التغذية الصحية المتكاملة في رمضان

التغذية الصحية, التغذية في رمضان, وجبات رمضانية, صحة في رمضان, صوم, صحة, غذاء صحي, فيتامينات, بروتينات, ألياف, نشويات,










يحل شهر رمضان ضيفا عزيزا مرة في العام، وينتظره جميع المسلمين بكل حماس وبهجة ليبدأوا صيامهم داعين من الله أن يتقبله لكسب الرحمة والمغفرة.

وفي سبيل ذلك يصبر الصائم على الجوع والعطش، ولكن هل يؤثر شهر رمضان على حاجة الجسم من الفيتامينات والمعادن؟ ومن أجل هذا بالتحديد، تكون التغذية الصحية المتكاملة مهمة للحصول على كامل الاحتياجات الغذائية للجسم خلال هذا الشهر الفضيل.

وتتنوع مصادر الاحتياجات الغذائية الرئيسية للجسم كالآتي:

1- النشويات، وتعمل كوقود للجسم حيث تمده بالطاقة التي يحتاجها ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية، كما أن النشويات تلعب دورا مهما في الحفاظ على معدل السكر في الدم. مصادر النشويات تشتمل خبز القمحة الكاملة، الأرز والمعكرونة والتمر والفاكهة المجففة والفاكهة الطازجة التي تشكل مصدرا ممتازا للسكريات الطبيعية.

2- البروتينات، وتعتبر أساسية لبناء وتجديد خلايا وأنسجة الجسم، وتضم المصادر الجيدة للبروتينات الأسماك والدجاج المنزوع الجلد واللحوم القليلة الدهون، بالإضافة إلى البقوليات (الفول، الحمص، الفاصولياء) والمكسرات والبذور.

إن تناول كمية كافية من البروتينات في جميع وجبات رمضان قد تشعر بالشبع حتى الوجبة التالية.

3- الدهون، وتعد أيضاً مصدر طاقة مهم لجسم الإنسان، وتلعب دورا مهما في وظائف خلايا الجسم.

البعض منها (أي الدهون الصحيّة) مفيد لصحة لقلب والبشرة والشعر أيضا، وهذه الدهون المفيدة موجودة في الزيوت النباتيّة والزيتون والأسماك والمكسرات.

ومن الأفضل تجنب الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والسمنة في أطباق رمضان، لأنها قد ترفع مستوى الكولسترول في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي المقابل يفضل استخدام زيت الزيتون وزيت الكانولا لبلوغ صحة أحسن.

4- الفيتامينات و المعادن، وهي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على وظائف خلايا الجسم بشكل طبيعي، كما أنها تعزز مناعة الجسم و تمنحه الحيوية، بالإضافة إلى دور البعض منها كمضادات للأكسدة التي تعمل لحماية الجسم من الأمراض.

المصادر الغذائية الهامة للفيتامينات والمعادن توجد في الخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والفاكهة (الطازجة والمجففة والعصائر)، وجميع هذه الأغذية لها مكانتها الخاصة على مائدة رمضان.

أيضا الحليب يحتوي على الكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات أخرى أساسية للحفاظ على صحة العظام.

ويجب المحافظة على تغذية متوازنة خلال فترة الصيام من أجل تلبية الاحتياجات الغذائية الرئيسية، وهنا مثال لوجبة يومية متكاملة خلال شهر رمضان الكريم:

أولا: وجبة الإفطار 
حبتان من التمر
حساء
السلطة + ملعقة زيت زيتون
دجاج محمر مع الأرز والفاصوليا الخضراء (90غ من الدجاج، 1 كوب من الأرز)
كوب من اللبن القليل الدسم
قطايف (قطعة واحدة مع ملعقة صغيرة من القشدة).

ثانيا: وجبة الليل:
3/2 الكوب من اللبن القليل الدسم
شريحتان من الخبز الأسمر
نصف كوب سلطة فاكهة

ثالثا: وجبة السحور:
كوب من الحليب القليل الدسم
رغيف صغير من الخبز الأسمر
طبق فول مدمس مع الطماطم والبقدونس
ملعقتا طعام من زيت الزيتون
برتقالة
المصدر: وكالات

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : التغذية الصحية المتكاملة في رمضان
التغذية الصحية المتكاملة في رمضان
التغذية الصحية, التغذية في رمضان, وجبات رمضانية, صحة في رمضان, صوم, صحة, غذاء صحي, فيتامينات, بروتينات, ألياف, نشويات,
http://4.bp.blogspot.com/-G2cOV6TPazA/VYa-6bHgDQI/AAAAAAAAFpY/1nsJ6qlnY08/s1600/5582bf19c46188133a8b4579__1434894030_105.155.52.209.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-G2cOV6TPazA/VYa-6bHgDQI/AAAAAAAAFpY/1nsJ6qlnY08/s72-c/5582bf19c46188133a8b4579__1434894030_105.155.52.209.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/06/blog-post_79.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/06/blog-post_79.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع