فقدان الشم مؤشر على تقهقر الصحة

فقدان حاسة الشم, حاسة الشم, الأنف, الصحة, دراسات,


فقدان حاسة الشم ربما يكون أكثر خطورة من مجرد فقدان إحدى الحواس الخمس التي يتمتع بها الإنسان، إذ إنه قد يكون مؤشرا إلى زيادة خطر الوفاة في غضون خمس سنوات بين كبار السن، إذ يرى باحثون أن حاسة الشم مؤشر قوي للحالة العامة لصحة الإنسان.

ففي دراسة أجريت على أكثر من ثلاثة آلاف شخص تراوحت أعمارهم بين 57 و85 عاما مات 39% منهم بعد خمسة أعوام من فقدانهم حاسة الشم.

وأظهرت الدراسة -التي نشرت نتائجها أمس الأربعاء في دورية "بلوس وان" العلمية- أن نسبة الوفاة بلغت 19% بين من لديهم مستوى متوسط لحاسة الشم و10% فقط بين أولئك الذين اعتبر أنهم يتمتعون بحاسة شم صحية.

وقال جايانت بينتو الذي قاد الدراسة -وهو أستاذ مساعد متخصص في علم الوراثة وعلاج أمراض حاسة الشم والجيوب الانفية بجامعة شيكاغو- إنه مقارنة بالأشخاص الذين لديهم حاسة شم طبيعية فإن مخاطر الوفاة خلال خمس سنوات تزيد ثلاث مرات بين من فقدوا تلك الحاسة، مضيفا أن هذا يخبرنا بأن حاسة الشم مؤشر قوي للحالة العامة لصحة الإنسان.

"فقدان الشم قد يكون مؤشرا إلى تراجع قدرة الجسم على إعادة بناء مكوناته الأساسية"

الخلايا الجذعية
وأشار الباحثون إلى أن الخلايا الجذعية في جهاز حاسة الشم لدى الأشخاص الأصحاء تتجدد تلقائيا، وتكهنوا بأن فقدان الشم قد يكون مؤشرا إلى تراجع قدرة الجسم على إعادة بناء مكوناته الأساسية وربما ينبئ بظهور مشاكل صحية أكثر خطورة.

ولفت الباحثون إلى أن فقدان حاسة الشم لا يسبب الموت بشكل مباشر، ولكنه يعد بمثابة "رسول ينذر بالموت"، أي بمثابة نظام تحذيري بأن الشخص أصبح يتجه للموت، بأن ضررا ما قد وقع.

ومعلقا على نتائج الدراسة قال توماس هومل من جامعة دريسدن الألمانية للعلوم التطبيقية، إن دراسات سابقة أظهرت أنه كلما تراجعت قدرة الإنسان على الشم كلما كان أكثر مرضا، لافتا إلى أن حاسة الشم تتراجع بشكل عام مع التقدم بالسن.
المصدر : وكالات

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : فقدان الشم مؤشر على تقهقر الصحة
فقدان الشم مؤشر على تقهقر الصحة
فقدان حاسة الشم, حاسة الشم, الأنف, الصحة, دراسات,
http://4.bp.blogspot.com/-k6WYF8Y7me0/VDKBor8_57I/AAAAAAAADfw/Nm9m2CVcAK0/s1600/1-1000__1412596090_41.143.93.69.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-k6WYF8Y7me0/VDKBor8_57I/AAAAAAAADfw/Nm9m2CVcAK0/s72-c/1-1000__1412596090_41.143.93.69.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2014/10/blog-post_6.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2014/10/blog-post_6.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع