خبر سار لمرضى السكري

مرض السكري, علاج السكري, مرضى السكري,أنسولين, وقاية,صحة,

تمكن باحثون من زراعة مجموعة من خلايا البنكرياس التي تضم خلايا انتاج الانسولين، حيث استطاعت هذه الخلايا من حماية مرضى السكري من النوع الأول من أي انخفاض محتمل في نسبة السكر في الدم.

خبر سار لمرضى السكري


وأشار الباحثون القائمون على الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Diabetes Care أن زراعة هذه الخلايا أمر قابل للتطبيق كعلاج محتمل لمرضى السكري من النوع الاول، والذين يعانون من انخفاض حاد في مستويات السكري في الدم لديهم أو ما يعرف بنقص السكري في الدم "Hypoglycemia".

ليس هذا وحسب، بل أوضح الباحثون أن زراعة خلايا البنكرياس بإمكانها تخليص مرضى السكري من النوع الاول من عناء علاج الانسولين طوال حياتهم.

هذا وتحدث الاصابة بمرض السكري من النوع الاول عندما تكون خلايا "بيتا" الموجودة في خلايا البنكرياس غير قادرة على انتاج الانسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم. بالتالي مرضى هذا النوع من السكري يكونون بحاجة الى تلقي علاج دائم بالانسولين، سواء من خلال حقن يوميا او استخدام مضخات الانسولين لمساعدتهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.
وبالرغم من تلقي العلاج، إلا أن بعض المرضى لا يستطيعون السيطرة على انخفاض مستويات السكر لديهم، ليصابوا بنقص السكر في الدم، وهو انخفاض مستويات السكر لديهم الى ما دون 70 mg/dL، وعادة ما يترافق هذا الأمر مع بعض الأعراض مثل التعرق والارتباك وضعف البصر، ولكن بعض المرضى قد لا تظهر عليهم هذه الأعراض ليكونوا أكثرعرضة للاصابة بمضاعفات خطيرة مثل النوبات والغيبوبة وحتى الوفاة.

وبين الباحثون أنه وبالرغم من الحصول على رعاية صحية مثلى، الا ان 30% من مرضى السكري من النوع الثاني لا يدركون خطورة انخفاض نسبة السكر في الدم لديهم، مما يستدعي الحاجة لوجود علاجات بديلة للمرض.

واستهدف الباحثون في دراستهم 48 مريضا بالسكري من النوع الأول، والذين يعانون من نقص السكر في الدم بالرغم من تلقيهم العناية الطبية والعلاج.

وخضع جميع المشتركين لزراعة خلايا البنكرياس من متبرعين سليمين صحيا، وبعد انتهاء عملية الزراعة، بدأت خلايا "بيتا" المتواجدة داخل هذه الخلايا في انتاج الانسولين، ولكن كانت بحاجة لبعض الوقت لتعمل بالكفاءة اللازمة، لذا اضطر المرضى للاستمرار في تلقي العلاج بالانسولين الى ذاك الوقت.

خلال الدراسة، احتاج 25 مشتركا للخضوع لزراعة خلايا البنكرياس للمرة الثانية، في حين خضع مشترك واحد للزراعة للمرة الثالثة. وتم تتبع جميع المشتركين لحوالي سنتين بعد الزراعة.

بعد السنة الاولى وجد الباحثون ان 88% من المشتركين حافظوا على مستويات طبيعية تقريبا من السكر في الدم ولم يواجهوا أي نقص في السكر، وبقيت النتائج مماثلة لـ 77% من المشتركين بعد سنتين من الخضوع للزراعة.

وأكد الباحثون انه بعد السنة الاولى من الخضوع لزراعة خلايا البنكرياس لم يكن 52% من المشتركين بحاجة لعلاج الانسولين، مما يجعل زراعة هذه الخلايا خيارا مناسبا للعديد من مرضى السكري من النوع الاول.

المصدرwebteb.com

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : خبر سار لمرضى السكري
خبر سار لمرضى السكري
مرض السكري, علاج السكري, مرضى السكري,أنسولين, وقاية,صحة,
https://4.bp.blogspot.com/-jSMBkwjEaW8/Vxt6k1cn2CI/AAAAAAAAIQg/-Zpbc5K7nLUh7O2lECJXg1gfiwSWaAgLgCLcB/s1600/diabetes-28-10-15%2B%25283%2529__1461418437_105.155.59.116.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-jSMBkwjEaW8/Vxt6k1cn2CI/AAAAAAAAIQg/-Zpbc5K7nLUh7O2lECJXg1gfiwSWaAgLgCLcB/s72-c/diabetes-28-10-15%2B%25283%2529__1461418437_105.155.59.116.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/04/blog-post_50.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/04/blog-post_50.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع