10 خطوات لتحويل فكرة إلى شركة ناشئة

أفكار,مشاريع,شركات,مقاولات,مال,أعمال,




الأفكار لا تساوي شيئًا، إذا لم تقرأ أو تسمع هذه العبارة من قبل فلربما عليك التأقلم معها الآن، لأنها صحيحة إلى حد بعيد. تلك الأفكار التي تدور في عقلك وتحلم لتحويلها إلى شركة لا تساوي شيئًا حتى تتحول إلى فعل.

يمكنك التأكد من هذا الأمر ببساطة عن طريق عرض فكرتك الرائعة على أحد المستثمرين، النتيجة ستكون أن المستثمر الذكي سيحتاج إلى ما هو أكثر من الفكرة حتى يضع أمواله في مشروعك، سيحتاج هذا المستثمر إلى ما يثبت أن هناك حاجة في السوق لفكرتك، وأن هناك أشخاصًا مستعدين للدفع مقابل الخدمة أو المنتج الذي ستقدمه. في هذا التقرير نستعرض أهم الخطوات التي عليك المرور بها حتى تحول فكرتك إلى شركة ناشئة ناجحة.

1- هل هناك أحد مستعد للدفع مقابل خدماتك؟

دراسة السوق هي الخطوة الأولى والأهم في عملية تحويل فكرتك إلى شركة ناشئة. السؤال الذي تسأله لنفسك في هذه المرحلة هو هل هناك أشخاص مستعدون للدفع مقابل الخدمة أو المنتج الذي سأقوم ببيعه. في عالم الشركات الناشئة يسمى هذا الأمر باختبار التأكد، ويكون عن طريق صناعة نسخة مصغرة من الخدمة أو المنتج الذي ستقوم ببيعه ومحاولة بيعه بالفعل. الأرقام والتقارير المنشورة على الإنترنت لن تكون مفيدة مقارنة بتجربة حقيقية تقوم بها أنت في محاولة لبيع خدمتك أو منتجك.

إذا وجدت أن هناك أشخاصًا دفعوا لك بالفعل، أو على الأقل طلبوا منك تعديلات معينة على المنتج أو الخدمة حتى يدفعوا لك؛ فلديك الآن دافع للبدء في المرحلة الثانية. أما إذا لم تحصل على أي تفاعل من العملاء، فعليك تعديل الفكرة مرة أخرى أو البحث عن فكرة ثانية قبل البدء في المرحلة الثانية. من المهم أن تكون مرحلة اختبار التأكد بسيطة ولا تستنفد الكثير من المال والجهد، فليس الهدف منها صناعة أو تطوير المنتج. الهدف الأساسي هو فقط الإجابة على سؤال هل هناك شخص مستعد للدفع مقابل خدماتي أم لا؟

2- قم بحماية حقوقك الفكرية والقانونية

هذه الخطوة تنطبق تحديدًا على من قام باختراع منتج أو جهاز جديد، أو حتى من هو بصدد تأليف كتاب أو تطوير تطبيق جديد للهاتف بفكرة مختلفة عن كل الموجود في السوق. قد يستغرق تحويل الفكرة إلى منتج عامًا كاملًا على سبيل المثال، خلال هذا العام يمكن لأي شخص إذا لم تكن تمتلك ضمانًا لحقوق ملكية الفكرة، يمكن لأي شخص العمل عليها وإطلاقها إلى السوق في فترة أسرع. لا تستثمر الكثير من المال في هذه المرحلة إلا إذا كانت فكرتك جديدة تمامًا وتخشى من سرقتها.

3- التأسيس القانوني

كثير من رواد الأعمال لا يقومون بهذه الخطوة إلا متأخرًا، رغم أهميتها في ضمان حقوق المؤسسين والشركاء، وفي الحفاظ على الهيكل القانوني للشركة. ربما في هذه المرحلة عليك مراجعة مختص أو حتى القراءة على الإنترنت في أنواع الشركات، هل تريد تأسيس شركة ملكية فردية أم مساهمة، وأي الأنواع أنسب لنوعية العمل الذي تقوم به. تأخذ هذه الخطوة الكثير من الوقت والجهد بالاعتماد على مستوى تعقيد الإجراءات القانونية في بلدك.

4- قم ببناء الهوية البصرية لشركتك

تحتاج إلى شكل يميز شركتك عن غيرها، أو صورة بصرية تكون في صدارة منصات الشركة على الإنترنت، وفي مقر الشركة وصولًا إلى بطاقات العمل والبريد الإلكتروني. اختيار الألوان وشعار الشركة يقوم به مختصون يمكنك البحث عنهم وإيجاد الكثير ممن يقدم هذه الخدمات عبر الإنترنت. تأكد من أن الهوية البصرية ملائمة لطبيعة جمهورك وكذلك الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

5- اختيار المؤسسين

في عالم الشركات الناشئة، من الصعب أن تقوم بالأمر وحدك. عدد المهام المطلوب منك القيام بها في أوقات محددة كثيرة جدًّا، وغالبا ما تفوق قدرة شخص واحد على القيام بها. تحتاج إلى شركاء، ومن المهم اختيار شركاء لديهم خبرات مختلفة عن خبراتك حتى تستفيد منهم في العمل على المهام التي لا يمكنك أنت القيام بها.

6- كتابة خطة العمل

ما هي القيمة التي ستقدمها إلى عملائك؟ من هم الموظفون الذين تحتاجهم للقيام بالعمل؟ هل تحتاج إلى استئجار مكان أم ستعمل من المنزل؟ ما هي الأموال التي تحتاجها؟ كل هذه الأسئلة وغيرها ستكون إجابتها موجودة في خطة العمل التي ستعمل عليها مع شركائك. لا تستغرق الكثير من الوقت في كتابة خطة العمل، ولا تكتب خطة عمل معقدة. عدد قليل من الصفحات يجيب على الأسئلة الرئيسية سيكون كافيًا كخطة عمل في البداية.

7- ابحث عن حاضنة أعمال في بلدك

حاضنات الأعمال هي مؤسسات، كما يبدو من اسمها؛ تقوم باحتضان الشركات الناشئة من خلال توفير الدعم المادي والمعنوي والاستشاري، وفي بعض الأحيان تقديم مساحة للعمل. المفيد في حاضنات الأعمال أنها توفر عليك الأموال اللازمة لتأجير مكان، وكذلك تفتح لك الأبواب لإنشاء علاقات مع رواد أعمال آخرين موجودين في حاضنة الأعمال. هناك العديد من حاضنات الأعمال في المدن الرئيسية الآن ويمكنك البحث عن حاضنة الأعمال الأقرب إليك من خلال الإنترنت.

8- ابحث مباشرة عن عملائك

التسويق هي المرحلة التي لا يجب عليك تأخيرها بعد هذه الخطوة، حتى لو لم يكن المنتج كاملًا بعد. من المفيد أن تبدأ مبكرًا في البحث عن عملائك والوصول إليهم من خلال إرسال خطابات أو دعوات للموقع الإلكتروني الخاص بشركتك، وكذلك إرسال بعض العروض الترويجية بأسعار جيدة لأول عشرة عملاء على سبيل المثال.

9- بناء فريق العمل

مع الوقت، ستقرر عدد الموظفين الذين تحتاجهم وما هي المؤهلات أو الخبرات التي تحتاج لضمها إلى فريق العمل. ابحث عن الموهوبين المستعدين للعمل لدى شركة ناشئة بكل ما يحمله هذا الأمر من ضغوط في العمل. لا تبحث عن أصحاب الخبرات الطويلة بقدر ما تبحث عن الشغوفين المستعدين للعمل خارج إطار العمل الرسمي، للمساعدة في بناء شركتك الناشئة.

10 – ابحث عن مستثمر

بعد القيام ببعض المبيعات، وإثبات أن هناك طلبًا على المنتج أو الخدمة التي تقدمها، يمكنك البحث عن مستثمرين لتمويل شركتك الناشئة. حاضنات الأعمال التي تحدثنا عنها في مرحلة سابقة، ستسهل لك الوصول إلى مستثمرين محتملين من خلال بعض الفعاليات التي سوف تقوم فيها بعرض فكرتك على مستثمرين محتملين، وإذا لاقت شركتك القبول الكافي ستجد في هذه المرحلة من هو مستعد للاستثمار مقابل الحصول على جزء من ملكية الشركة.
المصدر:ساسةبوست

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : 10 خطوات لتحويل فكرة إلى شركة ناشئة
10 خطوات لتحويل فكرة إلى شركة ناشئة
أفكار,مشاريع,شركات,مقاولات,مال,أعمال,
http://4.bp.blogspot.com/-6pu7nfvZua4/VmgyldoW6bI/AAAAAAAAHLw/f_wjSB92s8M/s1600/2630713127_09d09f8a99_z__1449669121_160.177.143.89.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-6pu7nfvZua4/VmgyldoW6bI/AAAAAAAAHLw/f_wjSB92s8M/s72-c/2630713127_09d09f8a99_z__1449669121_160.177.143.89.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/12/10.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/12/10.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع