معرض للكتاب المستعمل بالدار البيضاء

معرض الكتاب المستعمل بالبيضاء , كتب مستعملة, معرض كتب, كتاب, معرض, الدار البيضاء,المغرب,ثقافة,

-حينَ عثرتْ على كتابٍ للفيلسوف الألماني "نيتشه" بيْن أكوام الكُتب المستعملة التي ظلّت تبحثُ بيْن عناوينها لمْ تتمالكْ نفسها، فمدّتْ يدها إلى حقيبتها وتناولتْ هاتفها المحمول، وهاتفتْ على الفور صديقة لها، لتُخبرها بالمفاجأة السارة التي عثرتْ عليها. "عْرفتي اشنو؟ الكتاب ديال نيتشيه اللي كْنت تانقلّب عليه شحال هادي لقيتو"، تقول الشابة وقدْ أخذتْها الفرحة كطفلة حصلتْ على لعبة بعد طول انتظار.

معرض للكتاب المستعمل بالبيضاء 

جرى هذا المشهدُ داخلَ رواقٍ من أروقة المعرض الوطني للكتاب المستعمل، الذي انطلقتْ فعالياتُ دورته التاسعة يوم السبت الماضي في ساحة السراغنة بقلْب حي درب السلطان الفداء بمدينة الدار البيضاء، وتستمر إلى غاية 30 أبريل الجاري.

المعرضُ الوطني للكتاب المستعمَل بالدار البيضاء باتَ موْعدا سنويّا يفدُ إليه الباحثون عنْ نفائس الكُتب غير المتوفّرة في المكتبات، والباحثون عنْ كُتبٍ بأثمنة في المتناول، خاصّة أنَّ الأسعار في أروقة المعرض تنحصر بين درهمين ومائة درهم.

فكرةُ إحداث المعرض الوطني للكتاب المستعمل بالدار البيضاء تعودُ إلى سنة 2004، واختمرت بعْد لقاءات بيْن مجموعة من مثقفي المدينة. وفي سنة 2009 تحوّلتْ الفكرة إلى حقيقة، وانطلقت الدورة الأولى للمعرض، بحضور سبعة عارضين فقط.

ويحكي يوسف بورة، رئيس "الجمعية البيضاوية للكتبيّين"، المشرفة على تنظيم المعرض، أنَّ البداية لمْ تكنْ سهلة، إذ واجه المنظمون صعوبات جمة، خاصّة من ناحية اللوجيتسيك. "لكنّنا ثابرنا، وسِرْنا على الدرب خطوة خطوة، واليوم بلغْنا سنّ الرشد".

وبفخْرٍ يتابعُ المتحدث بأنَّ عددَ العارضين في الدورة الحالية للمعرض الوطني للكتاب المستعمل وصلَ إلى 50 عارضا، من مختلف مناطق مدينة الدار البيضاء، إضافة إلى عارضيْن من الرباط وسطات. أمّا عدد الكتب المعروضة –حسب بورة- فيصل إلى حوالي 600 ألف عنوان.

ويُعتبر المعرض الوطني للكتاب المستعمل بالدار البيضاء الوحيدَ من نوعه في العالم، حسب رئيس الجمعية البيضاوية للكتبيّين؛ "وهذا شرفٌ كبير للمغاربة ككلّ، ولنا في الجمعية"، يُضيف بكثير من الاعتزاز، مُوضحا أنَّ زوارَ المعرض يأتون من مختلف مناطق المغرب، وحتى من الخارج.

وموازاة مع عرْض الكُتب، تُنظَّم أنشطة ثقافية بالمعرض الوطني للكتاب المستعمل، إذ يُرتقب أن تشهد الدورة الحالية تنظيمَ 117 لقاء ثقافيا في قاعة الندوات المخصصة لهذا الغرض، سيؤطرها أزيد من 100 مشارك، من شعراء وكتّاب وزجّالين...

ويُنظّم المعرض هذه السنة تحت شعار: "هويّة الكتاب المغربي". وبالنسبة ليوسف بورة فإنَّ الأهمَّ هُوَ الإقبالُ الكبير الذي يشهده المعرض.. "أسعار الكتُب في المتناول، وحْتى اللي ما بغاش يْقرا كانجرّوه باش يْقرا"، يقول المتحدث؛ مضيفا أنهم يطمحُون إلى بلوغ مليون زائر في الدورة الحالية.

ولئن بلغَ المعرض "سنّ الرشد"، كما قالَ بورة، إلا أنَّ ثمّة عوائقُ لازالتْ تواجهُ الكُتبيّين المشاركين فيه، وعلى رأسها ارتفاع سومة كراء الأروقة، والتي تصل إلى 2500 درهم. "كاتْجينا قاصْحة، حيتْ عندنا مصاريف كْتيرة، كايْن اللي مْخدّمْ معاه جوج دْ الناس، وهامش الربح قليل"، يقول أحدُ الكتبيين.

وتطمح "الجمعية البيضاوية للكتبيين" إلى أنْ يصيرَ المعرض الوطني للكتاب المستعمل بالدار البيضاء معْرضا دائما، وعنْ ذلك يقول يوسف بورة: "حُلمنا الكبير هو أن نحصل على مساحة يجتمع فيها كل كُتبيّي الدار البيضاء، وتتوفر فيها مقهى، وقاعة للندوات، وحديقة أطفال، لتكون قريةً للكتاب بالعاصمة الاقتصادية".

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : معرض للكتاب المستعمل بالدار البيضاء
معرض للكتاب المستعمل بالدار البيضاء
معرض الكتاب المستعمل بالبيضاء , كتب مستعملة, معرض كتب, كتاب, معرض, الدار البيضاء,المغرب,ثقافة,
https://2.bp.blogspot.com/-NfE4I7R-n7c/VxIroSNbSWI/AAAAAAAAILs/Z_WEvFWLm48Sdqp_9Kjl0KBLKQrpc8K-wCLcB/s1600/foire-livre-casablanca.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-NfE4I7R-n7c/VxIroSNbSWI/AAAAAAAAILs/Z_WEvFWLm48Sdqp_9Kjl0KBLKQrpc8K-wCLcB/s72-c/foire-livre-casablanca.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/04/blog-post_16.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/04/blog-post_16.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع