لماذا 21 يونيو/حزيران أطول أيام السنة؟

الانقلاب الشمسي, فصل الصيف, خط الاستواء, مدار السرطان, الشمس, حركة الشمس,











يوافق اليوم الحادي والعشرين من يونيو/حزيران بدء فصل الصيف رسميا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وهو كذلك أطول أيام السنة. وتوضح صحيفة واشنطن بوست أسباب ذلك في ثلاثة أسئلة.

ما الذي يجعل هذا اليوم طويلا؟
يتسبب الانقلاب الشمسي لشهر يونيو/حزيران بميل القطب الشمالي نحو الشمس بأقصى زاوية. وفي هذا الوقت من العام تكون الشمس عمودية على خط عرض 23.5 درجة شمالا على طول مدار السرطان. وينتج عن ميل القطب الشمالي بحدة نحو الشمس وصول أشعتها إلى أقصى نقطة شمال خط الاستواء، ولهذا السبب نرى أن الشمس في هذا اليوم تسير في أطول مسار لها في سماء نصف الكرة الشمالي.

هل هذا اليوم هو أطول أيام السنة حقا؟
يتزامن الانقلاب الشمسي هذا اليوم مع أقصر ليلة في العام، وفيها لا تنزل الشمس بعد مغيبها تحت الأفق كثيرا كما في ليالي الأشهر السابقة. ويتزامن الانقلاب الشمسي عادة مع تغير في طريقة تحرك الشمس، حيث تميل تحت الأفق بدل أن تنزل تحت الأفق، وينتج عن ذلك فترة شفق أطول من المعتاد قبل الشروق وبعد الغروب.

وتخفت رؤية الشفق كلما اتجهنا نحو الجنوب، ولكن في نفس الوقت كلما ابتعدنا عن خط الاستواء يمكن رؤية الشمس تمر عبر خط الأفق بزاوية منخفضة بحيث تبقى السماء مضيئة لفترة أطول كثيرا من المعتاد في أوقات السنة الأخرى.

رغم أن ضوء النهار ينحسر تدريجيا بعد الانقلاب الشمسي، فإن أكثر أيام فصل الصيف حرارة تأتي بعد أسابيع من الانقلاب الشمسي، وذلك لأن القسم الشمالي من الكرة الأرضية يستمر في اكتساب كميات من حرارة أكبر من تلك التي يفقدها.

وتلعب المحيطات والبحار دور في هذه العملية الجيولوجية حيث إنها تستغرق وقتا أطول لاكتساب الحرارة أو فقدانها وبالتالي يؤثر ذلك على درجة حرارة الأرض المحيطة بها.
ولا يبدأ معدل درجات الحرارة بالانخفاض في قسم الكرة الشمالي إلا بعد أن يصل مرحلة يفقد فيها كما من الطاقة الشمسية (الحرارة) أكبر من ذلك الذي تكتسبه.
المصدر : واشنطن بوست

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : لماذا 21 يونيو/حزيران أطول أيام السنة؟
لماذا 21 يونيو/حزيران أطول أيام السنة؟
الانقلاب الشمسي, فصل الصيف, خط الاستواء, مدار السرطان, الشمس, حركة الشمس,
http://2.bp.blogspot.com/-r1rhDYXauOo/VYa8P1RW-8I/AAAAAAAAFpM/NtmQohmQQJA/s1600/image002.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-r1rhDYXauOo/VYa8P1RW-8I/AAAAAAAAFpM/NtmQohmQQJA/s72-c/image002.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/06/21.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/06/21.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع