كتاب هل نحن مسلمون؟محمد قطب-مكتبة النثقف

محمد قطب, اسلام, هل نحن مسلمون, مسلمون, كتب دينية, تحميل كتب pdf, تحميل كتاب, مفهوم الإسلام,



كتاب هل نحن مسلمون؟

-مفهوم الإسلام وتأثيره على المجتمع وأفراده مع نماذج من هذا التأثير ثم كيف بدأ الانحراف يدب فى مجتمعنا ومظاهره وظهور عوامل الانحراف من داخل المجتمع ومن تأثيرات خارجية والتوقع المستقبلى بازدهار الإسلام.


الكتاب ينقسـم إلى 5 فصول :

1 - مفهوم الإسلام :

كيف انحسر مفهوم الإسلام في نفوسنا إلى هذا الحد ؟
كيف انحسر مفهوم شامل للحياة البشرية في جميع اتجاهاتها ، بل مفهوم شامل - في الحقيقة- للكون و الحياة و الإنسان ، لكي يصبح مجرد عبادات تؤدي على نحو من الأنحاء، بل لا تؤدي أحياناً إلا "بالنية" ، بل لا تؤدي أحياناً على الإطلاق لا بالنية ولا بغير النية . ثم يظل يظل يدور في أخلادنا -مع ذلك- أننا مسلمون صادقو الإسلام ؟


سؤال بدأ به محمد قطب و أرى أنه موضوع الكتاب كله و أساسه .. يشرح قطب نظرة الناس الآن للإسلام تلك النظرة السطحية او الغير موجوده اصلاً فيظن أنه مع بعض التسابيح و العبادات أصبح مسلم .. ولو أنه سبّح أكثر و قال أكثر يزداد إسلامه !!

ثم يشرح مفهوم الإسلام عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و عند المسلمين الأوائل .. معنى لا إله إلا الله ليس ككلمات تقول و إنما كسلوك فعلي على أرض الواقع و معنى أن محمد رسول الله ليس ككلمات تقال و أنما ايضاً سلوكاً على أرض الواقع
و ما هو الدين إن لم يكن سلوكاً واقعياً مطبق !!

و يوضح أن الإسلام ليس نية مضمرة في القلب و لن تكون هذه النية إسلاما ما لم تتحقق هذه النية في أعمال محسوسة و سلوك واقعي ،فالنية مجرد طاقة كامنة و الطاقة الكامنة وحدها لا تكفي إلا أن تتحول إلى طاقة ظاهرة حتى تنتج الطاقة و التغير المطلوب في واقع الحياة ! فتحرر الإنسان من قيود الهوى و قيود الطاغوت التي شرحها محمد قطب بالتفصيل.

ثم يشرح دور الإنسان المسلم تجاه نفسه و مجتمعه فلا يكتفي بكونه مسلم بعيداً عن مجتمع غير مسلم و إنما عليه تحويل مجتمعه إلى مجتمع إسلامي و عليه ان يقضي على كل العقبات التي تحول بينه و بين هدفه ، مع شرح لبعض أحاديث الرسول التي سبق و ان شرحها في (قبسات من الرسول ) 1



2- نماذج من المجتمع المسلم

نماذج أتى بها محمد قطب عن مسلمين تربّوا على يد رسول الله صلى الله عليه و سلم ، لم يكونوا ملائكة أو جنس آخر غير البشر .. إنما هم بشر ، بهم ضعف البشر، ، و ما جعلهم هكذا ، الإيمان رفعهم إلى تلك القمة السامقة ، و هذا هو دور العقيدة بأن تجعل الشخص المؤمن أعلى من بقية المخلوقات


3- عوامل محلية

و فيه يظهر الكيد الصليبي داخل العالم الإسلامي فيبدأ بالحملة الفرنسية على مصر و أثارها و أختلافها عن باقي الحملات الصليبية ، فقد كان لها أثر كبير في تغيير أفكار المسلميين و طمس العقيدة و الدين بداخلهم و أثر الهزيمة في النفوس و بداية الضعف و الهوان و الظروف التي ساعدت على ذلك بعد تغيير القانون الى قانون فرنسي بعيداً عن الشريعة فكانت المرة الأولى التي يحكم المسلمين فيها قانون كافر.

ثم يشرح كيف حاول الاستعمار و عبيدهم من الحكام في بلاد العرب و المسلمين أن يخفوا الجانب الصليبي من هذا الأستعمار فقامت المدارس تمجد و تعظم من الحملة الفرنسية باعتبارها انقذت مصر من الجمود و الرجعية ،

و هنا تذكرت دكتور التاريخ الذي يدرس لي في كلية الإعلام كيف كان يعظم في نابليون وحملته .. فلما استفسرت لماذا يرى فيهم كل هذه الإيجابيات و يتناسى انهم محتليين ، فصدمني بأنه يرى ان الحملة الفرنسية لها الفضل في تعليمنا و تقدمنا و ان سلبياتها اقل من ايجابياته و هذا نموذج مما نحن فيه ولا حول ولا قوة الا بالله !

يظهر محمد قطب هذا كله من أقوال المستشرقين نفسهم أمثال روم لاندو ،و كانتول سميث و شرح دور محمد علي في القضاء على الخلافة و على الحركات الاسلامية كالوهابية و المهدية.

المهم في هذا الفصل عندما شرح دور دانلوب في وضع المناهج للمسلميين وتغيير فكرهم و دانلوب متخرج من كلية اللاهوت البريطانية و محاولاته لهدم الأزهر و تعاليمه و نشر الأفكار التي تخرج مجرد كتاب لدواويين الانجليز ولا تدع فرصة للمسلمين للابتاكر و الابداع .. الخ و إبعادهم عن الدين بمنهجية واضحة بتدليس تعاليم الدين و تغييرها في المناهج.

و باقي الفصل هو مقتطفات أتى بها محمد قطب من كتاب " الغارة على العالم الإسلامي " و مقدمة مسيو أ . شاتلييه يظهر فيها خطط التبشير و طرقهم في هدم الدين الإسلامي تماماً في البلاد المسلمة ثم مقتطفات أخرى عن جزئية المؤتمرات التبشيرية و دورها داخل العالم الإسلامي في غفلة من المسلميين المخدوعين بالتطور.

4- تيارات عالمية

يتحدث فيه عن الأفكار الغربية التي وجدت البيئة مناسبة لتنتشر داخل الجسد المسلم المريض مثل الداروينية وما ترتب عليها من تفسير مادي للتاريخ و تفسير جنسي للسلوك و غيرها ، و قد شرح محمد قطب هذه الجزئية بالتفصيل في كتاب معركة التقاليد و كتاب شبهات نحو الإسلام.


5- المستقبل للإسلام

رغم كل ما نجح فيه الأعداء من طمس صورة الإسلام و تفتيت العالم الإسلامي و تغيير مفاهيمه سواء من مناهج تعليمية او كتب غربية .. الخ رغم كل هذا فالمستقبل للإسلام ، فالإفلاس الروحي بأوروبا و أمريكا و غيرهم و هذه الجوعة جوعة الروح و العقيدة سترغمهم ؟أن يصحو إلى حاجتهم إلى العقيدة و سيعود للإسلام مكانته ودوره في ريادة البشرية.



التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : كتاب هل نحن مسلمون؟محمد قطب-مكتبة النثقف
كتاب هل نحن مسلمون؟محمد قطب-مكتبة النثقف
محمد قطب, اسلام, هل نحن مسلمون, مسلمون, كتب دينية, تحميل كتب pdf, تحميل كتاب, مفهوم الإسلام,
https://2.bp.blogspot.com/-_bR4iRhPwyA/VbjVkrvOs4I/AAAAAAAAGDc/mH_OBgkuqqk/s1600/islam4.jpeg
https://2.bp.blogspot.com/-_bR4iRhPwyA/VbjVkrvOs4I/AAAAAAAAGDc/mH_OBgkuqqk/s72-c/islam4.jpeg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/07/blog-post_21.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/07/blog-post_21.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع