من يتحكم في عقول البشر ؟؟ تعرف على الإمبراطوريات الإعلامية التي تحكم العالم

عقول, تحكم في العقول, اعلام, غسل الدماغ, الإعلام الأمريكي, صناعة الإعلام, سياسة, أخبار,اشهار,امبراطورية تايم وارنر,شبكة تيرنر للبث,مجموعة تايم للنشر,مجموعة وارنر براذر الترفيهية,مبراطورية نيوز كورب, امبراطورية سى بى إس,امبراطورية فياكوم,امبراطورية ديزني ,امبراطورية كومكاست ,


امبراطورية تايم وارنر

الأمر لم يعد محل شك الآن، فالذي يسيطر على الإعلام يعني أنه يحكم العالم فعليًا، فالقضية لم تعد مجرد مواد يتم بثها أو حتى رأي عام يتم تشكيله أو توجيهه فالأمر قد صار يتعلق بصناعة السياسات والتوجهات التي يتم طبخها سلفًا في غرف صناعة القرار التي يسيطر عليها رجال الأعمال عبر امتلاكهم لوسائل الإعلام.


في عام 2011 كان هناك 50 شركة تسيطر على الإعلام الأمريكي وبالتالي تسيطر على الإعلام العالمي ومع ميل الشركات هذه للاندماج لبناء امبراطوريات عالمية ذات نفوذ فإنه في عام 2012 صار هناك 6 شركات فقط تسيطر على 90% أو أكثر من صناعة الإعلام خاصة السينما حيث تملك كل شركة من هذه الشركات أحد الاستديوهات الستة الكبرى لصناعة السينما في هوليوود وبلغ إجمالي إيرادات هذه الشركات مجتمعة أكثر من 300 بليون دولار.

تشترك هذه الامبراطوريات الإعلامية في كونها تمارس كل أشكال النشاط الإعلامي بصور متفاوتة من صناعة السينما إلى صناعة التليفزيون وامتلاك شبكة قنوات تليفزيونية إلى امتلاك الجرائد والصحف والمواقع الإلكترونية وإنتاج ألعاب الفيديو وشركات التسويق الإعلامي وغيرها ولذلك لا نبالغ حين نقول أن هذه الامبراطوريات الست قادرة على الوصول بمنتجاتها ورسائلها وأفكارها إلى كل شخص في هذه الدنيا .. يكفيك أن تفكر في تأثير هوليوود وحدها على المراهقين وتأثير ألعاب الفيديو مثلًا على الأطفال.

بقي أن نقول أن أحد أهم القواسم المشتركة بين الشركات الست هو أن رؤساء مجالس إداراتها ومديريها هم جميعًا من اليهود.

1- امبراطورية تايم وارنر”TIME WARNER 
تُعد تايم وارنر من أكبر المؤسسات الإعلامية والمنظومات الترفيهية في العالم، وجاءتأسيسها نتاجًا لاندماج مؤسسة تايم للنشر ومجموعة الترفيه: شركة وارنرللاتصالات عام 1989، وانضمت إليها مجموعة تيرنر الإذاعية عام 1996. 1922، وتقع مبانيها الرئيسية في مدينة نيويورك ويرأس مجلس إدارتها حاليًا رجل الأعمال والملياردي اليهودي جيفري بيكس.

في عام 2000 اندمجت شركة تايم وارنر مع شركة  أمريكا أونلاين لخدمات الإنترنت “AOL“ وقدرت قيمة هذا الاندماج  وقتها بـ350 بليون دولار ووصفت وقتها بأنها أكبر صفقة اندماج في التاريخ، وكانت تهدف إلى استغلال قدرة أمريكا أون لاين التسويقية لتسويق منتجات تايم وارنر عبر الإنترنت، قبل أن يتم الانفصال بينهما مرة أخرى عام 2009 بسبب الخسائر التي تعرضت لها أمريكا أون لاين.

تمتلك تايم وارنرمكتبة ضخمة من الأفلام (6000) ستةآلاف فيلم أما البرامج التلفزيونية فوصلت إلى (2500) برنامج وأنتجت (14000)برنامج رسوم متحركة. و (32000) برنامج تلفزيوني.
دخلت المجموعة وشركاتها في سلسلة من الاندماجات الناجحة والفاشلة حتى استقرت المجموعة على هيئتها الحالية التي تضم حاليا 4 شركات كبرى:

2- مجموعة الصندوق المنزلي “Home Box Office” “HBO 
تعد أكبر منتج للبرامج التليفزيونية في العالم وهي شبكة التليفزيون المدفوع الأولى في العالم وحصدت برامجها العديد من الجوائز العالمية حيث حصدت في 2013 وحدها 5 جوائز جولدن جلوب و23 جائزة إيمي، وتغطي خدماتها أكثر من 50 دولة في العالم خاصة في أمريكا اللاتينية وأوربا كما تباع برامجها في أكثر من 150 دولة في العالم وطبقًا لإحصائيات الشركة فهناك 127 مليون شخص يشتركون في خدماتها المدفوعة سنويًا فما بالك بالعدد الكلي لمن يصلهم هذه المنتجات؟؟

تشمل منتجاتها العديد من المسلسلات التليفزيونية الدرامية والتارخية والوثائقية والأنيميشن ومن أشهر أعمالها حالية مسلسلات لعبة العروش “Game Of Thrones” ، و الدم الحقيقي “True blood” ، وغرفة الأنباء “The News Room” ، ومسلسل المحقق “The Detective” وغيرها من الأعمال ذات الشعبية الواسعة.

3- شبكة تيرنر للبث “Turner Broadcasting System” “TBS 
تدير مجموعة من أكبر الشبكات النليفزيونية في العالم لعل أهمها على الإطلاق شبكة تليفزيون “CNN” الإخبارية أول شبكة استحدثت نظام البث الإخباري المتواصل “24 ساعة” ولها حوالي 1000 مكتب حول العالم وتقدم خدماتها المباشرة الوسيطة لأكثر من مليار ونصف مليار متابع حول العالم.

ليست CNN وحدها فالمجموعة تدير قنوات “TNT  ،HLN” “، و شبكة كارتون ، و تيرنر كلاسيك موفيز وشبكة Adult Swim،وغيرها من قنوات الرياضة والترفيه، وتستهدف المجموعة بقنواتها شرائح سنية بعينها فشبكة كارتون مثلا هي الشبكة الأكثر مشاهدة عالميًا للمراهقين، وشبكة “أدلت سويم” هي الأكثر انتشارًا بين الشباب أما شبكة “تى بى إس” فتستهدف الشريحة العمرية من “18-45″ وهكذا.

الأمر لايتوقف عند هذا الحد فالمجوعة تمتلك حق البث الإلكتروني للعديد من البطولات الرياضية عبر قنواتها ومواقعه االرياضية مثل bleacherreport.com ، NBA.com ، NCAA.com ، PGA.com وغيرها، وينتشر نشاط المجموعة في 200 دولة حول العالم.

4- مجموعة تايم للنشر “Time Inc 
تقدم خدماتها المطبوعة والإلكترونية  فقط لأكثر من 138 مليون شخص داخل الولايات المتحدة، وتصنف ضمن أكبر 10 مجموعات متابعة لمحتواها الإلكتروني عبر الإنترنت في العالم حيث تتجه الشركة لتقليص محتواها من النشر الورقي بما يتناسب مع التوجهات العالمية.

أشهر إصداراتها بالطبع هي مجلة “TIME” المجلة الإخبارية الإسبوعية الأشهر في العالم إضافة إلى مجلات أخرى كمجلة “Life” وهي مجلة اجتماعية ومجلة “People” وتهتم بالشخصيات المشهورة ومجلة “Fortune” وتهتم بالثروة والأعمال ومجلة “Sport” وهي مجلة رياضية أسبوعية إضافة إلى إصداراتها من المجلات الأخرى، وأغلفة الكتب المصقولة، والكتب الهزلية الساخرة، والموسيقى التسجيلية، والقصص المصورة.

5- مجموعة وارنر براذر الترفيهية “Warner Bros 
من أكبر شركات الأفلام والترفيه في العالم وأحد الاستوديوهات الستة، تضم العديد من الشركات الفرعية من ضمنها استوديوهات وارنر برذرز،  ووارنر برذرز إنترآكتيف إنترتينمنت،  وتلفزيون وارنر برذرز،  ووارنر براذرز أنيميشن،  ووارنر برذرز هوم فيديو،  ونيو لاين سينماوشبكة تلفزيون WB ودي سي كومكس ووارنر برازر بيكتشر وغيرها.

أنتجت الشركة خلال عام 2013 وحده أكثر من 60 سلسلة ترفيهية بإجمالى إيرادات زاد عن 5 بليون دولار، ومن آخر ما قدمته فيلم ليغو “The Lego” وفيلم سقوط امبراطورية ” Rise of an Empire” وفيلم جودزيللا “Godzilla” وحافة الغد “Edge of Tomorrow” وفيلم الهوبيت “The Hobbits” و سيد الخواتم “Lord of rings” وهارى بوتر وغيرها.

6-امبراطورية نيوز كورب “NEWS CORPORATION 
هي امبراطورية قطب الإعلام والملياردير اليهودي الأسترالي الاصل روبرت مردوخ ، يقع المقر الرئيسي لامبراطورية مردوخ في نيويورك بينما تنتشر أنشطته في مختلف أنحاء العالم.

تعرضت امبراطورية مردوخ لهزة قوية بسبب تورط بعض الصحف التي يديرها في فضائح تنصت ورشوة في بريطانيا مما اضطره لاتخاذ قرار في يونيو الماضي لفصل امبراطوريته إلى شركتين الأولى هي شركة النشر “News Corp” والثانية هي شبكة فوكس القرن الحادي والعشرين “Fox 21Th Century”.

تمتلكأكثر من ( 175) صحيفة عالمية شهيرة من بينها في بريطانيا “التايمز” اللندنية، و”الصندايتايمز” و”الصن” وهي أوسع الصحف البريطانية انتشارًا، و “نيوز أوف ذيورلد” التي تم إغلاقها على أصداء فضيحة التصنت، وفي الولايات المتحدة هناك “نيويورك بوست”، و”وول ستريت جورنال” ثاني أوسع الصحف انتشارًا فيالولايات المتحدة، وإحدى أهم الدوريات الاقتصادية في أمريكا والعالم.

ويملك موردوخ أيضًا (25) مجلة من بينها: “تي في جايد”tv guide ،و”ويكلي ستاندارد” التي تصنف  بأنها مجلة الجيل الثاني من المحافظين.

على مستوى التليفزيون يمتلك مردوخ شبكة تليفزيون فوكس نيوز أوسع القنوات التليفزيونية انتشارًا في الولايات المتحدة  التي تتألف من 21 قناة داخل الولايات المتحدة وأكثر من 7 قنوات خارجها، كما يمتلك 39% من أسهم شركة “بي سكاي بي” الإعلامية.

وفي السينما يمتلك مردوخ عدة شركات أبرزها 20th Century Fox وهي أحد الاستوديوهات الستة و Fox Picture و Blue Sky Studios و Twentieth Televisionإضافة إلى امتلاكه لشبكة مواقع إلكترونية كبيرة ودارين للنشر وشركة كبيرة للتسويق.

7- امبراطورية سى بى إس CBS 
شبكة كولومبيا للبث ( (Columbia Broadcasting System أو CBS)) هي من أشهر شبكاتالتلفزيونفيالولايات المتحدة الأمريكية. امتلكت الشركة سابقاً من قبلفياكوم  (Viacom)قبل أن تنفصل عنها عام 2005.

تمتلك مؤسسة كولومبيا شبكة من عشرات القنوات التليفزيونية في أمريكا وأوروبا وآسيا  أبرزها (CBS News) و (CBS sport) وغيرها إضافة إلى امتلاكها لمجموعة قنوات Show Time  الشهيرة وشبكة تليفزيون TV Guide  وغيرها.

في مجال الإنتاج التليفزيوني تمتلك المجموعة شركة CBS television Studios التي تنتج عددًا كبيرًا من البرامج التليفزيونية إضافة إلى شركة CBS TV distribution للتسويق التليفزيوني إضافة إلى شركة Eco media  للإنتاج الإعلامي.

في مجال الإنتاج السينمائي تمتلك المجوعة شركات كـCBS studios  وهو أحد الاستوديوهات الستة الكبرى في هوليوود و CBS films وهي من أكبر شركات الإنتاج السينمائي في الولايات المتحدة وأنتجت أفلامًا شهيرة كسلسلة الرجل العنكبوت وشفرة دافينشى وكازينو رويال.

كما تمتلك المجموعة شبكة كبيرة من مواقع الإنترنت وعددًا من المطبوعات ودور النشر أبرزها Pocket Books.

يدير شركة سى بى إس امبراطور وقطب الإعلام اليهودي العجوز سامنر ريدستون ويبغ عمره 91 عامًا وتقدر ثروته بأكثر من 6 بليون دولار وفقا لفوربس ويدير امبراطوريتين إعلاميتين من الامبراطوريات الست هما سي بى إس وفياكوم .

8- امبراطورية فياكوم “VIACOM 
يديرها سامنر ريدستون كما سبق وذكرنا، تمتلك فياكوم شبكة من عشرت القنوات التليفزيونية أبرزها “MTV” و “BET” و “CMT” وتنتشر في دول عديدة خارج الولايات المتحدة وفي مجال النيوميديا تمتلك شركة MTV media.

في مجال الإنتاج السينمائي تمتلك المجموعة عدة شركات كـ “MTV films” و “Viacom International” أما أشهرها على الإطلاق فشركتي باراماونت الشهيرتين “Paramount Pictures” وهي أحد الاستوديوهات الستة  و “Paramount animations” والتي أنتجت عددًا كبيرًا من الأفلام العالمية أبرزها سلسلة الأفلام الشهيرة العراف “The god father” وسلسلة “The terminator” وحديثًا أفلام World war z  وفيلم Noah.

9- امبراطورية ديزني “DISNEY 
أحد أكبر مجموعات وسائل الإعلام والترفيه في العالم، تأسست الشركة في 16 أكتوبر، 1923، من قبل الأخوانوالتوروي ديزني، وبدأت الشركة نشاطها بالإنتاج السينمائي خاصة الرسوم المتحركة عبر أولى شركاتها “Walt Disney Studio” التي أنتجت أفلامًا وشخصيات رسوم متحركة شهيرة كميكي ماوس وسنو وايت والأقزام السبعة، مؤخرًا استحوذت والت ديزني على ستوديو “Pixar” لتتأسس شركة “Disney-Pixar” وهي أكبر ستوديوهات هوليوود الستة كما تمتلك ديزني أيضًا ستوديو مارفل “Marvel Studio”.

أنتجت استوديوهات ديزني سلسلة من الأعمال الشهيرة آخرها فيلم الأنيميشن  “Frozen” الحاصل على جائزة أوسكار عام 2013 ومن اشهر أعمالها فيلم الأنيمشن الشهير “Avatar” وفيلم “Brave” وفيلم”Monsters University”.

لستوديو ديزني عدد من الأعمال الشهيرة والناجحة التي انتشرت في العالم كله نذكر منها شركة المرعبين المحدودة وسلسلة قراصنة الكاريبي والبحث عن نيمو وحكاية لعبة وروبن هود وجزيرة الكنز وأليس في بلاد العجائب وغيرها الكثير.

ترتبط ديزني باتفاقات مع العديد من القنوات التليفزيونية حول العالم لعرض أفلامها ودبلجتها إلى لغات أخرى ولازالت التكهنات تدور حول اعتزام ديزني افتتاح فرع لـ”ديزني لاند” في الشرق الأوسط، مؤخرًا و في 2013، وقعتالجزيرة للأطفالاتفاقية مع شركة والت ديزني لشراء باقة من أبرز برامج الشركة، وتتيح هذه الاتفاقيةلتلفزيون ج -عضو في الجزيرة للأطفال- امتلاك الحقوق في منطقة الشرق الأوسط وشمالأفريقيا لعرض مجموعة من مسلسلات وأفلام ديزني (وستتمّ دبلجة جميع هذهالبرامج التلفزيونية إلى اللغة العربية). كان أول فيلم عرض على القناة هو”رابونزل”  بتاريخ 29 مارس.

لا يقتصر نشاط ديزني على استوديوهات إنتاج الأفلام فمجموعة ديزني تمتلك –بالإضافة إلى شبكة ديزني للقنوات التليفزيونية- شبكتين من أكثر الشبكات التليفزيونية مشاهدة هما شبكات (ABC) وشبكات (ESPN) التليفزيونيتين بقنواتها المتعددة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك المجموعة مجموعة شركات “ديزني ميوزيك جروب الموسيقية” ومجوعة شركات “ديزني” المسرحية ومجموعة “ديزني” للتسويق ومدن ديزني لاند الشهيرة في الولايات المتحدة وباريس وهونج كونج والصين إضافة لامتلاكها شبكة إذاعية وعدة إصدارات ومجلات ومواقع إنترنت عالمية.

اقرأ أيضا
خمسة أساطير يستخدمها الإعلام لتضليل الجمهور 
التحكم بالعقل .. أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية 
خطير-كيف تروج شركات التبغ لمنتجاتها

المدير المتفرغ للمجموعة هو روي ديزني “ابن أخ المؤسس والت ديزني” بينما يرأس مجلس إدارة المجموعة الآن رجل الأعمال روبرت إيجر وهو رجل أعمال يهودي أمريكي ومن أعلى المديرين أجرًا في العالم وحققت الشركة في عهده نجاحات كبيرة وساعدتها إدارة إيجر على إبرام العديد من الصفقات الرابحة.

10- امبراطورية كومكاست 
حلت محل امبراطورية جنرال إليكتريك خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، تمتلك الامبراطورية حاليا ستوديو يونيفرسال، وتمتلك المجموعة “Universal pictures” و “Universal Studio” وهو سادس الاستوديوهات الستة ومن آخر أعماله في 2013 فيلم Rush وفيلم world end وفيلم Mama.

كما تمتلك شبكة “NBC” التليفزيونية الشهيرة وهي من أكثر الشبكات مشاهدة في العالم، إضافة إلى ذلك فإن كومكاست تعد أكبر مزود إنترنت في العالم .
يدير كومكاست رجل الأعمال والملياردير برايان روبرت وهو أيضا يهودي الديانة أمريكي الجنسية.
ساسة بوست

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : من يتحكم في عقول البشر ؟؟ تعرف على الإمبراطوريات الإعلامية التي تحكم العالم
من يتحكم في عقول البشر ؟؟ تعرف على الإمبراطوريات الإعلامية التي تحكم العالم
عقول, تحكم في العقول, اعلام, غسل الدماغ, الإعلام الأمريكي, صناعة الإعلام, سياسة, أخبار,اشهار,امبراطورية تايم وارنر,شبكة تيرنر للبث,مجموعة تايم للنشر,مجموعة وارنر براذر الترفيهية,مبراطورية نيوز كورب, امبراطورية سى بى إس,امبراطورية فياكوم,امبراطورية ديزني ,امبراطورية كومكاست ,
https://3.bp.blogspot.com/-xuj4mlnfeY4/V3QFCxTaKQI/AAAAAAAAIyo/XcevypFOz8oYxqJa3uABhkbv2D6lv3wxgCLcB/s1600/warnerbros_146__1467221245_105.158.200.142.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-xuj4mlnfeY4/V3QFCxTaKQI/AAAAAAAAIyo/XcevypFOz8oYxqJa3uABhkbv2D6lv3wxgCLcB/s72-c/warnerbros_146__1467221245_105.158.200.142.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/07/blog-post_8.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/07/blog-post_8.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع