كتاب العقد الإجتماعي

العقد الإجتماعي, جان جاك روسو, فلسفة, علم الإجتماع


يعد كتاب «العقد الاجتماعي» للفيلسوف الكبير جان جاك روسو أحد أهم الأسفار الفكرية التي كُتبت في عصر النهضة والتنوير في الغرب، فبعد سقوط الشرعية الدينية كأساس للحكم في أوروبا، أصبح من الضروري البحث عن شرعية بديلة يقوم عليها الحُكم السياسي وتتحدد على أساسها مسئوليات الحاكم والمحكوم، والواجبات والحقوق المترتبة على كل منهم. لذلك ظهر العديد من المفكرين والفلاسفة الذين عملوا على إيجاد ميثاق شرعي جديد يحكم العلاقة بين الطرفين، وكان من بين هؤلاء المفكرين الذين سعوا لإيجاد هذا الميثاق جان جاك روسو الذي طرح فكرة العقد الاجتماعي إلى جانب مجموعة أخرى من المفكرين التنويريين أمثال توماس هوبز وجون لوك.

عن المؤلف

جان جاك روسو: فليسوف، وناقد اجتماعي، وكاتب سياسي، وموسيقيٌّ، وزعيم النزعة الطبيعة بلا منازع، وواحد من أبرز عمالقة عصر التنوير وأكثرهم تأثيرًا حتى الآن؛ فبعد ثلاثمائة عام على ميلاده ما زال يحظى بإعجاب العالم، وما زالت أفكاره موضع نقاش. تلك الأفكار التي هزت أركان المجتمع الأوروبي، وألهمت الثورة الفرنسية فاعتنقتها، وهو ما أكده «نابليون».

ولد جان جاك روسو في مدينة «جنيف» بسويسرا عام ١٧١٢م، لأسرة فرنسية بروتستانتية. ماتت أمه في أسبوع ميلاده الأول، أما والده «جيمس روسو» فكان محبًّا للموسيقى، وغرس فيه حب المعرفة والقراءة. وقد عانى روسو في حياته من الحاجة وشظف العيش؛ لذا عمل بالعديد من المهن والوظائف، منها: نقاش، وموسيقي، ومعلم، وسكرتير للسفير الفرنسي بالبندقية. ولم يتزوج رسميًّا إلا أنه أقام علاقتين؛ الأولى مع الثرية «لويز دي وارنز»، والثانية مع المرأة البسيطة «تيريز لوفاسور»، ومن المرجح أنه أنجب منها خمسة أطفال أودعهم واحدًا تلو الآخر الملجأ؛ لعدم قدرته على تحمل نفقاتهم.

ظل روسو يبحث عن الشهرة طيلة حياته؛ فألف في الموسيقى غير أنه لم يلاقِ النجاحَ الذي كان ينتظره. وجاءته الفرصة حينما أعد بحثًا بعنوان: «بحث علمي في العلوم والفنون» عام ١٧٥٠م-١٧٥١م، أكد فيه أن العلوم والفنون أفسدت الإنسانية، وكانت هذه هي النقطة التي انطلق منها، ومن بعدها سار يوجه أفكاره ضد الطبقة الحاكمة وبنى عليها فلسفته ونظريته الاجتماعية.

صاغ روسو العديد من النظريات، لعل أشهرها نظرية «العقد الاجتماعي»؛ والتي أكد فيها على حرية الشعوب في الاختيار وتقرير مصيرها، وأن هناك عقدًا بين الحاكم والمحكوم. كما صاغ نظرية تربوية — في كتابه «إميل أو عن التربية» — لا زالت متبعة حتى الآن في أوروبا؛ حيث تعتمد نظريته على حرية المعرفة والبعد عن التلقين.

توفي روسو عام ١٧٧٨م، وانطفأت شمعة من شموع التنوير، عاشت تتعذب وتحترق لكي تضيء للبشرية طريقها إلى الحرية والمساواة والسعادة. وفي عام ١٧٩٤م، قررت الحكومة الفرنسية نقل رفات روسو في احتفال كبير إلى «البانثيون» حيث كان رفات فولتير قد سبقه منذ ثلاثة أعوام.

http://adf.ly/19XZNM

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : كتاب العقد الإجتماعي
كتاب العقد الإجتماعي
العقد الإجتماعي, جان جاك روسو, فلسفة, علم الإجتماع
http://3.bp.blogspot.com/-cvNg15BHAt8/VP9ngSdxN0I/AAAAAAAAEa0/Ojd0CDtTQgI/s1600/11249619.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-cvNg15BHAt8/VP9ngSdxN0I/AAAAAAAAEa0/Ojd0CDtTQgI/s72-c/11249619.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/03/blog-post_11.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/03/blog-post_11.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع