الشاي يكافح التسوس وأمراض اللثة ورائحة الفم

شاي, تسوس الأسنان ,صحة الأسنان ,أمراض اللثة, روائح الفم الكريهة, الشاي الأخضر, الشاي الأسود,


الشاي يكافح التسوس وأمراض اللثة ورائحة الفم

يحتوي الشاي على مواد تساعد في منع تسوس الأسنان وحماية اللثة من كثير من الأمراض كالنزيف والتآكل وتعمق الجيوب اللثوية، كما يحتوي على مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا التي تنتشر بمنطقة الفم وتتسبب في الرائحة الكريهة.



وإضافة إلى الفوائد الصحية الكثيرة لتناول المشروبات الساخنة، فإن للشاي -سواء الأخضر أو الأسود (الأحمر)- تأثيرا صحيا خاصا على الأسنان، فالشاي فيه مواد مضادة للجراثيم تقلل من انتشار البكتيريا في منطقة الفم، حسب الموقع الإلكتروني لمجلة الشاي (داس تي ماغازين Das Tee Magazin) الألمانية، وموقع "تسانغزوندهايت" الألماني المختص بصحة الفم والأسنان.

والشاي الأخضر والشاي الأسود مصدرهما واحد (شجرة الشاي)، ويحتويان على المواد نفسها تقريبا، ولا يختلفان إلا في مرحلة المعالجة؛ فأوراق الشاي الأخضر لا تتعرض لعملية تخمير بعد قطفها، لذلك تبقى مكونات الأوراق الخضراء كما هي، عكس الشاي الأسود.

وأجرت مجموعة من الباحثين اليابانيين أبحاثا على ألف مريض تقريبا كانوا يعانون من الأعراض التقليدية لأمراض اللثة، مثل نزيف اللثة وتآكلها وتعمق الجيوب اللثوية، وأظهرت الدراسة أن تلك الأعراض الثلاثة تحسنت بالنسبة للمرضى بعد شرب الشاي.

ويحتوي الشاي الأسود وكذلك الأخضر على كمية كبيرة من الفلافونيد إلى جانب البوليفينول، وهما مادتان تمنعان تحول النشا إلى غلوكوز، وبهذه الطريقة يمنع انتشار وتكاثر البكتريا المسببة لطبقات "البلاك" (ترسيبات الجير) على الأسنان، لأن تلك البكتريا تتغذي بشكل أساسي على الغلوكوز. كما أن هذه البكتيريا تسبب رائحة كريهة في الفم، ولذلك فإن تناول الشاي بانتظام يقي من هذه المسألة بشكل كبير.

ويشير موقع "تسانغزوندهايت" إلى أن مادة البوليفينول لا تحمي من التهاب اللثة وتكون طبقات الجير فحسب، بل هي مادة مضادة للأكسدة أيضا، وهناك أدلة على أن البوليفينول يمكن أن يكون له تأثير مقاوم لأمراض القلب والدورة الدموية والسرطان.

وينبه الموقع إلى أن كمية البوليفينول في الشاي الأخضر تكون أكبر منها في الشاي الأسود بسبب عملية التخمير التي تعرضت لها أوراق الشاي الأسود.

كما يحتوي الشاي الأسود والشاي الأخضر على عنصر الفلورايد الذي يقوي مينا الأسنان، ومن يشرب لترا من الشاي يحصل على ميلليغرامين تقريبا من الفلورايد، وهي تمثل نصف الكمية التي يحتاجها الجسم في اليوم. وعلى كل حال، فإن الآثار الإيجابية للشاي تظهر فقط في حال تناوله دون سكر، فالسكر -كما يعرف الكثيرون- له تأثير مضر على الأرجح.

أما عيب تناول الشاي بالنسبة للأسنان فهو إمكانية اكتسائها بألوان داكنة، لكن تلك الألوان يمكن إزالتها عن طريق إجراء عملية تنظيف للأسنان عند طبيب الأسنان.
المصدر : دويتشه فيلله

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : الشاي يكافح التسوس وأمراض اللثة ورائحة الفم
الشاي يكافح التسوس وأمراض اللثة ورائحة الفم
شاي, تسوس الأسنان ,صحة الأسنان ,أمراض اللثة, روائح الفم الكريهة, الشاي الأخضر, الشاي الأسود,
https://4.bp.blogspot.com/-1dVhDBVbPFw/VWDcTbSLPbI/AAAAAAAAFXo/tvQkljwpss8/s1600/fba009bf-1850-4730-9e33-d0c379a3f6dc.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-1dVhDBVbPFw/VWDcTbSLPbI/AAAAAAAAFXo/tvQkljwpss8/s72-c/fba009bf-1850-4730-9e33-d0c379a3f6dc.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/05/blog-post_82.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/05/blog-post_82.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع