شبهة: نشر الإسلام بالسيف، وجوابها

شبهات عن الإسلام,شبهة نشر الإسلام بالسيف, الإسلام, دين الإسلام, انتشار الإسلام,

تقول الشبهة: هل يقوم دين صادق إلا على الحجة والبرهان، لا على الإرهاب والاستبداد ؟ وإن كانت الآيات المكية تحض على السلم والآيات المدنية تحض على القتال فأي آيات منها أرسخ وأثبت؟ وأيها أنسب من حيث الإيمان والثواب؟


الجواب: لو كان انتشار الإسلام بالسيف كما زعموا لقضي عليه سريعا؛ لأن القوة وإن مكنت لأصحابها فإنها سرعان ما تنفك، والإسلام دين البراهين المقنعة ويملك أتباعه هذه الملكة القوية لتوصيله وإقناع الناس به بخلاف غيرنا فإقناعهم إنما يكون عن طريق الخداع والتضليل ، كما نرى من يجلب للمرضى الدواء ثم يقول أرسلها لكم الرب.

إن قضية العقيدة الإسلامية ـ كما جاء بها هذا الدين ـ قضية اقتناع بعد البيان والإدراك، وليست قضية إكراه وغصب وإجبار، ولقد جاء هذا الدين يخاطب الإدراك البشري بكل قواه وطاقاته ، يخاطب العقل المفكر، والبداهة الناطقة، يخاطب الوجدان المنفعل، كما يخاطب الفطرة المستكنة، يخاطب الكيان البشري كله، والإدراك البشري بكل جوانبه، في غير قهر حتى بالخارقة المادية التي قد تلجئ مشاهدها إلجاءً إلى الإذعان، ولكن وعيه لا يتدبرها وإدراكه لا يتعقلها؛ لأنها فوق الوعي والإدراك.
وإذا كان هذا الدين لا يواجه الحس البشري بالخارقة المادية القاهرة فهو من باب أولى لا يواجهه بالقوة والإكراه ليعتنق هذا الدين تحت تأثير التهديد أو مزاولة الضغط القاهر والإكراه بلا بيان ولا إقناع ولا اقتناع.

إن الاتهامات العبثية التي تكال ضد الدين الإسلامي، غير نابعة عن دراسة نزيهة وموضوعية لآيات القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، ولدحضها لا بد من الرجوع إلى سنة الرسول ـ ـ، وإظهار الحقائق التي غابت عن أذهان الناس فيها، والعمل على الترويج لها بكل وسيلة، كلما سنحت الفرصة لذلك، لكي تطغى على تلك الأفكار المشوهة التي تسربت إلى عقول بعض المسلمين، ويمتطيها أعداء الدين الإسلامي من أجل تشويه صورته. كما أنه من الواجب دراسة القرآن المجيد دراسة شمولية نزيهة وموضوعية، من أجل فهم المبادئ المتعلقة بالجهاد القتالي وشروطه، ولفهم مدى انسجام هذه المبادئ مع التعاليم السلمية التي جاء بها الدين الإسلامي، إذ لم يكن نشر الدين الإسلامي بقوة السيف بأي حال من الأحوال مبدأ من المبادئ الإسلامية، ولا هدفا من أهداف الدعوة الإسلامية الحقة التي جاء بها الرسول ـ ـ. وأما نص القرآن القاطع في مجال الإيمان والكفر فهو قول ربنا جل وعلا: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ﴾. 

ولا أدل على ذلك من تعايش النصارى واليهود في ظل الحكم الإسلامي فترات سيادته كلها دون أن يمس العقيدة أو أن يرهب أحدا على قبوله الإسلام كديانة.

وإذا كان البعض يتشبث بآيات القتال في القرآن ، فالحق الذي لا حيد عنه أن المسيحية لا تنكر القتال كما يزعم البعض فقد جاء في الكتاب المقدس على لسان المسيح : " لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض ، ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً ، وإني جئت لأفرق الإنسان ضد أبيه ، والابنة ضد أمها ، والكنة ضد حماتها ، وأعداء الإنسان أهل بيته . من أحب أبا أو أماً أكثر مني فلا يستحقني ، ومن أحب ابناً أو ابنة أكثر مني فلا يستحقني ، ومن لا يأخذ صليبه ويتبعني فلا يستحقني ، من وجد حياته يضيعها ، ومن أضاع حياته من أجلي يجدها " ( إنجيل متى - الإصحاح العاشر فقرة 35 وما بعدها) فما رأي المبشرين والمستشرقين في هذا ؟ أنصدقهم ونكذب الإنجيل ؟ أم نكذبهم ونصدق الإنجيل ؟!. 


وأما التوراة فشواهد تشريع القتال فيها أكثر من أن تحصى، على ما فيها من الصرامة وبلوغ الغاية في الشدة، مما يدل دلالة قاطعة على الفرق ما بين آداب الحرب في الإسلام، وغيره من الأديان. 

إن الإسلام إنما غزا القلوب وأسر النفوس بسماحة تعاليمه في العقيدة والعبادات والأخلاق والمعاملات، وآدابه في السلم والحرب، وسياسته الممثلة في عدل الحاكم، وإنصاف المحكومين، والرحمة الفائقة، والإنسانية المهذبة في الغزوات والفتوح، إنه دين الفطرة التي فطر الله الناس عليها، فلا عجب أن أسرعت إلى اعتناقه النفوس، واستجابت إليه الفطرة السليمة وتحملت في سبيله ما تحملت، فاستعذبت العذاب، واستحلت المر، واستسهلت الصعب وركبت الوعر، وضحت بكل عزيز وغالٍ في سبيله.
الشيخ محمد عمارة

التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : شبهة: نشر الإسلام بالسيف، وجوابها
شبهة: نشر الإسلام بالسيف، وجوابها
شبهات عن الإسلام,شبهة نشر الإسلام بالسيف, الإسلام, دين الإسلام, انتشار الإسلام,
http://2.bp.blogspot.com/-VEqxe5PV4KY/VCxzP7o98rI/AAAAAAAADdo/-gnzXAzKKtw/s1600/668_334_1403848992__1412199163_41.142.112.247.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-VEqxe5PV4KY/VCxzP7o98rI/AAAAAAAADdo/-gnzXAzKKtw/s72-c/668_334_1403848992__1412199163_41.142.112.247.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2014/10/blog-post.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2014/10/blog-post.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع