خبراء يتوصلون لتقنية تنبؤ بالزلازل قبل وقوعها بأيام

زلازل, تنبؤ بالزلازل, هزات أرضية, خسف, كهرمغناطيس, أقمار صناعية, اشعاع, موجات, اكتشاف زلازل,

توصل الباحثون إلى طريقة جديدة لاكتشاف الزلزال وهي استخدام الأقمار الصناعية التي يمكن أن تساعد على إنقاذ ملايين الأرواح.

اكتشاف تقنية تتنؤ بالزلازل قبل وقوعها


 فقد كانت هنالك طريقتان معتمدتان للحد من آثار الزلازل هما بناء المباني المقاومة للزلازل وتركيب أنظمة إنذار، ولكن الطريقة الجديدة تستخدم فيها الأقمار الصناعية لقياس الإشارات الكهرومغناطيسية التي تظهر في وقت مبكر من لحظة وقوع الزلزال.


وقامت مجموعة من الباحثين باستخدام الأقمار الصناعية لرؤية الطبقة العليا من الغلاف الجوي الممتلئة بالجسيمات المشحونة كهربائيا "طبقة الأيونوسفير"، فوجدت تغييرات ملموسة في هذه الطبقة قبل 10 أيام من وقوع زلزال في (بين هلالين شدة الزلزال حسب سلم ريختر وسنة وقوعه) النيبال (M7.8, 2015) وكاليفورنيا (M6.0, 2014) واليابان (M9.0, 2011) وهايتي (M7.0, 2010) وإيطاليا (M6.3, 2009) والصين (M8.0, 2008) وغيرها.

وقام المجموعة بقياس التغييرات التي تطرأ على الإشارات الكهرومغناطيسية، من حيث مستويات الإشعاع والاضطرابات في الحقول المغناطيسية والموجات ذات التردد المنخفض جدا، ولا يعرف العلماء لحد الآن ما الذي يسبب هذه الإشارات.

والفرضية الحالية تقول أنه عندما يتراكم الضغط على خط الصدع ويشوه القشرة الأرضية، تنطلق بعض الإشارات الكهرومغناطيسية في طبقة "الأيونوسفير"، حيث يمكن قياس هذه الإشارات سواء على الأرض أو من الفضاء، ولكن يمكن للأقمار الصناعية أن تساعد في عملية القياس على مساحة أكبر بكثير.

ويخطط العلماء الآن في مختبر مولراد للعلوم (MSSL) في لندن، لإرسال بعثة إلى الفضاء من أجل اختبار هذه الفرضية، على أمل إرسال قمرين صناعيين إلى المدار الأرضي المنخفض من أجل البحث عن هذه الإشارات في حال وجودها.

ويقول "ديرين كاتاريا"، من مختبر MSSL، إن وقوع الزلزال يمكن التنبؤ به بهذه الطريقة قبل ساعات أو حتى أيام من حدوثه، وبالتالي إنقاذ آلاف الأرواح، ولكن يوجد العديد ممن يشككون بهذه الطريقة، وذلك بسبب أن العديد من الظواهر يمكن أن ينتج إشارات كهرومغناطيسية كبيرة.

ويضيف كاتاريا، :"بالطبع كلما ازداد عدد الأقمار الصناعية، ارتفعت الدقة ولكن يتعين علينا الآن البدء بإرسال قمرين اثنين على الأقل".

ويسعى فريق كاتاريا الآن للعمل مع العلماء الروس من أجل ارسال بعثة إلى الفضاء، وكلا الفريقين بحاجة إلى التعامل مع وكالات فضاء والحصول على التمويل اللازم للقيام بالمهمة بنجاح.
المصدر Quartz

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : خبراء يتوصلون لتقنية تنبؤ بالزلازل قبل وقوعها بأيام
خبراء يتوصلون لتقنية تنبؤ بالزلازل قبل وقوعها بأيام
زلازل, تنبؤ بالزلازل, هزات أرضية, خسف, كهرمغناطيس, أقمار صناعية, اشعاع, موجات, اكتشاف زلازل,
https://2.bp.blogspot.com/-D7t_kM_VEZg/Vxo4YeaDG0I/AAAAAAAAIP8/hJS05pXcqGEeMZOjVpS8YwyVK37AFrldgCLcB/s1600/519__1461336028_41.249.65.244.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-D7t_kM_VEZg/Vxo4YeaDG0I/AAAAAAAAIP8/hJS05pXcqGEeMZOjVpS8YwyVK37AFrldgCLcB/s72-c/519__1461336028_41.249.65.244.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/04/blog-post_22.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/04/blog-post_22.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع