في الذكرى المئوية لاتفاقية سايس بيكو- شرق أوسط جديد يتشكل

سايس بيكو, فرنسا, بريطانيا, تقسيم, المنطقة العربية, سوريا,فلسطين, لبنان, العراق, اتفاقية, الدولة العثمانية, تركيا,

قبل 100 عام، وفي يوم الاثنين 16 مايو/أيار 1916، وقعت بريطانيا وفرنسا معاهدة سرية قسّمت الشرق الأوسط إلى "مناطق نفوذ" انتدابية، وشكّلت معالم وتضاريس خريطة الشرق الأوسط الحديث.

لكن أحداً لم يحفل بتلك الذكرى المئوية، بينما كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظراؤه الأوروبيون والعرب والإيرانيون مجتمعين في فيينا في آخر محاولة دولية لإنهاء الحرب السورية.

سايس-بيكو


في عام 1916، حدث اتفاق سري بين فرنسا والمملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية على اقتسام منطقة الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوي الدولة العثمانية، المسيطرة على هذه المنطقة، في الحرب العالمية الأولى.

وتم الوصول إلى هذه الاتفاقية بين نوفمبر من عام 1915 ومايو من عام 1916 بمفاوضات سرية بين الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا جورج بيكو والبريطاني مارك سايكس، وكانت على صورة تبادل وثائق تفاهم بين وزارات خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية آنذاك. ولقد تم الكشف عن الاتفاق بوصول الشيوعيين إلى سدة الحكم في روسيا عام 1917، مما أثار الشعوب التي تمسها الاتفاقية وأحرج فرنسا وبريطانيا وكانت ردة الفعل الشعبية-الرسمية العربية المباشرة قد ظهرت في مراسلات حسين مكماهون.

خريطة توضح تقسيم المنطقة بين بريطانيا وفرنسا

ولقد تم تقسيم منطقة الهلال الخصيب بموجب الاتفاق، وحصلت فرنسا على الجزء الأكبر من الجناح الغربي من الهلال (سوريا ولبنان) ومنطقة الموصل في العراق. أما بريطانيا فامتدت مناطق سيطرتها من طرف بلاد الشام الجنوبي متوسعا بالإتجاه شرقا لتضم بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربي والمنطقة الفرنسية في سوريا. كما تقرر أن تقع فلسطين تحت إدارة دولية يتم الاتفاق عليها بالتشاور بين بريطانيا وفرنسا وروسيا. ولكن الاتفاق نص على منح بريطانيا مينائي حيفا وعكا على أن يكون لفرنسا حرية استخدام ميناء حيفا، ومنحت فرنسا لبريطانيا بالمقابل استخدام ميناء الاسكندرونة الذي كان سيقع في حوزتها.

لاحقاً، وتخفيفاً للإحراج الذي أصيب به الفرنسيون والبريطانيون بعد كشف هذه الاتفاقية ووعد بلفور، صدر كتاب تشرشل الأبيض سنة 1922 ليوضح بلهجة مخففة أغراض السيطرة البريطانية على فلسطين. إلا أن محتوى اتفاقية سايكس-بيكو تم التأكيد عليه مجدداً في مؤتمر سان ريمو عام 1920. بعدها، أقر مجلس عصبة الأمم وثائق الانتداب على المناطق المعنية في 24 حزيران 1922. لإرضاء أتاتورك واستكمالاً لمخطط تقسيم وإضعاف سوريا، وعقدت في 1923 اتفاقية جديدة عرفت باسم معاهدة لوزان لتعديل الحدود التي أقرت في معاهدة سيفر. وتم بموجب معاهدة لوزان التنازل عن الأقاليم السورية الشمالية لتركيا الأتاتوركية إضافة إلى بعض المناطق التي كانت قد أعطيت لليونان في المعاهدة السابقة.

وقسمت هذه الاتفاقية وما تبعها سوريا الكبرى أو المشرق العربي إلى دول وكيانات سياسية كرست الحدود المرسومة بموجب هذه الاتفاقية والاتفاقيات الناجمة عنها:
العراق، الذي أستقل عام 1932.

منطقة الانتداب الفرنسي على سوريا:
سوريا، استقلت فعلياً عام 1946
لبنان، استقل ككيان مستقل عام 1943.
الأقاليم السورية الشمالية ضمت لدولة تركيا

منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين:
الأردن، استقل ككيان مستقل عام 1946 (كانت منطقة حكم ذاتي منذ 1922)
فلسطين، انتهى مفعول صك انتداب عصبة الأمم على فلسطين يوم 14 أيار 1948 وجلى البريطانيون عنها. لكن في اليوم التالي أعلن قيام إسرائيل فوق أجزاء كبيرة من حدود الانتداب البريطاني على فلسطين وبدأ الصراع العربي الإسرائيلي، حيث في 1949 (إثر حرب 1948 وبعد إلغاء الانتداب البريطاني) قسمت فلسطين إلى ثلاث وحدات سياسية: إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة. في عام 1994، قامت السلطة الوطنية الفلسطينية كسلطة شبه مستقلة تأسست وورثت أجزاء ضيقة من حدود الانتداب البريطاني السابق على الضفة الغربية لنهر الأردن ومنطقة غزة التي كانت تتبع مصر إدارياً.(ويكيبيديا).


في ذكرى سايكس بيكو.. الشرق الأوسط يشهد تقسيم المقسم 

أكد باحثون أتراك في الذكرى المئوية لاتفاقية سايكس- بيكو أن منطقة الشرق الأوسط تنجر لعملية تقسيم المقسم، دون إيلاء أي أهمية لإرادة شعوب المنطقة.

وفي تقييمه لنتائج اتفاقية سايكس بيكو على الشرق الأوسط، للأناضول، رأى البروفسور، "طيار آري"، المحاضر في قسم العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة "أولوداغ" التركية، أن المنطقة دُفعت إلى مرحلة جديدة تستهدف تقسيمها إلى أجزاء أصغر دون الاهتمام بإرادة شعوب المنطقة، مشيرا أن التطورات الراهنة في المنطقة تدفع للتساؤل "هل هذا يمهد الطريق لتحديث الاتفاقية؟." (وكالة الأناضول(


الطائفية تهدد العالم العربي بالعودة لعصر الدويلات

رغم مرور 100 عام علي الاتفاقية سايكس بيكو، إلا أن المحاولات لإعادة تقسيم الوطن العربي من جديد مازالت قائمة، في ظل غياب الاستقرار في المنطقة وتشرذم القوي العربية وزيادة التناحر بالشرق الأوسط في الأونة الأخيرة.

كل هذا إضافة إلي وجود تنظيم داعش، والمساعي لغرس الانتماءات الطائفية والنزعة العرقية، وتقسيم المنطقة إلى دويلات صغيرة تقوم علي أساس المذهب الديني، وتأسيس دولة للمسيحيين ودولة للشيعة أو العلويين أو السنة أو الأكراد مما ينذر بإمكانية وجود «سايكس بيكو» جديدة

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : في الذكرى المئوية لاتفاقية سايس بيكو- شرق أوسط جديد يتشكل
في الذكرى المئوية لاتفاقية سايس بيكو- شرق أوسط جديد يتشكل
سايس بيكو, فرنسا, بريطانيا, تقسيم, المنطقة العربية, سوريا,فلسطين, لبنان, العراق, اتفاقية, الدولة العثمانية, تركيا,
https://3.bp.blogspot.com/-OyofRG_wmVI/Vzsg9SpflMI/AAAAAAAAIiU/RaikKTrT23Q5IqbLlZ2V_fwAGYEU0cHdwCLcB/s1600/36ef9958b3608fe1e186fa67ae49f9f3.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-OyofRG_wmVI/Vzsg9SpflMI/AAAAAAAAIiU/RaikKTrT23Q5IqbLlZ2V_fwAGYEU0cHdwCLcB/s72-c/36ef9958b3608fe1e186fa67ae49f9f3.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/05/blog-post_17.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/05/blog-post_17.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع