الخلايا العصبية تغير حمضها النووي بشكل دائم

الأعصاب, خلية , دماغ, دراسات, حمض نووي, خلايا عصبية,




الخلايا العصبية , الحمض النووي, الأعصاب, علوم, دراسات

اعتدنا على الاعتقاد بأن الخلية في جسم الأنسان تصبح لدى بلوغها سن النضوج خلية مستقرة.



ولكن دكتور الأمراض العصبية في جامعة "جون هوبكنس" البروفيسور هون جون سونغ أعلن مؤخرا أن الدراسة التي أجراها تدل على أن بعض الخلايا تغيّر حمضها النووي بشكل دائم، بغية أداء وظائف يومية عادية.

وقال البروفيسور إن تغيير الحمض النووي يتم جراء القضاء على مجموعات تدعى "مجموعات ميثيل" التي من شأنها ليس تغيير تسلسل الأحرف الجينية، بل التغيير الجذري لنشاط بعض الجينات.

وترتبط مجموعات الميثيل بالسيتوزين لكونه أحد الأسس النيتروجينية الأربعة في الحمض النووي. وفي حال انفصال السيتوزين عن مجموعة ميثيل تحذف بعض الأحرف الجينية فيه، ما يتيح فرصة لحدوث طفرة أحيائية (تغيير مفاجئ) في الخلية.

ودلت الدراسات الأخيرة على أن تلك العملية تجري في دماغ الكثير من الثدييات رغم حساسيتها الفائقة. ويزيد نشاطها عما هو عليه في خلايا أخرى لجسمها. ويواجه الحمض النووي للخلية العصبية لدى ذلك تغييرات كثيرة.

وقرر البروفيسور سونغ وزملاؤه الاستيضاح لماذا تجري تلك التغيرات الخطرة في الخلايا العصبية. وأجرى العلماء تجربة على الفئران التي أدخلت بعض الأدوية في خلاياها العصبية التي أصبحت تغير نشاطها وصار حجم المعلومات المرسلة من قبلها يقل أو يزداد وفقا لنوعية الدواء.

وصار من المفهوم أن تعطيل آلية الضبط لعمل الخلايا العصبية يؤدي إلى حدوث خلل في عمل النسيج العصبي، ما يتسبب بدوره في تدهور القدرة على التعليم وإضعاف الذاكرة وغيرها من العيوب في نشاط المخ.

وافترض العلماء أن بعض الأمراض تظهر نتيجة تلك التغيرات الخطرة في الحمض النووي وفقدان الخلايا العصبية لقدرتها على استعادة المستوى السابق للنشاط.



المصدر: " فيستي. رو"

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : الخلايا العصبية تغير حمضها النووي بشكل دائم
الخلايا العصبية تغير حمضها النووي بشكل دائم
الأعصاب, خلية , دماغ, دراسات, حمض نووي, خلايا عصبية,
http://3.bp.blogspot.com/-FSOgagmymJc/VUQKOawA3UI/AAAAAAAAFGs/HJqM91p9LKU/s1600/neurones_6034_w560.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-FSOgagmymJc/VUQKOawA3UI/AAAAAAAAFGs/HJqM91p9LKU/s72-c/neurones_6034_w560.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/05/blog-post_2.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/05/blog-post_2.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع