ما الفرق بين عشاق السهر ومحبي الاستيقاظ المبكر؟

سهر, نوم, قلة النوم, استيقاظ, أرق,





يعتقد البعض أن الميول الفردية هي ما تحدد شخصية الإنسان تجاه النوم، واستعداده للاستيقاظ المبكر، أو محبته للسهر والاستيقاظ وقت الظهيرة. هناك جوانب أخرى في هذا السلوك أو ذاك يتأثر بها الجسم والصحة العامة للإنسان، تدفعك إلى التفكير في الأمر من زوايا أخرى غير الميول الشخصية. إليك أهم الفروق الصحية العامة بين عشاق السهر ومحبي الاستيقاظ الباكر، علماً بأن بعض الفروق لا تنطبق على الجميع:


بعد الساعة الـ 8 مساء يستهلك عشاق السهر ضِعف كمية السعرات الحرارية التي يستهلكونها خلال الساعات السابقة من اليوم سنوات الذورة في حب السهر لدى الرجل تكون بين سن الـ 20 و21، ولدى المرأة في سن الـ 19، ويتعلق الأمر هنا بالهرمونات القلب والتوتر. تبين الفحوصات أن محبي الاستيقاظ الباكر يتمتعون بمعدل أقل في ضربات القلب، ويتعرضون بنسبة أقل لتوقف التنفس أثناء النوم، وأن وزن الجسم لديهم يميل إلى أن يكون أقل مقارنة بعشاق السهر.

الذين يسهرون كثيراً لديهم معدل أعلى من الكوليسترول وهرمون الكورتيزول الذي يُعرَف أيضاً باسم هرمون الإجهاد، ويستهلكون كميات أكبر من الكافيين عادة.

أما من يستيقظون مبكراً فلديهم عادة مستوى أعلى من الرضا، ويميلون بدرجة أقل لتعاطي المخدرات والمكيفات، ومستوى التوتر لديهم أقل.

العادات الغذائية. عشاق السهر يتناولون وجبة إفطار عاجلة، ويميلون إلى تناول وجبات في وقت متأخر من الليل، ويستهلكون سعرات حرارية أكثر تصل أحياناً إلى الضِعف، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه بعد الساعة الـ 8 مساء يستهلك عشاق السهر ضِعف كمية السعرات الحرارية التي يستهلكونها خلال الساعات السابقة من اليوم.

هل هي عوامل وراثية؟ تبين بعض الدراسات أن 10 بالمائة من الناس لديهم عوامل وراثية تجعلهم يحبون الاستيقاظ مبكراً، و50 بالمائة من الناس لديهم عوامل تجعلهم يحبون السهر. لكن ذلك يؤثر على 60 بالمائة فقط، بينما البقية لديهم عوامل وراثية مختلطة.

من ناحية أخرى الميل للسهر أو الاستيقاظ الباكر ليس بالبساطة التي تجعلنا نقول إنه عوامل وراثية فقط. هناك عوامل تؤثر في الأمر تتعلق بالهرمونات، وبنمط الحياة، والعادات الغذائية، كما يفيد الخبراء بأنه بإمكان أي إنسان أن يبدل نمط النوم والاستيقاظ في أي فترة من حياته.

لكن سنوات الذورة في حب السهر لدى الرجل تكون بين سن الـ 20 و21، ولدى المرأة في سن الـ 19، ويتعلق الأمر هنا بالهرمونات. مع التقدم في العمر والتغير في الهرمونات الجنسية يميل الإنسان إلى الاستيقاظ الباكر.

التعليقات

بلوجر: 1
إنتظر قليلا
الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : ما الفرق بين عشاق السهر ومحبي الاستيقاظ المبكر؟
ما الفرق بين عشاق السهر ومحبي الاستيقاظ المبكر؟
سهر, نوم, قلة النوم, استيقاظ, أرق,
http://3.bp.blogspot.com/-aBwLVICXFJY/VeI5OB8JysI/AAAAAAAAGK8/Sh4VSbH_rPU/s1600/19-1-2012-17-58-4914.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-aBwLVICXFJY/VeI5OB8JysI/AAAAAAAAGK8/Sh4VSbH_rPU/s72-c/19-1-2012-17-58-4914.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/08/blog-post_29.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/08/blog-post_29.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع