تسريبات “وثائق باناما”-المغرب

وثائق باناما, تسريبات بنما, فساد, تحقيق, فضائح, تهرب ضريبي,الماجيدي,احتجاج,



وثائق باناما

يبدو أن قضية تسريبات "وثائق باناما"، قد أرخت بظلالها على الرأي العام المغربي، فبعد الغليان الكبير الذي عرفته المواقع الإجتماعية، قرر عدد من النشطاء الخروج للإحتجاج للمطالبة بفتح تحقيق حول ما أثير في ملف هذه التسريبات.


ودعا عدد من النشطاء المغاربة أغلبهم من حركة 20 فبراير، كل المغاربة إلى التظاهر يوم الخميس 14 أبريل الجاري، بساحة ماريشال بالدار البيضاء على الساعة الثامنة مساء، للمطالبة بـما اسموه "كشف حقيقة الثروات المنهوبة والأموال المهربة".

النشطاء، شددوا أيضا، من خلال منشوراتهم على "الفيسبوك"، على ضرورة الضرب بيد من حديد على كل من "ثبت تورطه في جرائم مالية أو اقتصادية تضر بمصلحة الوطن"، وكذا محاسبة كل مسؤول "مهما علا شأنه".

وستكون الوقفة الإحتجاجية، مناسبة أيضا، للتنديد بـ"الصمت الذي انتهجته الحكومة المغربية في تعاملها مع ما أثير حول هذه التسريبات خاصة وأنها تحدثت عن ورود اسم مدبر الثروة الملكية، السكرتير الخاص للملك منير الماجيدي".

السكرتير الخاص للملك من بين الشخصيات التي تدير شركات في ملاذات ضريبية المغرب في وثائق بنما                 

ورد اسم المغرب في وثائق بنما مقترنا باسم منير الماجدي السكرتير الخاص للملك محمد السادس، حيث ارتبط اسمه بصفقتين، تتعلقان بشركة "SMCD LIMITED"  المسجلة في جزر فرجين البريطانية، وشركة  "Immobiliere Orion" المسجلة في دولة لكسمبورغ.

وتظهر الوثائق أن الشركة الأولى التي ورد اسمها في الوثائق باعتبارها مساهما في شركة "Alliances Developpement immobilier"  المدرجة في بورصة الدار البيضاء، حصلت على باخرة تم استغلالها لأول مرة في ثلاثينيات القرن الماضي وكانت تحمل اسم "Aquarius W"، لكن بعد شرائها اعيدت تسميتها في المغرب وسجلت تحت اسم "البوغاز" ويعتقد أن هذه الباخرة في ملكية الملك محمد السادس، فيما حولت الشركة الثانية سنة 2003، 42 مليون دولار عن طريق شركة بانامية تسمى "Mossack Fonseca" لاقتناء وتجديد شقة في العاصمة الفرنسية باريس، وهي الشقة التي يعتقد أن ملكيتها تعود للملك محمد السادس.


بوغنبور: وجب فتح تحقيقين..واحد في التهرب الضريبي وآخر في دعم بنما المعادية للوحدة الترابية

تعليقا على ما أصبح يعرف بـ"وثائق باناما"، والتي ذكرت أسماء شخصيات مغربية وازنة على رأسها السكريتير الخاص للملك منير الماجيدي، اعتبر رئيس "العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان"، عبد الرزاق بوغنبور، أنه "وجب فتح تحقيق مزدوج الاول مرتبط بالتهرب الضريبي والثاني دعم دولة عدو لوحدتنا الترابية".

وكتب بوغنبور في تدوينة له على حسابه الفيسبوكي، " أن الإجراءات المالية في إطار التهرب الضريبي تمت في دولة باناما، في فترة كانت هذه الأخيرة تعترف فيها بجمهورية الوهم، (البوليساريو)"، وأضاف " أنه وجب على المغاربة الخروج في مسيرة حقيقية لفضح من لا يؤمنون بالوحدة الترابية وانما يؤمنون بالدولار والأورو ويسبحون من أجله".

وبالتالي، يقول بوغنبور: "وجب فتح تحقيق مزدوج الاول مرتبط بالتهرب الضريبي والثاني دعم دولة عدو لوحدتنا الترابية ".

تسريبات بنما استهداف للمغرب وملكه

فيما ركزت مواقع المعارضة على خطورة التسريبات التي تكشف حجم الفساد في أعلى هرم السلطة, سارعت أقلام أخرى الى التنبيه لخطورة تلك الأوراق التي تستهدف الملك وبالتالي تستهدف رأس النظام المغربي وأعطت مثالا على تسريبات ويكيلكس التي تبعها اسقاط أنظمة بعدد من الدول العربية وذلك يدخل في اطار خطط الفوضى الخلاقة والمؤامرة على أنظمة بعينها حسب رأي تلك الأقلام.
المصدر:مواقع الكترونية

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : تسريبات “وثائق باناما”-المغرب
تسريبات “وثائق باناما”-المغرب
وثائق باناما, تسريبات بنما, فساد, تحقيق, فضائح, تهرب ضريبي,الماجيدي,احتجاج,
https://4.bp.blogspot.com/-S85uIiKrbEo/VwaLpbfXb7I/AAAAAAAAIG8/du7TgERpHGgf50CRZU64n1ISYALe1KNWQ/s1600/2255__1459857896_41.143.92.81.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-S85uIiKrbEo/VwaLpbfXb7I/AAAAAAAAIG8/du7TgERpHGgf50CRZU64n1ISYALe1KNWQ/s72-c/2255__1459857896_41.143.92.81.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/04/blog-post_7.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/04/blog-post_7.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع