العالم العربي-المجاهرة بالإفطار

حركة ماصايمينش, افطار رمضان, ملحدون, حركة مالي, مجاهرة بالإفطار, لادينيون, علمانية, الحاد, المغرب,

حركة ماصايمينش

تجدد الجدل في المغرب حول المجاهرة بالإفطار خلال رمضان، إثر دعوة مجموعة من الشبان عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى الإفطار العلني، وإلغاء الفصل 222من القانون الجنائي، وفي المقابل قوى محافظة تدعو للحفاظ على القيم المجتمعية.


المجاهرة بالإفطار بين الاستفزاز والحرية
مع بداية رمضان، أعادت من جديد حركة «ماصايمينش»، نشاطها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، الذي يدعو إلى الجهر بالإفطار في شهر الصيام. وكتبت الحركة على صفحتها «نحن لا نريد تجريح مشاعر المسلمين في المغرب.. نحن مغاربة، ولنا الحق كغير مسلمين في ممارسة طقوسنا كما يحلو لنا»، ودعت إلى حذف المادة 222 من القانون المغربي، التي تعاقب على الإفطار العلني.
  
حركة "ماصايمينش"
تأسست حركة «ماصايمينش» سنة 2012، من طرف مجموعة من النشطاء، الذين  يدعون إلى «حق المغاربة غير المسلمين في الإفطار». وتثير دعوات الحركة ردودًا غاضبة من قبل الأغلبية المسلمة، معتبرين أن «هؤلاء الشباب يقصدون جرح مشاعر المغاربة والإساءة للدين الإسلامي».

أعضاء من حركة ماصايمينش

واجتمع هؤلاء الشباب في صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك حيث بدؤوا في استقطاب من يشاطرهم نفس الأفكار، وصل عددهم لقرابة 300 في وقت وجيز.

وقال القائمون عن الصفحة في رسالة لمن يُحتمل أن يضايقهم " من سيظهر كالمسلم التقي المحارب للفتنة، نقول له المنكر موجود حولك ولم يبدأ ولن ينتهي معنا، هناك حانات وبيوت دعارة وبنوك ربوية ... اذهب وجاهد هناك أولا." وبرروا موقفهم بالقول "نحن لا نريد استفزاز شعور أي أحد، فالمسلم الحق يصوم عن اقتناع وان كان وحده في ذلك، أرجو أن تكون هذه النقطة واضحة للجميع." 


حركة "مالي"



تعد "ماصايمينش" نسخة مُعدلة من حركة “مالي” التي دعا أعضاؤها ـ من ضمنهم الصحفية زينب الغزيوي والطبيبة ابتسام لشكر ـ إلى إفطار رمضان قبل ثلاث سنوات، ويطالب أولاءك باحقاق الحريات الفردية والغاء القوانين المانعة لتلك الحريات، ومعروف عن الحركة دفاعها عن المثليين والحرية الجنسية والجق في الإجهاض ،
عمل أعضاء "ماصايمينش على الترويج لأفكارهم عبر شبكة الإنترنت من خلال صفحتهم على الفيسبوك ونشر فيديوهات تدعو الشباب المغربي الى الإفطار والخروج في مسيرات للمطالبة بحقوقهم ومعتقداتهم اللادينية،
وتوسعت فكرتهم لتصل الى التنسيق والتعاون مع باقي الحركات ذات التوجه الإلحادي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

ويبدو أن “ماصايمينش” استقطبت إليها أحد أبرز وجوه الملحدين المغاربة، وهو المدون قاسم الغزالي، الذي ساهم في صفحة “ماصايمينش” باقتراح فكرة أن يُقْدم الأعضاء المشاركون على تسجيل مقطع فيديو في ساحة عمومية ـ لن يتم الإعلان عنها مسبقا للعموم ـ ليبدأ الأكل الجماعي في نهار رمضان.

وقد لاقت الحركة رفضا قاطعا في المجتمع المغربي وصلت الى تهديد أعضاءها بالتصفية الجسدية اذا لم يمتنعوا عن خطواتهم الإستفزازية, فيما يرى آخرون أن ليس من حق أولاءك الإفطار جهرا وان كان لا يعارض فعلهم في السر .

بالمقابل يرى البعض الآخر أن الجدل حول قضية المجاهرة بالإفطار في رمضان، هو نقاش مبكر على الساحة المغربية، التي لا تبدو مستعدة لمثل هذه النقاشات. ويعتبرون هذه المسألة نقاشًا ثانويًا تشغل الرأي العام عن قضايا أخرى تهم المواطن المغربي بشكل أكبر، مثل التعليم والبطالة والصحة.

الإفطار في رمضان والقوانين العربية
تختلف قوانين الدول العربية في تعاملها مع سلوك المجاهرة بالإفطار خلال شهر رمضان، بين دول قد تقبله، وأخرى تعاقب عليه بقسوة. ونفس الأمر ينطبق على الواقع الاجتماعي حسب كل بلد، حيث نجد مجتمعات تتقبل هذه الظاهرة، بينما مجتمعات ثانية يمكن أن تتعرض حياة المفطرين للخطر.

القوانين العربية تعاقب المجاهرين بالإفطار

تعاقب المملكة المغربية على الإفطار في رمضان، بنص المادة 222 من القانون الجنائي المغربي، التي تقول «كل مَن عُرف باعتناقه الدين الإسلامي، وجاهر بالإفطار في نهار رمضان، في مكان عمومي، دون عذر شرعي، يعاقَب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة من 12 (1.25دولار) إلى 120 درهمًا (12.47دولار)».

وسبق للدولة المغربية، أن حاكمت العام الماضي، خمسة نشطاء من أنصار حركة «ماصايمينش»، بتهمة المجاهرة بالإفطار. مثلما تمنع قوات الأمن أي تجمعات احتجاجية لمؤيدي الحركة في الشوارع العامة.

بدورها، تجرم الجزائر الإفطار في رمضان وتعاقب عليه، وفقًا للمادة 144 من القانون الجزائري، بثلاث سنوات حتى خمس سنوات، تحت بند «كل من استهزأ بأية شعيرة من شعائر الإسلام، سواء عن طريق الكتابة أو الرسم أو التصريح أو أي وسيلة أخرى». وكانت حركة «الحكم الذاتي في القبايل»، قد نظمت إفطارًا علنيا في شهر رمضان قبل عامين.

أما في تونس، فلا تُعرَف قوانين تُجرّم الإفطار العلني خلال شهر رمضان، وإن كان بإمكان السلطات أن تعاقب المفطرين بتهمة «الإخلال بالآداب العامة». ونفس الشأن في ليبيا، لكن الأخيرة لم تسن قوانين بهذا الخصوص؛ لأنها لم تعرف ظاهرة الإفطار العلني أصًلا، بحكم المجتمع المحافظ بليبيا.

أما بالنسبة لمصر، فتشن السلطات الأمنية في كل رمضان حملة اعتقالات بالعشرات؛ بتهمة «الجهر بالإفطار في رمضان»، وكانت «دار الإفتاء المصرية»، قد أصدرت منذ اليوم الأول في رمضان فتوى، تقول إن المجاهرة بالإفطار «لا تدخل ضمن الحرية الشخصية للإنسان، بل هي نوع من الفوضى والاعتداء على قدسية الإسلام». وهو ما اعتبره بعض الناشطين تحريضًا للعوام بممارسة العنف في حق المفطرين.

في ذات السياق، تعاقب السعودية كل المفطرين في رمضان، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وتصل العقوبة عادة إلى الجلد والسجن والإبعاد من المملكة. وتضع الإمارات المجاهرة بالإفطار ضمن «الجرائم الماسة بالشعائر والعقيدة الدينية»، تعاقب بالسجن لمدة شهر وغرامة قدرها 544 دولار.

في المُقابل، وفي دولةٍ كلبنان، فلا يوجد قانون يُجرّم الإفطار العلني في رمضان، بل إنّه يُعتبر سُلوكًا مسموحًا به، ومقبولًا اجتماعيًا بدرجةٍ كبيرة.

الإفطار في رمضان وصراع القيم
خلفت ثورات 2011، تداعيات سياسية واجتماعية، مست البلدان العربية بدرجات متفاوتة، وكانت إحدى هذه التغيرات توسيع نقاش الحريات الفردية؛ إذ تفاجأت المجتمعات العربية بظهور أقليات إلى العلن، مثل اللادينيين والمثليين والمتحولين دينيًا، تجرؤ على الدفاع على حرياتها الفردية، التي تتعارض مع السائد لدى الأغلبية المسلمة.

في هذا السياق، برزت حركات تدعو إلى «الحق في الإفطار العلني» بمختلف دول العالم العربي. اعتمد نشطاء هذه المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي في طرح رسالتهم، وترويج دعواتهم، واستطاع بعضها الخروج من المجال الافتراضي إلى الواقع على شكل تظاهرات أو أنشطة.

وظهرت مسألة المجاهرة بالإفطار في رمضان، على المستوى الاجتماعي، كما يقول الباحث في علم الاجتماع «رشيد جرموني»، في سياق موجة التحرر التي يعرفها العالم؛ إذ صار الناس يتحللون من القيم والتقاليد السائدة، ويتجهون نحو ترسيخ لما يسمى بـ«بروز الذات».

في نفس الخط، يذهب الباحث الاجتماعي «محمد مصباح»، الذي يعتبر أن دعوات الإفطار في نهار رمضان، تدخل في إطار «التحولات القيمية»، التي تشهدها المجتمعات العربية نتيجة اصطدامها بالحداثة، ومن ثم برزت تيارات شبابية تحاول أن تعبر عن نفسها بطرق مختلفة.

بينما يعتقد آخرون أن جدل قضية الإفطار العلني، ما هو إلا حلقة من حلقات الصراع بين «الليبراليين»، الذين يرون حرية الإفطار في رمضان جزءًا من مفاهيم الدولة المدنية، والإسلاميين الذين يعتبرون الإفطار العلني «تحديًا» لقيم الأغلبية وشعائرها.

وعلى الرغم من أن هذه الحركات الداعية إلى «الحق في الإفطار العلني»، تبقى محدود في نشاطها، إلا أن لها رمزية واضحة، تمس «تابوهات» ظلت في إطار المسلمات، ما ينم عن أن المجتمعات العربية، تشهد نوع من التغير الاجتماعي والقيمي حسب العديد من الباحثين.
المصدر: مواقع

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : طبول الإلحاد تدق في العالم العربي-المجاهرة بالإفطار
طبول الإلحاد تدق في العالم العربي-المجاهرة بالإفطار
حركة ماصايمينش, افطار رمضان, ملحدون, حركة مالي, مجاهرة بالإفطار, لادينيون, علمانية, الحاد, المغرب,
https://1.bp.blogspot.com/-575Tfw6j83w/V2WK3jhuEWI/AAAAAAAAIuc/OZQzOcN-T9o7GjsUsODNI8x1gmESO7kmACLcB/s1600/masayminch__1466272454_160.176.248.218.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-575Tfw6j83w/V2WK3jhuEWI/AAAAAAAAIuc/OZQzOcN-T9o7GjsUsODNI8x1gmESO7kmACLcB/s72-c/masayminch__1466272454_160.176.248.218.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/06/blog-post_18.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/06/blog-post_18.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع