خطة الفيسبوك للسيطرة على العالم

يبدو أن فيسبوك وضعت نصب عينيها السيطرة على العالم، وما لبثت أن بدأت في تنفيذ خطتها لتحقيق ذلك .

يبدو أن فيسبوك وضعت نصب عينيها السيطرة على العالم، وما لبثت أن بدأت في تنفيذ خطتها لتحقيق ذلك.


في مطلع الأسبوع الماضي، بدأت فيسبوك بتنفيذ تنسيق جديد في الاعلانات، يهدف إلى جلب تجربة الفيديو للأسواق الناشئة ذات النطاق الترددي المنخفض.

وخلال مؤتمر التدشين، كانت اللازمة المتكررة في المؤتمر هي كيف يخطط فيسبوك ليصل إلى مليار آخر من المستخدمين؟

حاليًا، يوجد 1.5 مليار مستخدم نشط شهريًا على تطبيق فيسبوك الرئيسي. أما تطبيق الصور الانستجرام لديه 300 مليون، وتطبيقات المحادثات الماسنجر والواتس آب لديهم 700 مليون و 900 مليون مستخدم على التوالي.

وتعتبر نسبة مستخدمي تطبيق فيسبوك هائلة بالنسبة لكثافة سكان العالم، لكن حسب تصريح فيسبوك، ليست تلك إلا البداية.

يوجد الآن حوالي 3 مليار شخص لديهم إمكانية استخدام الإنترنت، لكن هناك 3 مليار آخرين من المتوقع أن يستخدموا الانترنت في الأعوام الخمس المقبلة، وهم في المقام الأول من الأسواق الناشئة مثل الهند وأفريقيا.

ويسعى فيسبوك فعليًا لربطهم بتطبيقاته، وبالتالي تزداد الأرباح ربع سنوية -الفصلية- والتي تبلغ 3.8 مليار دولار أمريكي.

إليكم خطة فيسبوك ثلاثية المحاور للهيمنة على العالم.

إتاحة الفيسبوك في أي مكان في العالم

على الرغم من أن غالبية المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية ربما تأخذهم الحماسة عند استخدام تطبيق فيسبوك على هواتفهم المحمولة، والانهماك في تصفح ال News Feed دون الإحساس بالوقت، ليس هذا حال المستخدمين في أنحاء أخرى من العالم، حيث اتصالات الانترنت البطيئة. على سبيل المثال، ثلث المليار الثانية من مستخدمي الانترنت، سيكونوا من الهند حيث أغلب إتصالات الانترنت  من أنظمة الجيل الثاني 2G، والهواتف المحمولة البسيطة.

لكي تقنع الناس في الأسواق الناشئة أن تطبيق فيسبوك مايزال متاح لهم، يحتاج فيسبوك التأكد من أن تطبيقه يعمل على كافة أنواع أجهزة الهاتف المحمولة، ومع أي نوع من الشبكات، بطريقة جيدة قدر الإمكان.

تحرك فريقي الهندسة والإنتاج في فيسبوك لحل تلك المشكلة. وتُوِّجَت الشركة بالنجاح في مطلع الشهر الحالي، إذ تباهت الشركة مؤخرا بإنشاها نظام اتصال بشبكة الإنترنت فئوي مفتوح المصدر، وهو نظام يسمح للتطبيق بالتعرف على سرعة اتصال المستخدم  بشكل آلي. وبتوفر تلك المعلومة، يستطيع التطبيق موائمة ظهور الأخبار في ال News Feed، وكيفية تحميلها.

على سبيل المثال، في حالة الاتصال البطيء بشبكة الانترنت، يقوم التطبيق بإعطاء أولوية للمنشورات المعروضة على صفحة المستخدم، عوضًا عن تحميل عشرات من المنشورات بشكل جزئي – أي منشوراتٍ غير مكتملة – في وقتٍ واحدٍ. بالإضافة إلى أنه يُحَمِّل نسخ أولية من الصور منخفضة الجودة؛ وذلك لضمان ألا يتعرض المستخدمون لمواقف حيث يظهر رمز “مازال التحميل مستمرًا”، أو مجرد ظهور مربعاتٍ رمادية بدون صور.

وسيتمكن التطبيق من عرض المنشورات التي تم تحميلها في جلسةٍ سابقة عندما يفتح أي مستخدم التطبيق، حتى لو لم يكن متصلاً بشبكة الانترنت.

وللتأكد من أن الموظفين لدى فيسبوك فهموا التحدي جيدًا، أطلقت فيسبوك نسخة أولية مؤخرًا باسم  Tuesdays G2 وهي تُمَكِّن الموظفين في فيس بوك على محاكاة الاتصال البطيء بالشبكة لمدة ساعة أسبوعيًا، بهدف مساعدتهم في معرفة الطرق التي يمكن تحسين التجربة من خلالها.
يقول كريس كوكس مدير الإنتاج بفيسبوك في المؤتمر الذي عقدته الشركة هذا الأسبوع: “ما نحاول تحقيقه فعلاً هو بناء نوع من المشاركة الوجدانية والتقمص داخل الشركة، فنقدر حقا أن من نصنع لهم تلك التطبيقات لا يشبهونا إطلاقًا من حيث التقنيات التي نتمتع بها.

التأكد أن كل المستخدمين الجدد يُدِرُّون أرباح

يحتاج الفيس بوك أيضا أن يتربح من المستخدمين في تلك الأسواق الناشئة. ولذلك رَكزَت الشركة بداية من 2013 على إيجاد طرقٍ جديدة لتصميم إعلاناتها بما يناسب الهواتف واتصالات الانترنت البطيئة.

على الرغم من أن حوالي 60 % من المستخدمين النشطين يوميًا يعيشون خارج قارتي أمريكا الشمالية وأوروبا، يشكل هؤلاء المستخدمون حوالي الربع فقط من إجمالي إيرادات فيسبوك.
وتعمل الشركة على تغيير تلك النسب من خلال تطوير تجربتها في الإعلانات باستمرار في أماكن أخرى من العالم. فتروج كيلي ماكلين مدير التسويق للأسواق الناشئة، وتقول “تعمل إعلانات 
فيسبوك حتى مع الاتصالات الضعيفة في الأسواق الناشئة.

إليكم طرق أخرى من خلالها تَمكَّن فيسبوك من زيادة الأرباح من المستخدمين الجدد في الأسواق الناشئة.

دشنت  فيسبوك برنامج مبدع لزيادة السرعة حيث يساعد المُعلِن في ابتكار طرقٍ أُخرى متفردة للاتصال بالجمهور المحلي، والتعامل مع البنية التحتية المحلية. على سبيل المثال، في الهند، أعلن فيسبوك عن انطلاق خاصية إعلانات “ المكالمات الفائتة”، حيث يستطيع الناس تجنب استخدام رصيد شريحة بيانات الإنترنت، وذلك عن طريق دفع المُعلِن تكلفة بيانات أي نوع من المحتوى المرسَل للمستخدم، مثل الموسيقى أو حتى رسالة أحد المشاهير. في الهند “المكالمات الفائته” هو سلوك يتبعه الناس لتجنب تحمل تكلفة المكالمات الهاتفية، فيقومون بإجراء مكالمات فائتة، وتشبه في ذلك “المكالمة على حساب المتلقي.”

افتتحت فيسبوك مكتب مبيعات في جوهانسبيرج، للمساعدة في توسيع نطاق وصولها في أفريقيا.
تقوم فيسبوك باستمرار بموائمة وحدات الإعلان لتحسينها مثل السماح للمعلنين باستهدافِ استخداماتٍ بناءً على نوعية الإتصال، أو الإعلانات بعرض الشرائح متتابعة فتشكل ما يشبة الفيديو ويُلائم حِزَم البيانات المنخفضة.

تضمن فيسبوك أنها ستجنى المزيد من الأرباح من كل المستخدمين الجدد من خلال الاهتمام الشديد والتيقن من أنها بينما تعمل على تطوير منتجها في الأسواق الناشئة، يمكنها أيضا العثور على معلِنين جدد لديهم طرق جديدة في الوصول للمستخدمين.

انتشار الإنترنت نفسه، للإبقاء على تدفق المستخدمين الجدد

في محاولتها تسهيل استخدام شبكة الإنترنت في الدول الناشئة، لا تعتمد فيس بوك فقط على الحكومات أو الشركات المحلية.

ويتمثل أحد استثمارات فيسبوك في ضمان إمكانية دخول عدد أكبر من المستخدمين على الانترنت بأسرع وقت ممكن، وذلك من خلال منظمة Internet.org وهي منظمة غير ربحية تديرها فيسبوك.

ومن خلال تلك المنظمة، عقدت فيسبوك شراكة مع مزودي الخدمة المحلية بهدف توفير خدمة تدعى Free Basics أو “الأساسيات المجانية”، والتي بدورها تتيح استخدام فيسبوك وتطبيقات أخرى دون دفع المال.

حتى أنها أوجدت حلولاً للمناطق التي تفتقر للبنية التحتية الضرورية لتفعيل تلك الخدمة. وبحلول العام القادم، ستطلق فيسبوك أول طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية بإمكانها بث الانترنت إلى مناطق ليس لديها أبراج شبكات الهواتف الخلوية أو كابلات الخلايا البصرية الداعمة.

عن طريق تلك المجهودات، تضمن فيسبوك تدفق منتظم للمستخدمين الجدد على الانترنت، وتأمل الشركة أنهم يستخدمون تطبيق فيسبوك، ويبدأوا في جلب المزيد من إيرادات الإعلانات .

والجدير بالذكر أن فيسبوك لا تعمل وحدها. فبينما تصنع فيسبوك طائرات الانترنت بدون طيار، جوجل تعمل على نشر بالونات الانترنت الطائرة في جميع أنحاء العالم.
 
أكويلا Aquila، طائرة فيسبوك التي تعمل بالطاقة الشمسية


في كل مكان، في وقت واحد.

لخصت نيكيلا سرينفيسان -مدير تسييل عائدات الأسواق الناشئة- الأمر كله في عرض تقديمي لفيسبوك، تقول: نريد أن نصل لكل الناس، عبر أي مستوى اتصال، كيفما ومتى أراد المستخدم الاتصال بالانترنت

سواء كنت من المعجبين بفيسبوك أم لا، من الصعب أن يفوتك السرعة المذهلة التي تتقدم بها الشركة نحو هدفها.

وعلى الأرجح سنسمع عن الكثير من التحديثات في القريب العاجل. تصدر  فيسبوك  تقرير أرباحها الربع سنوية Q3، في 4 نوفمبر الحالي، ونراهن أن مجهوداتها في الأسواق الناشئة ستظهر ببروز.
source:sasapost

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : خطة الفيسبوك للسيطرة على العالم
خطة الفيسبوك للسيطرة على العالم
https://1.bp.blogspot.com/-PS853bCZnwo/VrS8DTX-zwI/AAAAAAAAHfQ/oHsjoVlcO1c/s1600/worlddomination.png
https://1.bp.blogspot.com/-PS853bCZnwo/VrS8DTX-zwI/AAAAAAAAHfQ/oHsjoVlcO1c/s72-c/worlddomination.png
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2016/02/blog-post_5.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2016/02/blog-post_5.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع