معركة السيطرة على الإنترنت بالولايات المتحدة

السيطرة على الإنترنت, القرصنة, تكنولوجيا, انترنت, يوتيوب, فيسبوك, ويكيبيديا, الإختراق, الحماية,

الإنترنت ساحة جديدة للحروب

بفضل التطورات التكنولوجية في مجال الإنترنت، أصبح بالإمكان استنساخ المواد السمعية والبصرية بشكلها الرقمي بسرعة فائقة، وتداول المعلومة عبر العالم دون حدود أو قيود تقليدية، وهو ما تسبب في قلق جماعات الضغط في الولايات المتحدة التي لجأت إلى دعم مشروع قانونين طرحهما الكونغرس الأميركي في يناير/كانون الثاني 2012 لكبح القرصنة الإلكترونية. 

ومشروعا قانوني "مكافحة قرصنة الإنترنت" و"حماية الملكية الفكرية"، تمت صياغتهما بطلب من الجهات المسؤولة عن إنتاج المحتوى الفنّي، أي إستوديوهات أفلام هوليود وكبريات شركات التسجيلات الصوتية.

وأنفقت "جمعية الأفلام الأميركية" و"جمعيات التسجيلات الصوتية الأميركية" في السنوات القليلة الماضية مبالغ غير مسبوقة واستثمرتا ملايين الدولارات في ما يمكن تسميته بـ"رشوة قانونية" في شكل حملات تبرع لصالح شخصيات دَفَعَت باتجاه تمرير المشروعين.

آدم شيف، وهو عضو في لجنة الاستخبارات في الكونغرس، يعتقد أن كثيرا من التضليل الإعلامي أحاط بنقاش "قانون مكافحة قرصنة الإنترنت"، وتساءل قائلا: هل يعني ذلك أن تنزيل محتوى مسروق من قرص "دي في دي" (DVD) على اليوتيوب أو ويكيبيديا سيؤدي إلى انهيار هاتين المؤسستين؟ أو أن قدرة محرك البحث غوغل ستصاب بالشلل؟ 

قوانين قبيحة
من جهته، وصف البروفسور والكاتب في الشأن التكنولوجي، كلِيه شيركي، في تصريح لحلقة (8/2/2015) من برنامج "عالم الجزيرة" تلك القوانين بالقبيحة، وقال إنها صيغت بعناية وحملت تواقيع العشرات من النواب الجمهوريين والديمقراطيين وكأن الحزبين أبرما تحالفا.

وبينما كانت شبكة من جماعات الضغط تقدم العون القانوني في واشنطن لمشروعي "مكافحة قرصنة الإنترنت" و"حماية الملكية الفكرية"، بدأت شبكة أوسع من الأشخاص المتواصلين عبر الإنترنت، يتداعون للوقوف معا ضد مشروع القانونين.

ففي يناير/كانون الثاني 2014 بدأت حشود من المستخدمين تطالب المواقع بأن تحتجب كوقفة اعتراض على نصوص القوانين، وجاءت المبادرة من مستخدمي موسوعة ويكيبيديا الذين قرروا حجب الموقع لمناهضة قانون "مكافحة قرصنة الإنترنت". ثم انضمت إلى الحملة مواقع كبيرة مثل "وايرد" و"موزيلا" و"وورد برس"، ثم ألقى عملاق الإنترنت غوغل بثقله دعما للاحتجاج.

ووقع أكبر احتجاج إلكتروني في تاريخ الولايات المتحدة في 18 يناير/كانون الثاني 2014 ، حيث انضم أكثر من مائة ألف موقع إنترنت إلى القضية، وفي أمر غير مسبوق رفع 15 مليون شخص عرائض إلى الكونغرس.
وبحسب شيركي فقد تم الإجهاز على قانوني "مكافحة قرصنة الإنترنت" و"حماية الملكية الفكرية"، وكان ذلك نصرا للمدافعين عن الحرية الإلكترونية، ولكنه كان نصرا مؤقتا، إذ شرع في واشنطن في إعداد نصوص جديدة لحماية أمن الإنترنت، والنصان يهددان الحرية على شبكة المعلومات الدولية.

وتقول ميشال ريتشادرسون، وهي مستشارة تشريعية، إن هناك -في الوقت الحالي- مؤسستان مختلفتان للتجسس الحكومي، واحدة في المجال الجنائي وأخرى للاستخبارات الخارجية والإرهاب، مضيفة أن السلطات الأميركية تطالب بصلاحيات واسعة للاطلاع على المعلومات الشخصية على الإنترنت.

أنونيموس
وفي خضم الجدل بشأن إحكام القبضة على الإنترنت، ظهر خطر جديد يهدد الولايات المتحدة يتعلق بكيان لا وجه له ولا وجهة محددة ولا حتى اسم.. إنها المجموعة المسماة "
أنونيموس" الناشطة على الإنترنت في "غرف الدردشة المشفرة".

أقدمت عناصر من "أنونيموس" منذ عام 2008 على قرصنة مواقع إلكترونية حكومية، ونظمت احتجاجات إلكترونية، وشنت هجمات رقمية على كيانات اعتبرت تهديدا للمجتمع المنفتح والشفاف، لكن أهدافا مرتبطة بالمجموعة تعرضت في مطلع عام 2012 إلى مداهمة من طرف أجهزة الأمن في كل من الأرجنتين وتشيلي وإسبانيا والولايات المتحدة. وعدد من تلك المداهمات تم التنسيق له من مقر المباحث الفيدرالية (أف بي آي) في واشنطن.



التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : معركة السيطرة على الإنترنت بالولايات المتحدة
معركة السيطرة على الإنترنت بالولايات المتحدة
السيطرة على الإنترنت, القرصنة, تكنولوجيا, انترنت, يوتيوب, فيسبوك, ويكيبيديا, الإختراق, الحماية,
https://2.bp.blogspot.com/-uvV9KaU0smo/VNfkfnpNClI/AAAAAAAAELE/DMouJfdYXXs/s1600/internet.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-uvV9KaU0smo/VNfkfnpNClI/AAAAAAAAELE/DMouJfdYXXs/s72-c/internet.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/02/blog-post_8.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/02/blog-post_8.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع