صحتك في نومك

فوائد النوم, النوم المبكر, صحة, نمو الجسم, المناعة, الرشاقة, الإستيقاظ مبكرا, النشاط, الحيوية, القيلولة, الرياضة, أضرار الإنترنت, التدخين, شرب الماء’


نحن نعيش حالياً في عصر تلوث الهواء ، تلوث الماء ، تلوث الطعام بالمواد الحافظة والألوان

لذلك هناك إجراءات يسيرة ، لو اتبعتها وحافظت عليها ، سوف تتجنب كثير من أضرار التلوث إن شاء الله تعالى ، لأنك سوف ترفع مناعة جسمك ونشاطك ، ثم يعود الأمر على حالتك النفسية بالنفع التام .

1- حافظ على النوم قبل الساعة 9 في الشتاء ، وقبل الساعة 10 في الصيف ، لأن النوم مبكرا يحافظ على إفراز هرمونات النمو من الغدة النخامية في المخ ، ويساعد النخاع على إفراز خلايا دم حمراء وبيضاء ، أما السهر بعد ذلك الوقت يمنع هذه الغدة من إفراز هرمونات النمو ، مما يؤدي إلى كسل وعصبية وإرهاق . ويقلل من حجم تكوين الدم في النخاع ، وبالتالي حدوث أنيميا مع مرور الوقت .

2 - إنك لن تتمكن من النوم مبكرا ، إلا إذا كنت تستيقظ في وقت مبكر ، إن البكور بعد الفجر أو قبل الساعة 6 صباحا يحافظ على نشاط جسمك طوال اليوم ، أما النوم بعد الساعة 6 إلى الظهر يؤدي إلى تكسير خلايا جسمك ، وشعورك بالكسل والعصبية طوال اليوم !

3 - اعلم أن تنظيم وقت النوم مبكرا ، والاستيقاظ مبكرا ، هي أهم عوامل المحافظة على صحة جسمك ، فاستمر على هذه المواعيد ولا تفقدها ، لأن مواعد النوم والبكور خلاف ذلك هو أهم أسباب الإرهاق وضعف الجسم ، قلة النشاط ، سرعة الغضب . لقد خلق الله في مخ الإنسان شعور طبيعي بالوقت ، لذلك ينظم المخ نشاطه على ساعات اليوم ، ما يطلق عليه الأطباء : ساعة بيولوجية طبيعية ، لكي تحافظ على نشاط هذه الساعة ونشاط مخك وحيوية جسمك ، حافظ على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا .

4 - إذا لم تتمكن من النوم مبكرا لأي سبب ما ، حافظ على الاستيقاظ مبكرا ، وعوض ما قد فاتك من وقت النوم بعد الظهر ، المهم أن لا تنام أبدا في الفترة ما بين الفجر والظهر ، لكن ممكن أن تنام بعد الظهر إلى العصر ، لأن فترة ما قبل الظهر هي فترة النشاط الواجبة في الساعة البيولوجية داخل مخ الإنسان ، النوم أثناء ذلك يفسد عمل هذه الساعة .

5 - ثبت علميا ، أن النوم بالنهار والاستيقاظ بالليل ، هي من أهم أسباب حدوث الاكتئاب ، العصبية ، الضعف العام ، تكسير خلايا الجسم ، ضعف المناعة ، سرعة الإصابة بالبرد .

6 - إن سر نشاط البشر في أوروبا وأمريكا ، مقابل ضعف نشاط البشر في الدول العربية وأفريقيا ، بدليل حصول أوروبا وأمريكا على أعلى نسبة من الميداليات في جميع الألعاب ، مقابل تخلف عربي وأفريقي واضح ، السر يكمن في أن كل شخص في أوروبا وأمريكا ، يتناول كل يوم ما لا يقل عن نوعان من الخضار ونوعان من الفاكهة ، فلا يمر يوم واحد ، بدون أن يتناول أنواع متعددة من الخضروات والفاكهة ، ونشاهدهم في الأفلام يعصرون أنواع كثيرة من الفاكهة في الخلاط ويشربونها ، حتى أن طلبة المدارس يتسابقون في تناول أكبر عدد ممكن من أنواع الخضروات والفاكهة ، لأنهم يعلمون أن فيها: فيتامينات ، معادن ، مضادات أكسدة ، إنزيمات ، ألياف ، تنشط الجسم وترفع المناعة وتؤخر الشيخوخة ، وتمنع الإرهاق ، وتمنع الاكتئاب . وفي اليابان يقدس الشعب الياباني الخضار والفاكهة ، لأنهم يعلمون أن فيها سر الشباب والنشاط .

7 -عود نفسك على أن لا تتناول أي طعام بعد الساعة 7 ليلا ، واجعل وجبة العشاء قبل الساعة 7 ، فلا تؤخرها ، لأن هذه الفترة هي فترة كسل المعدة في جسم الإنسان ، واعلم أن الشعب الألماني لا يتناول أي طعام بعد الساعة 7 ليلاً ، لأنهم يعلمون أن تأخير وجبة العشاء عادة مضرة بالجسم ، لكن إذا كنت مضطر إلى تأخير العشاء فاجعله طعام خفيف غير ثقيل ، حتى يتم هضمه بسرعة ، ولا يسبب لك مشاكل هضمية أو أرق أو كوابيس .

8 - لا تأكل قبل النوم ، وإذا كنت مضطر فاجعلها وجبة خفيفة ، ولا تنام بعد الأكل ، لأن ذلك يضر جميع أجهزة جسم ، ويسبب لك أرق مزمن ، بسبب تجمع معظم الدم الموجود في جسمك حول المعدة ، وبالتالي هروبه من المخ ، مما يؤدي إلى أرق أو تعب بعد النوم ومشاكل هضمية وحموضة ، وهو أكثر أسباب زحف الشيخوخة المبكرة .

9 - حافظ على ممارسة الرياضة بشكل يومي ، ولا تتحجج بكثرة مشاكلك ، فمن رحمة الله علينا أنه جعل الرياضة أنواع وأشكال كثيرة ، مثل : الجري في الخارج ، الجري في المكان بالمنزل ، كمال الأجسام ، العقلة ، الضغط ، الركود على البطن من وضع النوم . لذلك حاول أن تجري كل يوم على الأقل 20 دقيقة ، اجري داخل نادي واسع ، أو داخل حديقة واسعة ، لكن لا تجري في الشارع العمومي ، لأنك سوف تستنشق هواء ملوث بالرصاص من عوادم السيارات . فإذا لم تجد هذه الأماكن اجري داخل منزلك في مكانك على سجادة لينة أو على جهاز الجري ، ولا تجري على مكان صلب لأن هذا يرهق مفاصل القدم . أو حاول الاشتراك في صالة جيم حتى تستعمل الأجهزة الرياضية . هل تعلم أن نسبة 98% من سكان أوروبا وأمريكا يمارسون الرياضة بشكل يومي ن وهي جزء مقدس من حياتهم اليومية ، فهم لا يعرفون طعم للحياة بدون الرياضة اليومية .

10 - لا تجلس على الكمبيوتر وشبكة الإنترنت أو أمام التلفيزيون ، لمدة تزيد عن ثلاث ساعات ، لأن هذا يضر جسمك ويقلل من نشاط المخ والقلب .

11 - حاول دائما ، أن تكون ذكي في اختيار طعامك ، فإن قيمة الطعام ليست في غلو ثمنه ، لكن قيمته في محتوياته ، لذلك حاول دائماً أن تكون الخضروات والفاكهة جزء من طعامك اليومي ، ولا تأكل اللحوم كل يوم ، لأن تراكم البروتين الحيواني في جسمك يضرك ولا ينفعك . قال تعالى ( فلينظر أيها أزكى طعاما ، وليأتكم به ) . كما أن الخضروات والفاكهة تقلل من تأثر جسمك بالتلوث الكبير الذي يحيط بنا من كل جانب .

12 - هناك خطأ ، يقع فيه معظم الناس ، هو إهمال شرب الماء نتيجة المشاغل الكثيرة ، حافظ على شرب كمية كبيرة من الماء النقي كل يوم ، لأن كثرة شرب الماء تغسل الكلى من الأملاح وتساعدها على طرد العناصر الزائدة في الجسم ، في حين أن قلة شرب الماء تجفف الكلى وتجفف خلايا الجسم ، وتؤدي إلى تراكم الأملاح داخل الكلى وداخل الكبد . لكن إذا كنت تسكن في منطقة تعاني من تلوث الماء اشتري فلتر ماء متعدد المراحل وليس ذو مرحلة واحدة ، ولا تعتمد على ماء ملوث . وفي فصل الشتاء اشرب مشروبات ساخنة بكثرة أثناء الصباح قبل الإفطار ، لأنها تنشط الكلى وتنظفها

13 - لابد أن تتعرض كل يوم لأشعة الشمس ، وفي فصل الصيف لابد أن تتعرض لأشعة الشمس على الأقل عشر دقائق كل يوم ، لأن الابتعاد عن أشعة الشمس دائما ، يسبب الاكتئاب والكسل وضعف طبقة الجلد .

14 - حاول شراء أكبر كمية ممكنة من النباتات الطبيعية المزروعة في أصريات زرع ، وليست الصناعية ، ضعها في منزلك في كل مكان داخله ، لأنها تنظف الجو وتجعل المنظر جميل ، وتقلل من انبعاثات المجال الكهرومغناطيسي للأجهزة الكهربية الكثيرة في المنزل ، الذي يضر خلايا المخ . وإذا كنت تسكن في الدور الأرضي ، حاول أن تزرع شجر كثير حول منزلك ، لأنه ينظف الهواء ويزيد حجم الأكسجين المفيد لصحتك .

15 - إجري تحليل صورة دم كل ستة شهور ، من أجل معرفة مستوى الهيموجلوبين في الدم ، المسئول عن تغذية الخلايا بالأكسجين ، حتى لا تفاجأ بحدوث أنيميا ، لأنها تزحف بدون علمك ثم تضعف عمل أجهزة الجسم كله ، وتقلل نشاطك بدون أن تلاحظ ذلك . وهو تحليل بسيط لا يكلفك عشرة جنيهات

16 – اعلم أن الفيتامينات الصناعية المباعة في الصيدلية ، لا تغنيك عن الخضر والفاكهة ، وأن معظم هذه الفيتامينات والمكملات الغذائية يفسد داخل الصيدلية بسبب حرارة الجو ! لأن الصيدليات لابد أن تستعمل جهاز تكييف هواء ، وهذه من دلائل ضعف ضمير الصيادلة .

17 – اعلم أن : التدخين ، الشيشة ، الإثارة الجنسية ، تناول عقار مهدئ أو منوم ، ترك الرياضة ، السهر بالليل ، النوم في الصباح ، الأرق ، سرعة الغضب و كثرة العصبية ، الزنا ، البيرة والخمر . كلها عوامل مدمرة لصحتك ، تؤدي إلى زحف الشيخوخة نحو جسمك ببطء

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : صحتك في نومك
صحتك في نومك
فوائد النوم, النوم المبكر, صحة, نمو الجسم, المناعة, الرشاقة, الإستيقاظ مبكرا, النشاط, الحيوية, القيلولة, الرياضة, أضرار الإنترنت, التدخين, شرب الماء’
https://1.bp.blogspot.com/-9k8r0Sp-T0Y/VDB7Ln5wFxI/AAAAAAAADfQ/v-qzkZMGrrY/s1600/fdc8d22f304a75fde5d75ea2ea0ebe65__1412463381_41.142.120.137.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-9k8r0Sp-T0Y/VDB7Ln5wFxI/AAAAAAAADfQ/v-qzkZMGrrY/s72-c/fdc8d22f304a75fde5d75ea2ea0ebe65__1412463381_41.142.120.137.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2014/10/blog-post_5.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2014/10/blog-post_5.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع