ذوبان جبال الجليد يبطئ دوران الكرة الأرضية

دوران الكرة الأرضية, تغيرات المياه ,البحار ,المحيطات,




قال الباحثون إن القوة المحركة وراء التغيرات غير الملحوظة في معدلات دوران الكرة الأرضية -التي لا يمكن رصدها إلا بالاستعانة بالأقمار الصناعية والأساليب الفلكية الأخرى- هي ارتفاع مناسيب مياه البحار عالميا والناجم بدوره عن تدفق كميات هائلة من المياه إلى المحيطات جراء ذوبان الجبال الجليدية.

وقال أستاذ الجيوفيزياء بجامعة هارفارد جيري ميتروفيتشا "لأن جبال الجليد تقع على ارتفاعات شاهقة فإنها عندما تذوب تعيد توزيع مناسيب المياه من هذه الارتفاعات الهائلة نحو المناطق المنخفضة -ومثلما يحدث عندما يقوم المتزلج على الجليد بتحريك ذراعيه بعيدا عن جسمه- فإن ذلك يعمل على إبطاء معدل دوران الكرة الأرضية".

وقال الباحثون إن حركة جبال الجليد والمياه الذائبة تتسبب أيضا في حدوث انحراف طفيف في محور دوران الأرض أو القطب الشمالي في ظاهرة تعرف باسم "الحيود القطبي".

وقال ميتروفيتشا "تصور متزلجا على الجليد لا يلصق ذراعيه بجسمه بل يلصق واحدة ويحرك الأخرى بزاوية ما فإنه عندئذ يبدأ في التأرجح للأمام وللخلف وهو نفس ما يحدث في حركة الانحراف القطبي".

ارتفاع درجات حرارة
وبحثت الدراسة -التي وردت في دورية "ساينس أدفانسيز"- في معدلات التغير في حركة دوران الكرة الأرضية ومحورها وفقا لارتفاع مناسيب مياه البحار في العالم خلال القرن العشرين بسبب ارتفاع درجات حرارة الكوكب.

وأضاف ميتروفيتشا أن ذوبان الصفائح الجليدية وارتفاع مناسيب مياه البحار أسهما في انحراف محور دوران الأرض أو القطب الشمالي بمعدل يقل عن سنتيمتر واحد في السنة، وأدى هذا الذوبان الى إبطاء حركة دوران الكوكب وزاد طول اليوم الواحد بواقع نحو جزء من ألف جزء من الثانية خلال القرن العشرين.

وقال إن "هذه الآثار الضئيلة" مجرد دليل آخر على النتيجة الواضحة لما أحدثه الإنسان بشأن تغير المناخ على سطح الأرض، مشيرا إلى أن بطء دوران الأرض المسجل لا يمثل خطرا على الكوكب، وأضاف أنه إذا ذابت صفائح الجليد القطبية بمعدلات أكبر هذا القرن –وهو نفس ما يتوقع الخبراء حدوثه- فسوف يزيد الأثر على بطء دوران الأرض.
المصدر : رويترز

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : ذوبان جبال الجليد يبطئ دوران الكرة الأرضية
ذوبان جبال الجليد يبطئ دوران الكرة الأرضية
دوران الكرة الأرضية, تغيرات المياه ,البحار ,المحيطات,
http://3.bp.blogspot.com/-YfI8Dbt8sbo/VnA8xdoCZeI/AAAAAAAAHNA/xhfKhIAhgtU/s1600/4399587141_cf65cc8f0b_z.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-YfI8Dbt8sbo/VnA8xdoCZeI/AAAAAAAAHNA/xhfKhIAhgtU/s72-c/4399587141_cf65cc8f0b_z.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/12/blog-post_15.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/12/blog-post_15.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع