كيف يميز المخ الواقع من الخيال؟

الدماغ البشري, المخ, الخيال, علم الأعصاب, علوم, دراسات





في دراسة جديدة بجامعة ويسكونسن ماديسون لبحث آليات عمل المخ عند معالجة الواقع والخيال، تبين أن الفارق الوحيد يكمُن في اتجاه تدفُّق الإشارات العصبية عبر المخ؛ حيث تتدفق المعلومات أثناء التخيُّل في الاتجاه المعاكس لها أثناء ملاحظة الواقع.

وفي تجرِبة لقياس النشاط الكهربائي للمخ استعان العلماء بالتخطيط الكهربائي للدماغ الذي يسمح بالتمييز بين الشبكات العصبية المختلفة، ثم ربطها بما يفعله الفرد أو يمر به في ذلك الوقت.

ومن أجل استعراض مجموعة من الدوائر العصبية المستهدفة، فحص الباحثون كيف تتدفق الإشارات عبر أمخاخ المشاركين متى كانوا حالمين أو متى كانوا معرَّضين لمحفز خارجي؛ إذ كانوا يعرضون أمامهم فيلمًا قصيرًا (محفزًا خارجيًّا) ثم يطلبون منهم استرجاعه في أدمغتهم قدر المستطاع. 

ثم طلب العلماء من مجموعة أخرى من المشاركين تخيل السفر عبر عجلة سحرية، مع التركيز على التفاصيل مثل الشكل والألوان والقوام، ثم يعرضون أمامهم مقطع فيديو قصيرًا لمناظر طبيعية. ثم يُطلب من المشاركين استرجاع ما رأوه. فوجد الباحثون أنه عند التخيُّل، تتدفق الإشارات من الفص الجداري للمخ إلى الفص القذالي.

لكن عند تعرُّض المشاركين لمعلومات واقعية مثل مشاهدة الفيلم، كانت المعلومات تتدفق في الاتجاه المعاكس من الفص القذالي إلى الفص الجداري. والفص الجداري هو منطقة عالية الرتبة، بمعنى أنه يدمج المدخلات من حواسَّ متعددة مثل اللمس والسمع ويعالجها في الوقت نفسه، في حين أن الفص القذالي يُعَدُّ منطقة منخفضة الرتبة ترتبط بتفسير المعلومات البصرية مباشرة.

ويقول العلماء إن من إحدى أهم المشكلات التي تواجه أبحاث المخ هي فَهم كيفية اتصال أجزاء المخ وظيفيًّا، وما المناطق التي تتفاعل بعضها مع بعض واتجاه الاتصال؛ فمناطق المخ لا تقوم بوظائفها بعضها بمعزل عن بعض، وإنما تقوم بدورها كشبكة من المناطق المتخصصة التي تتعاون بعضها مع بعض. 

ويأمل العلماء أن تساعدهم هذه الدراسة في المزيد من فَهم ما يحدث في المخ أثناء النوم والأحلام، كما ينوون استخدام نفس النهج المتبع في هذه الدراسة لفَهم كيف يستخدم المخ الشبكات لتشفير الذاكرات قصيرة الأجل، كما بينت هذه الدراسة أنه يمكن الاعتماد على التخطيط الكهربائي للمخ لفهم المزيد عن آلية عمل المخ.

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : كيف يميز المخ الواقع من الخيال؟
كيف يميز المخ الواقع من الخيال؟
الدماغ البشري, المخ, الخيال, علم الأعصاب, علوم, دراسات
https://3.bp.blogspot.com/-n0lqAYeGtbo/VNOrFscxupI/AAAAAAAAEKU/cWkooBkA1mI/s1600/44.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-n0lqAYeGtbo/VNOrFscxupI/AAAAAAAAEKU/cWkooBkA1mI/s72-c/44.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2015/02/blog-post_5.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2015/02/blog-post_5.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع