الحوسبة الكمية وأمن المعلومات

الحوسبة الكمية, أمن المعلومات,انترنت,معلوميات,تكنولوجيا,فيزياء الكم ,كيوبت ,تشفير, وكالة الأمن القومي الأميركي, أمن البيانات,





في أغسطس/آب المنصرم، أعلنت وكالة الأمن القومي الأميركية عزمها الانتقال إلى تقنيات تشفير جديدة ستعتمدها في التعامل مع البيانات الحكومية والعسكرية لتؤمن لها الحماية الأمنية الضرورية من أي هجمة إلكترونية مستقبلية صادرة عن حواسيب كمية (كمومية).

وتمتاز الحواسيب الكمية بقدرات المعالجة الفائقة، ولذلك لن تستطيع أنظمة المعلومات وتقنيات التشفير التقليدية الصمود في وجه المعالجة التي ستجلبها في حال تم تسخيرها لأهداف شريرة، بحسب الناطقة باسم وكالة الأمن القومي الأميركي فاني فاينز.

واعتماد هذه الحواسيب على مبادئ فيزياء الكم يجعلها قادرة على فك تشفير معظم البيانات الآمنة، مثل السجلات البنكية والأسرار الحكومية وكلمات العبور الخاصة بمستخدمي الإنترنت والبريد الإلكتروني، الأمر الذي يدفع خبراء التشفير حول العالم نحو تطوير تقنيات تشفير مقاومة لهجمات قد تصدر عن مثل تلك الحواسيب.
ولسنوات عديدة، حظيت مفاتيح التشفير العام بثقة الكثيرين باستعصائها على الكسر، إلا أن ذلك الأمر تغير اعتبارا من عام 1994، تحديدا مع كشف الباحث في شركة الاتصالات الأميركية "أي تي آند تي" بيتر شور عن أن قدرات المعالجة الهائلة التي تمتلكها الحواسيب الكمية ستمكنها في المستقبل من كسر مفاتيح التشفير.

ويعد "البت" أصغر وحدة تخزين بيانات في الحواسيب التقليدية، ويمكن أن يحمل إما القيمة "صفر" أو "واحد"، في حين من الممكن لأصغر وحدة تخزينية في الحواسيب الكمية، وهي "الكيوبت"، أن تحمل صفرا أو واحدا أو كلتا القيمتين في الوقت نفسه، وهو الأمر الذي يُكسب الحواسيب الكمية قدرات معالجة ضخمة.
"من المتوقع دخول الحواسيب الكمية حيز الاستخدام خلال فترة قد تمتد إلى ثلاثين عاما"

وعلى الرغم من عدم دخول الحواسيب الكمية الخدمة بشكل فعلي، فإن العديد من مراكز الأبحاث، خاصة الممولة حكوميا، بدأت وضع خوارزميات متنوعة للتعامل مع أي تهديد محتمل قد يصيب الأنظمة البنكية والحكومية، وغيرها من خدمات الإنترنت الآمنة.

ومن المتوقع أن تدخل الحواسيب الكمية حيز الاستخدام خلال فترة قد تمتد إلى ثلاثين عاما، ويرى الرئيس التنفيذي لشركة إنتل الأميركية برايان كرزانتش أن الحوسبة الكمية ما تزال بحاجة إلى بحث وتطوير قد يتطلب سنين عديدة قبل حصد نتائجها.

وتعد حساسية نظام الحوسبة الكمية البالغة نحو درجات الحرارة من أبرز مساوئه، فلكي يعمل النظام بالشكل الصحيح يجب أن يكون ذلك في درجة قريبة من الصفر المطلق، الأمر الذي يشكل تحديا هندسيا كبيرا.
ووفقاً لخبراء، فإن الحوسبة الكمية قد بدأت فعلا بتجاوز المراحل النظرية بعد تمكن مراكز أبحاث عديدة من التغلب على المعوقات التي تعترضها، خاصة بعد النجاح في تحقيق قفزات في مجال كشف وتصحيح أخطاء 
الحواسيب الكمية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : الحوسبة الكمية وأمن المعلومات
الحوسبة الكمية وأمن المعلومات
الحوسبة الكمية, أمن المعلومات,انترنت,معلوميات,تكنولوجيا,فيزياء الكم ,كيوبت ,تشفير, وكالة الأمن القومي الأميركي, أمن البيانات,
http://1.bp.blogspot.com/-8HH7DlhCUQ0/VgLWAYIcrbI/AAAAAAAAGPs/LA84rGiFsrk/s1600/441__1443026416_41.143.96.250.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-8HH7DlhCUQ0/VgLWAYIcrbI/AAAAAAAAGPs/LA84rGiFsrk/s72-c/441__1443026416_41.143.96.250.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/09/blog-post_23.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/09/blog-post_23.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع