دهاة العرب الأربعة

دهاة العرب الأربعة, معاوية, عمرو بن العاص, المغيرة,زياد بن أبيه,ذكاء, سرعة البديهة, مكر, خداع, شجاعة,

دهاة العرب الأربعة

كانت الطبيعة الصحراوية التي عاش فيها العرب ومافيها من مباغتات وتقلبات وكذلك مهنة التجارة التي إمتهنها العرب الأوائل دافعا كبيرا لإعمال الفكر وعُد الدهاء مفخرة يتفاخر بها ,حديثنا عن أربعة قيل عنهم دُهاة العرب وهم :


أخرج ابن عساكر عن الشعبي قال:
"دهاة العرب أربعة: معاوية، وعمرو بن العاص، والمغيرة بن شعبة، وزياد، فأما معاوية فللحلم والأناة، وأما عمرو فللمعضلات، وأما المغيرة فللمبادهات، وأما زياد فللكبيرة والصغيرة".




معاوية بن أبي سفيان 

قال الأصمعي: "كان معاوية -رحمه الله- يقول: أنا للأناة، وعمرو للبديهة، وزياد للصغار والكبار، والمغيرة للأمر العظيم". وعرف ميل عمرو لمعاوية بسبب ذلك.

أما معاوية رضي الله عنه فقال ذات يوم لصديقه عمرو بن العاص رضي الله عنه : يا عمرو ما بلغ بك دهائك
فقال عمرو : والله يا أمير المؤمنين ما وقعت في مشكلة إلا وخرجت منها ، فقال له معاوية : أما أنا فكان دهائي حرزاً لي من أن أقع في ما يسوؤني .


مواقف

صعد معاوية المنبر يوم الجمعة كما كانت العادة أن الإمام وولي الأمر هو من يخطب فلما صعد المنبرأمام الناس في دمشق تذكر أنه ليس على وضوء فإحتار في أمره ! أينزل عن المنبر وتكون فضيحة له أمام الناس أم يكتم خبره و يحفظ ماء وجهه ولكن يسخط الله عليه .

ولكن دهائه أسعفه فصاح قائلاً يا غلام إئتني بوَضوء( أي ألة الوضوء من أنية وماء ) لكي أعلّم الناس كيف كان يتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم .

المغيرة بن شعبة

قال قبيصة بن جابر رضي الله عنه :
)صحبت المغيرة،فلو أن المدينة لها ثمانية أبواب لا يخرج من باب منها إلا بالمكر لخرج المغيرة من أبوابها كلها (

وقال الطبري رحمه الله :
)كان لا يقع في أمر إلا وجد له مخرجا ، ولا يلتبس عليه أمران إلا أظهر الرأي في أحدهما (
وما غلبه أحد في الدنيا كما كان يقول إلا شاب من قبيلة الحارث بن كعب ، حين خطب المغيرة امرأة فقال له الشاب :
أيها الأمير لا تنكحها فإني رأيت رجلا يقبلها.
فانصرف عنها ، فتزوجها الشاب ، فقال له المغيرة رضي الله عنه :
)ألم تقل إنك رأيت رجلا يقبلها ؟ (
قال : بلى رأيت أباها يقبلها وهي صغيرة.
ولما دفن النبي صلى الله عليه وخرج علي من القبر الشريف ألقى المغيرة
رضي الله عنه خاتمه وقال : يا أبا الحسن خاتمي
قال علي رضي الله عنه : انزل فخذه
قال المغيرة رضي الله عنه : ( فمسحت يدي على الكفن فكنت آخر الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم (
ومن أقواله رضي الله عنه :
)اشكر لمن أنعم عليك وأنعم على من شكرك ، فإنه لا بقاء للنعمة إذا كفرت ولا زوال لها إذا شكرت
، إن الشكر زيادة من النعم وأمان من الفقر(

ومن بديهته خروجه من المشاكل:ـ
استعمله عمر رضي الله عنه على البحرين فنفر منه أهلها فعزله عمر رضي الله عنه، ثم خافوا أن يعيده إليهم ، فجمعوا مائة ألف وأرسلوها مع  دهقانهم إلى عمر رضي الله عنه فقال له :
إن المغيرة اختان هذا من مال الله (أي اختلسه) وأودعه عندي .
فدعا عمر المغيرة رضي الله عنهما فسأله فقال :
)كذب أصلحك الله إنها كانت مائتي ألف (
قال عمر رضي الله عنه : ما حملك على ذلك ؟
قال رضي الله عنه : ( العيال والحاجة )
فقال عمر رضي الله عنه للدهقان : ما تقول ؟
قال : لا والله لأصدقنك ما دفع إلي قليلا ولا كثيرا
فقال عمر للمغيرة رضي الله عنه : ما أردت إلى هذا ؟
قال رضي الله عنه : ( كذب علي الخبيث فأحببت أن أخزيه )
وكان أول من وضع ديوان البصرة وجمع الناس ليعطَوا عليه ، ثم عزل عن البصرة لتهمة لم تثبت ، وولاه عمر رضي الله عنه بعدها الكوفة ،
فكان الرجل يقول للآخر :
)غضب الله عليك كما غضب أمير المؤمنين على المغيرة عزله عن البصرة وولاه الكوفة (


زياد إبن أبيه

كان زياد بن أبيه جباراً به ميل إلى سفك الدماء، وذلك ناتج عن كونه قائد عسكري، وهو أول من فرض حظر التجول في الإسلام.

و كان زياد خطيباً بليغاً، له جمهرة خطب مشهورة، فهو خطيب مفوه رائع، فقد كان أشهر الخطباء في العصر الأموي وكان داهية ذكياً.

في السنة الخامسة والأربعين ولاه معاوية البصرة وخراسان وسجستان فقدم البصرة آخر شهر ربيع الأول (سنة 45) والفسق ظاهر فاش فيها فخطبهم خطبته الشهيرة بالبتراء، وإنما قيل لها ذلك لأنه لم يحمد الله فيها، وفيها من روائع الكلم وبديع الحكم الكثير.

   زياد بن أبيه  أما بعد: فإن الجهالة الجهلاء، والضلالة العـمياء، والغي الموفي بأهله على النار، ما فيه سفهاؤكم، ويشتمل عليه حلماؤكم، من الأمور التي يشب فيها الصغير، ولا يتحاشى عنها الكبير!كأنكم لم تقرؤوا كتاب الله ولم تسمعوا ما أعد من الثواب الكريم لأهل طاعته، والعذاب الأليم لأهل معصيته!قربتم القرابة وبعدتم الدين، كل امريء منكم يذب عن سفيهه صنع من لا يخاف عاقبة ولا يرجو معاداً، ما أنتم بالحلماء، وقد اتبعتم السفهاء!حرام علي الطعام والشراب، حتى أُسويها بالأرض هدماً وإحراقاً.... إني رأيت آخر هذا الأمر لا يصلح إلا بما صلح به أوله، لين في غير ضعف، وشدة في غير عنف.وإني أقسم بالله لآخذن الولي بالمولى، والمقيم بالظاعن، والمقبل بالمدبر، والمطيع بالعاصي، والصحيح بالسقيم، حتى يلقى الرجل منكم أخاه فيقول : "أنج سعد، فقد هلك سعيد." أو تستقيم قناتكم.وإياي ودلج الليل، فإني لا أوتى بمدلج إلا سفكت دمه، وإياي ودعوى الجاهلية فإني لا أجد داعياً بها إلا قطعت لسانه، ولقد أحدثتم أحداثاً لم تكن، ولقد أحدثنا لكل ذنب عقوبة، فمن غرَّق قوماً غرّقناه، ومن أحرق قوماً أحرقناه، ومن نقب بيتاً نقبنا عن قلبه، ومن نبش قبراً دفناه فيه حياً. وأيم الله إن لي فيكم لصرعى كثيرة، فليحذر كل منكم أن يكون من صرعاي.

عمرو بن العاص

عمرو بن العاص بن وائل السهمي قائد إسلامي عظيم تمتع بعقلية قيادية مميزة، بالإضافة لدهاء وذكاء مكنه من اجتياز العديد من المعارك والفوز بها، أعلن إسلامه في العام الثامن للهجرة مع كل من خالد بن الوليد وعثمان بن طلحة، وفي الإسلام كان ابن العاص مجاهداً وبطلاً، يرفع سيفه لنصرته، عندما أعلن إسلامه قال عنه رسول الله "صلى الله عليه وسلم" { أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص }.

لقب "بداهية العرب" لما عرف عنه من حسن تصرف وذكاء، فما كان يتعرض إلى أي مأزق حتى كان يتمكن من الخروج منه، وذلك بأفضل الحلول الممكنة، فكان من أكثر رجال العرب دهاء وحيلة.

كان عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" إذا ذُكر أمامه حصار "بيت المقدس" وما أبدى فيه عمرو بن العاص من براعة يقول:
لقد رمينا "أرطبون الروم" "بأرطبون العرب".

ومواقفه معروفة ومشهودة
واذا اردنا أن نشهد صورة لدهائه, وحذق بديهته, ففي موقفه من قائد حصن بابليون أثناء حربه مع الرومان في مصر وفي رواية تاريخية أخرى أنها الواقعة التي سنذكرها وقعت في اليرموك مع أرطبون الروم.
اذ دعاه الأرطبون والقائد ليحادثه، وكان قد أعطى أمرا لبعض رجاله بالقاء صخرة فوقه اثر انصرافه من الحصن، وأعدّ كل شيء ليكون قتل عمرو محتوما..

ودخل عمرو على القائد، لا يريبه شيء، وانفض لقاؤهما، وبينما هو في الطريق الى خارج الحصن، لمح فوق أسواره حركة مريبة حركت فيه حاسة الحذر بشدّة وعلى الفور تصرّف بشكل باهر.
لقد عاد الى قائد الحصن في خطوات آمنة مطمئنة وئيدة ومشاعر متهللة واثقة, كأن لم يفرّعه شيء قط، ولم يثر شكوكه أمر!! ودخل على القائد وقال له:

لقد بادرني خاطر أردت أن أطلعك عليه.. ان معي حيث يقيم أصحابي جماعة من أصحاب الرسول السابقين الى الاسلام، لا يقطع أمير المؤمنين أمرا دون مشورتهم، ولا يرسل جيشا من جيوش الاسلام الا جعلهم على رأس مقاتلته وجنوده، وقد رأيت أن آتيك بهم، حتى يسمعوا منك مثل الذي سمعت،

ويكونوا من الأمر على مثل ما أنا عليه من بيّنة..وأدرك قائد الروم أن عمرا بسذاجة قد منحه فرصة العمر..!!
فليوافقه اذن على رأيه، حتى اذا عاد ومعه هذا العدد من زعماء المسلمين وخيرة رجالهم وقوادهم، أجهز عليهم جميعا، بدلا من أن يجهز على عمرو وحده..

وبطريقة غير منظورة أعطى أمره بارجاء الخطة التي كانت معدّة لاغتيال عمرو..
ودّع عمرو بحفاوة، وصافحه بحرارة، وابتسم داهية العرب، وهو يغادر الحصن..

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : دهاة العرب الأربعة
دهاة العرب الأربعة
دهاة العرب الأربعة, معاوية, عمرو بن العاص, المغيرة,زياد بن أبيه,ذكاء, سرعة البديهة, مكر, خداع, شجاعة,
https://1.bp.blogspot.com/-pm8ezq4Yj9c/V0JdXsTq9PI/AAAAAAAAImk/vL7zUK3b4rYmgzTXldDvD_1NuP6c_dmrQCLcB/s1600/flufgpa4ea1rg2ykc5d__1463967010_105.155.33.58.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-pm8ezq4Yj9c/V0JdXsTq9PI/AAAAAAAAImk/vL7zUK3b4rYmgzTXldDvD_1NuP6c_dmrQCLcB/s72-c/flufgpa4ea1rg2ykc5d__1463967010_105.155.33.58.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/05/blog-post_49.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/05/blog-post_49.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع