أهم 30 أداة و موقع و تطبيق للصحفيين الإلكترونيين والمهتمين بالكتابة على الإنترنت

صحافة الكترونية, أدوات الصحفي, التدوين, مواقع التواصل الإجتماعي, الصحافة التفاعلية, مصادر الصحافة, مصادر الصحفيين,




“الصفات والسمات الوحيدة المطلوبة للنجاح الحقيقي في الصحافة هي الإبداع، والأسلوب المعقول، وقليل من المقدرة الأدبية” هكذا قال الصحفي البريطاني المخضرم نيكولاس تومالين. ولعل أهم تلك الصفات الثلاثة التي ذكرها تومالين في الصحافة الإلكترونية الحديثة هو الإبداع.


والإبداع في وقتنا الحالي ليس فقط إيجاد الفكرة العبقرية وتنفيذها بمهارة، لكن كيف ستختصر أكبر قدر ممكن من الوقت خلال بحثك عن المعلومات أيضًا، وهناك مواقع كثيرة تعمل معك في الأغلب على تلك الفكرة، وكيف ستعرض فكرتك على الجمهور بأبسط وأجمل الطرق، وكيف سترسل موضوعك أو تظل محتفظـًا به إذا ما تعرضت لمخاطر، وغيرها مما تحرص عليه وسائل الصحافة المعاصرة.
ونحن هنا نعرض بعض تلك الوسائل والتطبيقات والمواقع التي يمكنها أن تساعدك كصحفي أو ككاتب على الإنترنت بدايةً من إيجاد فكرة ووصولاً لتنفيذها بطريقة إبداعية.
مواقع هامة:-

1- ستوري فاي Storify: المفضل لدى الصحفيين

إذا كنت صحفي ولم تضم موقعStorify إلى قائمة مواقعك المفضلة فسارع بإنشاء حسابك الخاص عليه، يوفر لك هذا الموقع كتابة الأخبار بسهولة وسرعة عبر ثلاث خطوات، أولها أن تدرج المواد التي ستحتاجها في موضوعك – مقاطع الفيديو من يوتيوب أو أي من المواد على مواقع التواصل الاجتماعي– ثانيًا تكتب الشرح أو التعليقات على المواد ومن ثم تنشرها داخل موقع Storify، وأخيرًا تشارك موضوعك عبر أي من وسائل الصحافة الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي.

2-داتا رابر Datawrapper: أسهل الأدوات لعمل الرسوم البيانية

هو موقع سهل وسريع الاستخدام يمكنك بكل سهولة أن تنسخ أي جدول يحتوي بيانات وتلصقها داخل مربع في الموقع، ثم تختار الشكل البياني الذي تفضل أن تظهر به البيانات، وأخيرًا يمّكنك مشاركتها في أي موقع من خلال نسخ رابط الشكل البياني الذي قمت بعمله، يحتوي الموقع على رسوم بيانية أنشأها صحفيون آخرون، يمكنك الاستعانة بأي منهم بكل سهولة، وفي المقابل يمكن لأي صحفي أن يستخدم رسومك البيانية التي أنشأتها على الموقع.

3- ثينك لينك ThingLink: لتعزيز الصور بالروابط

يساعدك هذا الموقع في شرح الصورة التي تستخدمها في موضوعك بطريقة أكثر فاعلية من كتابة الشرح تحت الصورة، فمثلاً عند استخدامك لصورة تجمع عدة أشخاص غير مشهورين فيمكنك أن تضيف تلك الصورة إلى الموقع وتضغط على كل وجه في الصورة وتضيف رابط لأي موقع آخر على شبكة الإنترنت يحمل معلومات أو فيديو لصاحب هذا الوجه في الصورة.
وهكذا يمكنك التعامل مع صور الخرائط التي تحتاج لشرح أماكن فيها، فقط تضع رابط شرح المنطقة من ويكيبيديا على المكان في الصورة.
مثال: موضوع يستخدم تلك الخاصية، انظر للصور داخل هذا الموضوع

 4- تايم لاين جي اس Timeline JS : إنشاء خط زمني تفاعلي

يُمَكن هذا الموقع الصحفيين من إنشاء خط زمني لأحداث معينة متعاقبة أو سيرة حياة أحد الأشخاص، ولكن بطريقة تفاعلية حيث يدخل الصحفي الأحداث مكتوبة ومرتّبة تاريخيًا ويضيف إليها الروابط الخارجية التي قد يحتاج إليها داخل موضوعه، ويمكن أن تكون صورًا أو مقاطع فيديو. ويوفر هذا الموقع إنشاء خطوط زمنية بـ40 لغة مختلفة.
وإليك مثال لخط زمني أنشأه موقع الجزيرة في أمريكا بعنوان “خط زمني: مصر في فوضى”، يمكنك كمستخدم تتبع الأحداث بالضغط على الأسهم متقدمًا في التواريخ أو استخدام شريط الخط الزمني في أسفل الصفحة لاختيار حدث معين والضغط عليه لمشاهدة محتوى الحدث. للمشاهدة من هنا 

5- تابلو Tablea: لإنشاء رسم بياني تفاعلي

يستخدم الصحفيون وخاصة الذين يتابعون مجال الاقتصاد هذا الموقع لإنشاء الرسوم البيانية التفاعلية، ويمكن للصحفي أن يقوم بتنزيل البرنامج وتثبيته على جهاز الكمبيوتر والبدء بسهولة في إنشاء الرسم البياني التفاعلي الذي يريد.
يقوم البرنامج كذلك بإدارج جداول البيانات أو حتى قاعدة بيانات متكاملة ويختار نوع المعلومات التي يريد أن يضيفها إلى أي وحدة بيانية كروابط للصور أو فيديو أو خرائط أو ويكيبيديا، ومن ثم يختار الشكل البياني الذي يريد أن يتفاعل معه المستخدم، وأخيرًا يمكنه مشاركة هذا الشكل البياني التفاعلي في أي موقع آخر.
مثال لرسم بياني تفاعلي من هنا 

6- أوديو بو Audioboo: موقع مقاطع صوتية

يعزز هذا الموقع من قيمة المواد الصوتية، حيث يسهل على المستخدم تسجيل ورفع الملفات الصوتية على الإنترنت، ويمكن استخدامه من الموبايل، حيث يمكنك كصحفي البحث عن أي موضوع تريد معرفة معلومات عنه وسيساعدك في ذلك أن الكثير من المشاهير لديهم حسابهم الخاص على هذا الموقع لمشاركة ملفاتهم الصوتية مع جماهيرهم، كما يتيح خاصية مشاركة الملفات الصوتية على الفيسبوك ولكن من خلال اشتراك سنوي بقيمة 60 جنيهًا إسترليني.

 7 – ايفر نوت evernote: شبكة لمشاركة المعلومات

إذا كنت تعاني من ضعف ذاكرتك أو النسيان السريع، يمكنك من خلال هذا الموقع أن تلتقط صورة أو تكتب معلومات قد تحتاج الرجوع إليها، وترفعها بسهولة لحسابك الخاص على هذا الموقع، ومن ثم يمكنك البحث عن تلك المعلومات عن طريق جهاز الكمبيوتر أو هاتفك المحمول، وأبعد من ذلك فإنه يمكنك كصحفي مسؤول عن قسم كامل أن تشارك فريقك بعض الأفكار، وتضيفوا آخر المعلومات بخصوص أي موضوع صحفي أنتم بصدد العمل عليه.

8-  هيت سوت HootSuite: موقع لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي

لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر هذا الموقع أحد أهم أدوات الصحفي في البحث عن قصص إخبارية جديدة، حيث تستخدم الشركات الكبيرة هذا الموقع لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي وتسويق منتجاتها بسهولة، ويمكنك كصحفي أن تبحث بحسابك الخاص على الموقع عن اسم شركة أو منظمة تريد معرفة آخر ما نُشر لها أو نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إمكانية رصد معدل استخدام كلمة ما على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك يمكنك تنظيم الرسائل الخاصة بك عليه.

9-  ايسلي easel و فيجيويال visual: لصناعة الإنفوجرافيك

يتيح هذان الموقعان بعض النماذج التي يمكن للصحفي أن يختار الأنسب له منها؛ لكي يلقي عليها المعلومات والمواد التي جمعها؛ ليصنع بها موضوعًا مصورًا تفاعليًا بالشكل الذي يختاره.

أدوات للبحث:-

1- ستوري فول مالتي سيرش Storyful MultiSearch: للبحث السريع عن الأخبار في مواقع التواصل الاجتماعي

توفر جوجل كروم هذا التطبيق الذي يمكن تثبيته بسهولة إلى شريط الأدوات في أعلى متصفحك، ثم تكتب الكلمة التي تريد البحث عنها ويوفر لك التطبيق البحث في كل من مواقع تويتر واليوتيوب وتمبلر وإنستجرام وستوريفل وسبوكيو.

 2- ولفرامالفا WolframAlpha: محرك بحث ذكي

هو محرك بحث يمكّنك بسهولة من كتابة السؤال باللغة الإنجليزية في مستطيل البحث ويقوم المحرك بإحصاء المعلومات الموجودة لديه بشأن سؤالك، وترتيبها تبعًا لنوعية المعلومات التي ستظهر، فمثلاً إذا سألت “كيف كان الطقس في إسلام آباد يوم مقتل بن لادن؟” ستظهر لك المعلومات التالية (كما في الصورة).

3- فولور ونك FollowerWonk:  للبحث عن معلومات تخص مستخدمي تويتر

يمكّنك هذا الموقع كصحفي من البحث عن أشخاص لديهم حسابات على تويتر يمثلون مصادر للمعلومات بالنسبة لك، فيمكنك مثلاً أن تبحث عن متخصص في العلوم البحرية، ويقوم المحرك بإعطائك صفحات كل الحسابات الشخصية على تويتر المكتوب في خانة وظيفتهم متخصص في العلوم البحرية.

4-  توبسي Tops: محرك بحث خاص بموقع تويتر

تستطيع أن تدرج أي كلمة تريد البحث عنها بأي لغة، ويُظهر لك الموقع كل ما يتعلق بكلمة بحثك على موقع تويتر من روابط وصور وفيديوهات وتويتات المستخدمين، كما يتيح الموقع تحديد فترة زمنية باليوم والشهر والسنة للبحث عن الكلمة، فمثلاً تريد أن تبحث عن كلمة جمعة الغضب منذ تاريخ 28 يناير 2011 إلى 12 فبراير 2011، فضلاً عن إمكانية البحث خلال الساعة الماضية فقط أو اليوم السابق فقط وهكذا، أو معرفة “الهاش تاجز” النشطة، وعمل رسم بياني يوضح المقارنة بين ثلاثة “هاش تاج” من حيث عدد التويتات المكتوبة خلالها.

 5- تيناي tineye: موقع لاكتشاف الصور المزيفة

يمكنك نسخ رابط URL للصورة أو اختيارها من مكان تخزينها على جهازك للتأكد من صحتها وانتظار نتائج البحث من الموقع، فتأتي النتائج برابط أي موقع نشرت فيه الصورة، وبالتالي يمكنك معرفة صحة أي صورة تجدها على الإنترنت قبل أن تستخدمها في موضوعك؛ فقد تفقد مصداقيتك كصحفي بسبب خطأ كهذا.

6- وردبريس WordPress: : موقع للمدونات

هو موقع أنشئ في الأساس لمساعدة المدونين المبتدئين على رفع مستوى مدوناتهم، وقد أصبح الآن قاعدة بيانات ضخمة من المدونات الكبيرة والمشهورة عالميًا، يساعدك هذا الموقع في الوصول إلى موضوعات تلك المدونات، كما يساعدك في إيجاد نتائج بحث ترجع إلى موضوعات نُشرت في مدونتك على هذا الموقع فهذا يعني أنك ربما أصبحت مدونًا مشهورًا.

تطبيقات تجعلك صحفي عن طريق الموبايل:-

1- اي سيد وات iSaidWhat: تطبيق مهم للمقاطع الصوتية

هو تطبيق لهواتف iPhone لتسجيل الصوت، سهل الاستخدام ويمكنه حفظ ملف الصوت حتى إذا حدث خلل أثناء التسجيل، ويمكنك مشاركة ملف الصوت مع أي جهة اتصال بمجرد التواجد في تغطية إنترنت، تبلغ تكلفة التطبيق (2.49 يورو).

 2- فيلمك برو FiLMiC Pro:تطبيق خاص بالفيديو

تطبيق لأجهزة iPhone يمنح تحديثـًا لكاميرا تصوير الفيديو في الهاتف فيمكن للمستخدم أن يتحكم يدويًا في صوت الفيديو، وتوازن اللون الأبيض أثناء التصوير، بالإضافة إلى التحكم في التركيز أو التعريض في الفيديو، وتبلغ تكلفته (2.49 يورو).

 3- فوديو Voddio:  للتعديل على الصوت والفيديو

يحول هذا التطبيق جهاز iPhone إلى وحدة مونتاج، حيث يمكنك التعديل على مقاطع الصوت أو الفيديو، بالإضافة إلى إمكانية تثبيت التطبيق على جهاز iPad.

4-بمبوسر bambuser:  تطبيق للبث المباشر من هاتفك

عندما تنشئ حسابك الخاص على هذا التطبيق، سيمكنك فتح التطبيق في أي وقت تريد وتضغط بدء التسجيل، وبذلك فإنك تبث مقطع فيديو مباشرة من هاتفك إلى العالم، ويمكن لأي شخص مشاهدة ما تبثه عن طريق الدخول إلى صفحة حسابك على Bambuser، ولا يشترط التطبيق أن يكون هاتفك من نوع معين فهو يثبت على أنواع عديدة من أجهزة المحمول.

5-  ساوند كلاود SoundCloud:  مشاركة المقاطع الصوتية

يمكنك ببساطة إنشاء حساب على هذا الموقع من خلال التطبيق الخاص به، ومن ثم رفع أي مقابلة صحفية أو مقطع صوت جاهز للإذاعة، فيمكن لأي مستخدم أن يستمع لتلك المقاطع، ويتيح الآن التطبيق إمكانية أن تقص الأجزاء غير المرغوب فيها من مقاطعك الصوتية قبل نشرها.

6- ترانس كريب Transcribe: تطبيق لكتابة المقابلات الصحفية

تطبيق يوفر للصحفي الوقت الذي يقضيه في تفريغ المقابلات الصحفية التي يجريها ويريد كتابتها لتكون جاهزة للنشر، فغالبًا ما يقابل الصحفي مشكلة إضاعة الوقت في الانتقال بين مشغل الصوت لإعادة الاستماع إلى جملة سابقة أو إيقاف المشغل لحين الانتهاء من كتابة الجملة، وبين برنامج الكتابة لنسخ ما يسمعه في المقطع الصوتي.
لذا يوفر هذا التطبيق – وتكلفته 20 دولارًا / السنة- للصحفي الكثير من الوقت، وومؤخرًا يتيح التطبيق الذي يتم تثبيته على الكثير من أجهزة الكمبيوتر أو الموبايل أن يردد الصحفي ما يسمعه من المقطع الصوتي في الميكروفون المتصل بجهازه إذا كان الصوت غير واضحًا، ومن ثم يقوم البرنامج بكتابة ما يقوله الصحفي بسرعة في مستطيل الكتابة.

 7- كيوب :cueup بمثابة محرك بحث جوجل خاص بك

يمكّنك التطبيق من ربط كل الحسابات الخاصة بك على شبكة الإنترنت مثل حساباتك على جوجل درايف ولينكد إن ودروب بوكس وتويتر وفيسبوك مع بعضها البعض، ومن ثم تستطيع البحث باستخدام التطبيق داخل كل حساباتك عن كلمة بحث معينة بدلاً من الدخول إلى كل حساباتك للوصول للمعلومة التي تريدها، فمثلاً يمكنك البحث بأي لغة عن كلمة “لبنان” وتأتي لك النتائج بكل الأشخاص الذين تعرفهم في لبنان على مواقع التواصل الاجتماعي، أو كل الرسائل الإلكترونية التي تحوي هذه الكلمة، وهكذا.

 8- بينج ايت Ping it: لمعرفة أخبار عن موضوعات يحددها الصحفي

يتمكن الصحفي من خلال هذا التطبيق الحصول على آخر الأخبار التي تخص موضوع معين أو شخص ما، بمجرد أن يكتب كلمة البحث في المستطيل، وتظهر نتائج كل الأخبار التي تتضمن الكلمة، بالإضافة إلى أن الصحفي يمكنه تسجيل الدخول إلى الموقع عن طريق أي من حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم إنشاء بطاقة أولوية خاصة به، بحيث يكتب كلمة أو أكثر في المربع المخصص، وينتظر أن ينبهه التطبيق عند نشر أي موضوع يحتوي على الكلمتين المحددتين في مواقع التواصل تويتر وفيس بوك.

 9- بينجوBanjo:  تطبيق لمعرفة أماكن الأشخاص

يمكنك كصحفي البحث عن أي مستخدم لديه حساب على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي لمعرفة مكانه في هذه اللحظة، فمثلاً إذا سمعت عن وقوع حادث في مكان ما بعيد عنك يمكنك الدخول إلى التطبيق واستخدام الخريطة للإشارة إلى مكان وقوع الحادث ومعرفة مَن مِن أصدقائك متواجد بالقرب من الحدث؛ وبالتالي يمكنك معرفة التفاصيل بسرعة قصوى، ويتوفر هذا التطبيق لهاتف iPhone وللهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد.

10-  دروب بوكس Dropbox: تطبيق لحفظ الملفات

يتوفر هذا التطبيق كخدمة على سطح المكتب في جهاز الكمبيوتر، مهمة التطبيق هي حماية ملفاتك حتى إذا فقدته حيث يوفر لك مساحة تخزين على الإنترنت، كذلك يمكنك من خلاله منع فتح ملفاتك بدون كتابة اسم مستخدم وكلمة مرور، وبذلك فهو يحفظ كل الملفات المهمة من التطفل أو سرقتها إذا ما سرق جهازك.

11- ستوري ميكر StoryMaker:  اصنع الخبر بموبايلك

واحد من أهم التطبيقات التي يستخدمها الصحفيون حاليًا، فهو يساعدك ويجمع لك قصصك الصحفية، كذلك بإمكانك استخدامه لالتقاط الصور وتحرير الفيديوهات والمقاطع الصوتية، كما أنه فضلاً عن كل هذا يقدم لك دروسًا صحفية في مجالات كالأمان والتصوير والمونتاج، التطبيق مفتوح المصدر ومتوافر مجانًا على جوجل بلاي، ويدعم اللغة العربية.

مواقع تجمعات الصحفيين:-

1- مجتمع الصحفين EJC:  موقع مركز الصحافة الأوروبية

هو موقع يمكن للصحفيين على مستوى العالم من خلاله مشاركة معلوماتهم أو مدوناتهم، وحتى أنت كصحفي يمكنك أن تلقي نظرة من حين لآخر عليه لعلك تصادف مشاركة أحدهم لإعلان عن وظائف خالية في مؤسسات صحفية كبيرة.

2- نايت كومينوتي Knight Community:  موقع تابع لمعهد الصحافة التفاعلية

يساعد هذا الموقع الصحفيين المبتدئين أو المحترفين على حد سواء في الحصول على المعلومات ومشاركة بعضهم البعض بالمواقع المهمة أو الملفات الصحفية التعليمية، وكذلك يمكنهم مشاركة المصادر الصحفية، بالإضافة إلى أن الموقع به محتوى تعليمي للصحفيين المبتدئين.

3- ذا ريدت ايدت  The Reddit Edit:  موقع يعرض عناوين الأخبار

وصل هذا الموقع إلى تحقيق 3 مليار مشاهدة شهريًا، ويمكنك أنت كصحفي أن تزور الموقع يوميًا لعدة دقائق صباحًا لتأخذ فكرة عن أحدث عناوين الصحف حول العالم، وتختار موضوعاتك الصحفية لهذا اليوم وربما قصص صحفية تستمر لأسبوع، فالموقع يحتوي على عدد هائل من عناوين أخبار الصحف العالمية.

4- سكاي ورد Skyword: لنشر وتسويق محتواتك

يهدف الموقع إلى مد المؤسسات المختلفة بالمعلومات والطرق اللازمة للوصول إلى جمهورهم المستهدف على الإنترنت بسهولة، ويساعد كذلك الكتاب الهواة في معرفة طرق نشر محتواهم، ومن جهة أخرى فإنه يوفر للكتاب والصحفيين أن يتواصلوا مع شركات ومؤسسات تريد نشر موضوعات عنها أو تحسين طرق وصولها للجمهور المستهدف وذلك في مقابل راتب يُدفع للكاتب.

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : أهم 30 أداة و موقع و تطبيق للصحفيين الإلكترونيين والمهتمين بالكتابة على الإنترنت
أهم 30 أداة و موقع و تطبيق للصحفيين الإلكترونيين والمهتمين بالكتابة على الإنترنت
صحافة الكترونية, أدوات الصحفي, التدوين, مواقع التواصل الإجتماعي, الصحافة التفاعلية, مصادر الصحافة, مصادر الصحفيين,
http://4.bp.blogspot.com/-FC2D4Y5BGzM/VZaiVQIQ0rI/AAAAAAAAFyY/P1mJnnyQEww/s640/news.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-FC2D4Y5BGzM/VZaiVQIQ0rI/AAAAAAAAFyY/P1mJnnyQEww/s72-c/news.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/07/30.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/07/30.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع