عناكب تنسج شباكا أقوى من الفولاذ

عنكبوت, أنابيب ,الكربون ا,لنانوية, رقائق الغرافين ,علماء, بيت العنبوت, خيو العنكبوت,

ابتكر عالم المواد إيميليانو ليبور ورفاقه من جامعة ترينتو في إيطاليا، طريقة لجعل العناكب تنسج بيوتا ذات خيوط بقوة ألياف الكربون كالكفلر.


والكفلر مادة قوية تم تطويرها عام 1965، واستخدمت أول الأمر مطلع السبعينيات بدلا عن الفولاذ في إطارات سيارات السباق، وهي حاليا تستخدم في مجالات عديدة تتراوح بين صناعة إطارات الدراجات الهوائية وأشرعة الزوارق وحتى الدروع الواقية، نتيجة لقوة الشد العالية التي تتمتع بها نسبة إلى الوزن، والتي تعادل خمسة أضعاف قوة الفولاذ.

وتعتبر خيوط العنكبوت إحدى أكثر المواد غير العادية المعروفة للعلماء، وألياف البروتين التي تنسجها العناكب لصنع بيوتها تعد أقوى من أي شيء يمكن للإنسان صنعه.

أما كيف جعل هذا العالم تلك العناكب تنتج خيوطا قوية، فكان من خلال رشها بمياه تضم أنابيب كربون نانوية ورقائق غرافين، وعلى العناكب أن تبتلع وتستوعب تلك المياه أولا قبل أن تكون قادرة على إفرازها لصنع خيوطا فائقة القوة.

فما الاستخدامات التي يمكن الاستفادة منها بمنح العناكب تلك القوة؟ إلى جانب إعطائها القدرة على إيقاعنا في شباك بقوة الكفلر والتهام أحشائنا؟، بحسب تعبير موقع بي جي آر المعني بشؤون التقنية.

ويشير الموقع التكنولوجي "ريفيو" المعني بشؤون التقنية -الذي أورد الخبر- إلى أنه يمكن لهذا النوع من المواد أن يصبح مكونا قيما للغاية في عمليات التصنيع، لكنه يضيف بما أنه من الصعب جمع خيوط العنكبوت، فإن الشيء ذاته قد ينطبق أيضا على خيوطها المدعمة بمادة الغرافين.
المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : عناكب تنسج شباكا أقوى من الفولاذ
عناكب تنسج شباكا أقوى من الفولاذ
عنكبوت, أنابيب ,الكربون ا,لنانوية, رقائق الغرافين ,علماء, بيت العنبوت, خيو العنكبوت,
https://3.bp.blogspot.com/-iLZ8uJXJzF0/VU3S86taSHI/AAAAAAAAFOE/3bCn5-IY8Js/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%83%D8%A8%D9%88%D8%AA.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-iLZ8uJXJzF0/VU3S86taSHI/AAAAAAAAFOE/3bCn5-IY8Js/s72-c/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%83%D8%A8%D9%88%D8%AA.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/05/blog-post_9.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/05/blog-post_9.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع