عشر نصائح لصيام صحي

نصائح لصيام صحي, الصيام الصحي,رمضان, صحة,فوائد الصيام,سحور, غذاء, فيتامينات,بروتينات,

أوصت الطبيبة التركية البروفيسورة "كولاي كوجو أوغلو" بالاستيقاظ للسحور، وزيادة عدد الوجبات، والابتعاد عن المعجنات، وتناول الأغذية الغنية بالحبوب، إضافة إلى شرب كمية كافية من السوائل، من أجل البقاء بحالة صحية جيدة خلال شهر رمضان الفضيل.

عشر نصائح لصيام صحي 

وأوضحت كوجو أوغلو - المحاضرة بقسم الصحة العامة لكلية الطب في جامعة "الجمهورية" - أن الصائمين لن يتناولوا الطعام لقرابة 15- 16 ساعة يومياً خلال شهر رمضان، مبينةً أن ذلك يسهم في قلة عدد الوجبات المتناولة؛ ما يؤدي إلى تباطؤ في عملية الاستقلاب، كما من الممكن أن يفضي إلى ظهور مشاكل صحية.

ولفتت كوجو أوغلو أن أمراض الجهاز الهضمي؛ تعد على رأس قائمة تلك المشاكل، مقترحة 10 نصائح لمن يرغبون في تجاوز شهر رمضان بشكل متوازن وصحي؛ بعيداً عن المشاكل الصحية، حيث لخصتها فيما يلي :




1-
 الاستيقاظ على السحور واعتباره وجبة إفطار مبكرة، حيث من الخطاً تناول الطعام قبل النوم من أجل عدم الاستيقاظ على السحور أو الاكتفاء بشرب الماء والنوم.

2- 
 شرب المياه على السحور إضافة إلى تناول غذاء غني بالبروتين كالبيض والحليب؛ وجبنة خالية الدهون التي تشعر الشخص بالإشباع لفترة طويلة وتبطئ من عملية الإستقلاب، كما أوصت بتناول خيض اللبن؛ الغني بالبروتين ومصدر جيد للكالسيوم وفيتامين "B" على الإفطار.

3- 
 تناول أحد أصناف المكسرات من قبيل اللوز أو الجوز - التي تحوي على الحمض الدهني غير المشبع " أوميجا 3" - وتمنع اختلال نسبة السكر في الدم.

4- 
 ينبغي على الذين يبدؤون إفطارهم بإحتساء الشوربة؛ الانتظار قرابة نصف ساعة للبدء بتناول الطعام الرئيسي، كما يفضل أكل بعض من التمر، ويمكن تناول الزيتون والجبنة أيضاً قبل الطعام الرئيسي؛ الذي يفضل أن تكون مكوناته قليلة الدهون وغنية بالخضروات، ويفضل وجود اللحم والبقوليات فيه.

5- 
 مضغ الطعام بشكل جيد قبل بلعه، والأكل بشكل بطيء.

6- 
 الإبتعاد عن المعجنات، ويفضل تناول الحبوب التي تُشعر بالإشباع لفترة طويلة.

7- 
 عدم تناول الحلويات على الإفطار، ويمكن تناول حلويات مصنوعة من الحليب بعد الإفطار بساعتين.

8- 
 عدم النوم بعد الإفطار، إذ يتسبب في بطء عملية الاستقلاب؛ التي من شأنها أن تفتح الطريق أمام تحول العناصر الغذائية إلى دهون، بالإضافة إلى تسببها بمشاكل هضمية، لذلك يفضل المشي بعد الإفطار.

9-
 زيادة عدد الوجبات حتى 4، حيث يفضل تناول وجبتين في الفترة ما بين الإفطار والسحور؛ لتصبح أربعة خلال اليوم، كما يمكن تناول بعض الحلويات والفواكه بين الوجبات.

10-
 شرب 2 لتر من الماء على الأقل يومياً؛ وتجدر الإشارة إلى أن شرب الماء خلال شهر رمضان يعد أمراً هاماً جداً بسبب فقدان الجسم لكميات من السوائل؛ نتيجة الحرارة المرتفعة وزيادة التعرق، وبالإمكان شرب العصائر الطبيعية أو شاي الأعشاب كالإقحوان والشمر.




التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : عشر نصائح لصيام صحي
عشر نصائح لصيام صحي
نصائح لصيام صحي, الصيام الصحي,رمضان, صحة,فوائد الصيام,سحور, غذاء, فيتامينات,بروتينات,
https://3.bp.blogspot.com/-UZisIY2N5WE/V1Xf037fG0I/AAAAAAAAIq8/ThveR131NhQ8rJLQrMIAAWG7Sx51T5bwACLcB/s1600/502596__1465245497_41.143.94.153.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-UZisIY2N5WE/V1Xf037fG0I/AAAAAAAAIq8/ThveR131NhQ8rJLQrMIAAWG7Sx51T5bwACLcB/s72-c/502596__1465245497_41.143.94.153.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2014/06/blog-post_28.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2014/06/blog-post_28.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع