كيف تتعلم الإنجليزية عن طريق الاستماع؟

كيف تتعلم الإنجليزية, تعلم لغات, استماع انجليزي, تعلم بالصوت, استماع, اتقان انجليزي,











هل تتذكر كل هذه الأصوات التي سمعتها لأول مرة وأنت صغير؟ صوت والديك عندما كانا يهتفان باسمك لتحبو إليهما؟ .. ربما لم تفهم مقصد ما في ذلك الحين بشكل جيد لأنك عندها ولدت بحاسة السمع فقط لتتعرف على أصوات الأشياء والحيوانات من حولك.



كلما كبرت في العمر كلما تطورت لديك مهارة مميزة وهي الاستماع. المهارة التي تجعلك تفهم الحديث الذي يتحدث به الناس معك وأيضًا تجعلك تبادلهم أنت أيضًا الحديث حتى تتم عملية التواصل. أن تستمع يعني أن يكون لديك القدرة على استقبال المعلومات التي تصدر عن المتكلم والقدرة على فهمها ثم الاستجابة للمتكلم بمعلومات أخرى.

في الواقع، الاستماع لا يعني ببساطة البقاء “صامتًا” في أدب وهدوء أثناء حديثك مع أحدهم فقد تكون لست مهتمًا بموضوع الحديث، وقد تكون منشغلًا بموضوع آخر يتملك عقلك، أو قد تكون في حالة “أحلام يقظة” وهذا بالطبع ينفي أسس الاستماع الجيد. أن تكون مستمعًا جيدًا يعني أن يكون وجدانك موجهًا بالكلية إلى حديث المتكلم وأن تتولد لديك مشاعر الفرح، الدهشة، الإعجاب أو الحزن عند استماعك للمتحدث، وفي المراحل المتقدمة من إتقان مهارة الاستماع يتكون لدى المستمع مهارات أخرى مهمة كالقدرة على تلخيص الحديث على هيئة نقاط، اقتباس الجمل الملفتة واستخدامها في مواضع مختلفة، وأيضًا إتقان مهارة الترجمة الفورية إلى لغات أخرى!

كيف تستغل الاستماع لتعلم الإنجليزية؟

اللغة الإنجليزية لغة عالمية تستخدم في شتى المجالات والعلوم النظرية والتطبيقية ولا غنى عنها في التواصل الاجتماعي كلغة مشتركة بين الدول، حيث كان تعلمها وإتقانها عاملًا أساسيًّا في نهوض المجتمعات وتفوق الأفراد في مجالاتهم. ولذلك إذا كنت تريد أن تتعلم اللغة الإنجليزية جيدًا فعليك أن تكون أولًا مستمعًا جيدًا. كثرة الاستماع إلى المعلومات باللغة الإنجليزية يعلمك القواعد النحوية، النطق الصحيح، مقاطع الحروف في الكلمة الواحدة، مفردات جديدة وأيضًا النغمات المختلفة للكلمات أثناء النطق.

بالإضافة إلى أن اللغة الإنجليزية تحتوي على لهجات عديدة حسب المناطق المختلفة، فاللهجة الإنجليزية عند البريطانيين تختلف عن الأمريكيين وتختلف عن كذلك عن الكنديين. ولا يمكنك تعلم تلك اللهجات إلا بالمداومة على الاستماع للهجات ومخالطة المتحدثين بها بشكل متكرر. ولهذا فإن الاستماع للغة الإنجليزية باستمرار يحسن مهارات الكتابة والقراءة والنطق عندك ويجعلك تتعلم اللغة الإنجليزية أسرع من أقرانك.

هيئ نفسك للاستماع!

هناك عدة توجيهات مهمة للاستماع تجعلك تفهم المحادثة بشكل أفضل، منها:
1. اختار المكان المناسب! أولًا قبل الشروع في عملية الاستماع عليك أن تجلس في مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء والأصوات المزعجة، وأن يكون المكان مرتبًا ونظيفًا حتى لا يشكل مصدر إلهاء لك عندما تستمع إلى المحادثة.
2. وجه تركيزك على المتحدث! عليك أن تعير أذنيك بشكل كامل إلى المتحدث أو التسجيلات التي تستمع إليها وأن تصفي ذهنك تمامًا من أي أفكار تدور بمخيلتك أو إلهاءات خارجية أخرى. وإن كنت في المراحل المبتدئة في تعلم اللغة الإنجليزية فحاول ألا يتملكك نوع من الرهبة من تعلم لغة جديدة، وكذلك عود نفسك ألا تملّ سريعًا بسبب عدم فهمك لأغلب المعلومات التي تستمع إليها لأول مرة.
3. حاول أن تفهم! عندما تستمع لأول مرة حاول أن تجعل أذنيك تلتقط الكلمات والمفردات التي تعرفها مسبقًا في وسط الكم الهائل من الكلمات التي تستمع إليها لأن ذلك يساعدك على تكوين فهم مبدئي بشكل عام عن موضوع المحادثة.
4. استمع للمحادثة أكثر من مرة! كرر استماعك للمحادثة – إذا كنت تستمع إلى تسجيلات- ولكن هذه المرة حاول أن تلتقط الكلمات التي تسمعها لأول مرة ثم اكتب على ورقة هذه الكلمات وابحث عن معانيها بعد انتهاء المحادثة في القاموس. هذه الطريقة تعزز تعلمك للمفردات الجديدة في اللغة وتوسع فهمك في المرات القادمة التي تسمع فيها تلك المفردات.
5. لا تلتفت للنطق الآن! عند بداية تعلمك للغة الإنجليزية قد تتأثر ببراعة المتحدث وطلاقته في النطق وتغيير نغمة الكلمات عنده وهذا يشتتك عن معاني المفردات والقواعد النحوية – وهي الأساسية– في المحادثة. في المراحل المتقدمة وبالتدريج ستتعلم كيفية النطق الصحيح للجمل فلا تتعجل!
6. خذ دفتر ملاحظاتك معك! في أي وقت تستمع فيه إلى اللغة الإنجليزية أثناء نشرات الأخبار، الأفلام الوثائقية أو الراديو، جرب أن تدون جميع الكلمات المألوفة لديك والمفردات الجديدة أثناء الاستماع لتتمرن على اللغة في جميع الأوقات حتى لا تنسى ما تتعلمه بسرعة.

كيف تتدرب على الاستماع بالإنجليزية؟

1. استمع إلى الراديو: من خلال المحطات في الراديو يمكنك تحسين مهارة الاستماع لديك، أثناء قيادتك للسيارة وأنت ذاهب إلى العمل، وفي أوقات ازدحام المرور، أو عن طريق جهاز الأندرويد الخاص بك موصولًا بشبكة إنترنت محطات تعمل بالبث المباشر:
روسيا اليوم: Russia Today
بي بي سي الإخبارية: BBC world news
الجزيرة بالإنجليزية: Al-jazeera English
صوت أمريكا Voice of America
2- شاهد أفلامًا وثائقية: توجد قنوات متخصصة لمشاهدة أفلام وثائقية باللغة الإنجليزية في موضوعات مختلفة عن البيئة والسياسة والثقافة والفن مسجلة أو بالبث المباشر:
3- استمع إلى كتب صوتية مسجلة: الكتب الصوتية المسجلة مفيدة بشكل كبير، ويمكنك أن تستمع لها في أي مكان وفي أي وقت تريد وهي تحتوي على أقسام متنوعة من قصص وروايات وكتب علمية وأدبية:

4- ادخل على المواقع التعليمية: يمكنك أن تستفيد من المواقع التعليمية المختلفة التي تهتم بتعليم اللغة الإنجليزية للمراحل المختلفة، وقد تكون عبارة عن مقاطع صوتية مسجلة على هيئة محادثات بين أشخاص أو مجموعات في موضوعات مختلفة أو على هيئة أغانٍ تعليمية:
5- ابحث عن شريك للغة: هناك مواقع متخصصة مفيدة بشكل كبير في تعلم اللغات المختلفة وعلى رأسها اللغة الإنجليزية. هذه المواقع تضم مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يتواجدون لتعلم لغات مختلفة وتوصلهم ببعض من خلال الإنترنت. حيث يكون الشخص لديه استعداد على تبادل الحديث بلغته وتعليمها ويريد في المقابل من الطرف الثاني أن يعلمه اللغة التي يرغب بتعلمها، وهي طريقة ممتازة جدًا لممارسة اللغة بشكل مستمر.

قوِّ ذاكرتك اللغوية بالاستماع!

الاستماع ليس مهارة فحسب! بل هو أيضًا فن من فنون التواصل الاجتماعي بين الناس. حيث يتطلب الاستماع من الشخص التركيز الكامل أثناء حديث المتكلم ومجهودًا عقليًّا لاستيعاب جميع المعلومات الجديدة التي يستقبلها الدماغ، وأيضًا الاستجابة معها بإعطاء معلومات تناسب إطار الحديث.
الاستماع بلغة أخرى غير لغتك الأم يساعدك كثيرًا في تحسين ذاكرتك اللغوية في كلتا اللغتين؛ هذا لأنك عندما تستمع إلى كلمة باللغة الإنجليزية ثم تبحث عن معناها بلغتك الأم – اللغة العربية مثلًا– فإن ذلك يحفز عقلك تلقائيًّا لترجمة الكلمات سواء من الإنجليزية إلى العربية أو العكس في كل مرة تستمع فيها، بالتالي بعد مدة ستندهش من كم المفردات التي تتذكرها وتفهمها فهمًا جيدًا وتستطيع استخدامها في محادثاتك اليومية بطلاقة!
ولكن انتبه أنك في مرحلة تعلم اللغة لا بد أن تكون حريصًا على التفكير بلغة واحدة فقط، وهي الإنجليزية أثناء التحدث، بمعنى أنه لا ينبغي عليك أن تترجم كل كلمة تسمعها باللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية مثلًا حتى تفهم المعنى أو حتى ترد بكلمة أخرى! ينبغي عليك فقط أن تتذكر الكلمة باللغة الإنجليزية وتفهم معناها جيدًا – بدون أن تترجم ذلك مسبقًا في عقلك- ثم تحدث بثقة.

تدريبات تساعدك على تقوية ذاكرتك اللغوية:

1- إذا كنت تريد أن تحفظ مفردات جديدة باللغة الإنجليزية وتتذكر معناها بشكل جيد فكل ما عليك هو أن تدون هذه الكلمة على ورقة ملحوظات لاصقة صغيرة ثم تثبتها على الجماد أو النبات مثلًا الذي تريد حفظه. مثال: لو أردت حفظ معنى كلمة Chair باللغة الإنجليزية يعني (كرسي) فاكتب كلمة Chair على ورقة لاصقة صغيرة وثبتها على الكرسي الموجود بمنزلك. وهكذا ستتذكر حتمًا معنى الكلمة وشكلها أيضًا على الطبيعة.
2- استمتع بلعب الكلمات المتقاطعة باللغة الإنجليزية لأن ذلك يحفز لديك مهارة تذكر المفردات وتذكر ترتيب حروفها أيضًا.

مواقع مفيدة:

3- “الحرف المفقود” هي لعبة مفيدة أيضًا تدربك على حفظ كلمات جديدة بمعانيها، وأيضًا تذكرك بترتيب الحروف في الكلمة الواحدة.
مواقع مفيدة:
4- خذ جهازك المسجل وقم بتسجيل كل كلمة جديدة تتعلمها بصوتك ثم استمع إلى تلك الكلمات من ناطق لغته الأم هي اللغة الإنجليزية وقارن بين نطقك ونطقه للكلمة، وبهذا ستتعلم النطق الصحيح للكلمة وترتيب نغمات مقاطع الكلمة مع قدرتك على حفظها عند التكرار وتذكرها عندما تريد استخدامها.

حقائق وأرقام عن مهارة الاستماع:

لمعرفة عدد من الحقائق المجمعة والمعلومات عن مهارة الاستماع يمكنك مراجعة الإنفوجرافيك من هنا.
المصدر: ساسة بوست

التعليقات

بلوجر: 1
إنتظر قليلا
الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : كيف تتعلم الإنجليزية عن طريق الاستماع؟
كيف تتعلم الإنجليزية عن طريق الاستماع؟
كيف تتعلم الإنجليزية, تعلم لغات, استماع انجليزي, تعلم بالصوت, استماع, اتقان انجليزي,
http://1.bp.blogspot.com/-eWCNCh2qOYE/VZHLLuNMMeI/AAAAAAAAFvk/xZnt3VZgWWc/s1600/listening-710x410.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-eWCNCh2qOYE/VZHLLuNMMeI/AAAAAAAAFvk/xZnt3VZgWWc/s72-c/listening-710x410.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/06/blog-post_68.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/06/blog-post_68.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع