هل فرقعة الأصابع مضرة؟

طقطقة الأصابع, المفاصل, الأصابع, دراسات,


يقوم بعض الناس بفرقعة الأصابع للتسلية أو في حالات الغضب أو الانفعال أو بصورة تلقائية. هذه العملية يعتبرها بعض العلماء مضرة وخطيرة، في حين يعتبرها آخرون عادة مزعجة فقط ولا خوف صحيا منها.
ويعتقد بعض العلماء أن الصوت الناتج عن فرقعة الأصابع ينتج بسبب انفجار الفقاعات الغازية المتكونة من تمدد السائل الموجود بين الأصابع، وذلك نتيجة تحرك الأصابع خارج موضعها الطبيعي.



وهذا السائل يحمي المفاصل من احتكاك بعضها ببعض، بالإضافة إلى قيامه بامتصاص الصدمات، وعملية فرقعة الأصابع قد تسبب فقدان هذا السائل أو قد تقلل من كفاءته. لكن علماء آخرين يعتقدون أن الصوت الناتج عن فرقعة الأصابع هو نتيجة الامتداد السريع للمفاصل.

وقد قامت جامعة ألبيرتا الكندية بإشراف البروفسور غريغ كاوشوك بتجارب علمية لمعرفة أسباب فرقعة المفاصل. ووضع أحد الأشخاص تحت التجربة والمراقبة عبر الأجهزة الطبية الحديثة لمعرفة سبب الصوت الناتج عن الفرقعة وأضراره إن وجدت.

وقال كاوشوك إن نتيجة التجارب أشارت إلى أن الصوت ينتج بسبب تكون فراغ بين المفاصل أو الأصابع بسبب تحرك الأصابع خارج موضعها الطبيعي.

ونشرت نتائج الدراسة الكندية الجديدة في مجلة "بوس ون" العلمية، لكن بعض العلماء اعتبرها غير كافية علميا لاعتمادها على شخص واحد في التجارب.

وأشار البروفسور الألماني يورغ فان شونهوفين من مستشفى "رون كلينيكوم" في باد نيوشتاد، إلى أنه لا توجد دلائل علمية على أضرار فرقعة الأصابع على الجسم.
المصدر : دويتشه فيلله

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : هل فرقعة الأصابع مضرة؟
هل فرقعة الأصابع مضرة؟
طقطقة الأصابع, المفاصل, الأصابع, دراسات,
http://2.bp.blogspot.com/-vdWSdTNq1FM/VTEf3gvcedI/AAAAAAAAE28/N-rudDOEJT8/s1600/441__1429282713_41.142.116.189.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-vdWSdTNq1FM/VTEf3gvcedI/AAAAAAAAE28/N-rudDOEJT8/s72-c/441__1429282713_41.142.116.189.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/04/blog-post_70.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/04/blog-post_70.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع