ديناميكية الشخصية

ديناميكية الشخصية, استراتيجيات بناء الذات وتطوير الشخصية, الثقة في النفس, كيف تقوي شخصيتك,

استراتيجيات بناء الذات وتطوير الشخصية

 

سألني معظم الشباب والأصدقاء، ما هي الديناميكية السحرية التي تجعلك مندفعاً كالنهر نحو ما تريد في حياتك؟ من أين تستلهم طاقتك ونشاطك ودوافع أهدافك؟.. وببساطة سألخص أهم ثمانية نقاط دافعة لشحن شخصيتك وإرادتك نحو ما تريد، لتكون أنت أنت لا أحد غيرك، وليعرف العالم من وكيف أنت! مهما قاوم الناس أحلامك، وأفكارك، فلا بد أن تبقى مصمماً وعازماً لتحقيق النجاح في حياتك..


١. ثق وآمن بنفسك: الثقة تُبنى لحظة بلحظة، عمل بعمل، هدف صغير تلو الآخر، المهم هو ما الذي تشعر به وتعتقده عن نفسك من العميق الداخلي من قلبك. من الشخص الذي تريد أن تكون، ليس ما يريده والديك، أستاذك أو الناس أن تكونه.. مالأمور الأكثر إثارة التي تجلب لك السعادة؟ ما الذي يجعلك تشعر بأنك شخص مهم في هذا العالم، ليس ماذا تكون، بل من هو الشخص الذي سيتذكره العالم ويترك أثراً في حياته قبل رحيله.

مهما شك الناس فيك وبقدراتك، وقالوا أنك عديم الفائدة، ثقتك بنفسك، هي التي تجعلك كالسيف جاهزاً لتقطيع تلك الشكوك الوهمية التي تضايقك من أمامك. سر الثقة هو في الاستمرار والإيمان بما تقوم بفعله، تأتي الثقة عندما تستمتع وتعشق جداً الشيء الذي تفعله، الشيء الذي يُفعل الحماس في دمك، وتشتعل ديناميكية وطاقة لا تتوقف.

السر الأخير هو تقييمك لذاتك، أي تتفحص أخطاءك وتراجع تقدمك، وتطلب من الآخرين بثقة مردود عملك وآراءهم، ولا تنزعج من النقد إن طلبته، فصورة الناس الذهنية لك تفيد ثقتك وتقدمك للأمام. 

٢. حطم القيود: كان هناك صياد يلقي السمك الكبير في البحر، ويحتفظ بالصغير، سألوه الصيادون بغيظ لماذا هذا الجنون؟ فأجاب: لدينا في المنزل مقلاة الطبخ صغيرة!... هنا أتحدث عن المعتقدات والسلاسل التي وضعها البشر، وليس لها من الصحة سوى العرف وحكم العادة، تلك قيود وهمية، تحتاج إرادة وشجاعة منك لكسرها.

ثمن الإرادة غالي، ولا تباع حبوب في الصيدليات لتقويتها، لا بد أن تتشجع وتصرخ في وجه المعتقدات السلبية أو العتيقة، فكل زمان وله أداة، إن رضخت للقوانين البشرية، ولم تتشجع لمقاومة خوفك وتستعد للنجاح، فأنت تختار طريق مؤلم يهمش الأحلام وهي ما زالت تنمو بداخلك.

٣. لا تخشى الفشل: لا تعتقد أنك ستفوز وستكون البطل دائماً، أحياناً لا بد أن نخسر لنتعلم، ولإعادة توازن الحياة بين الخيال والواقع، والإنسحاب الحكيم لتوطيد علاقاتنا البشرية، لا يمكنك النجاح دائماً، فأنت لست ملاكاً، أنت إنسان. لا تخف من اتخاذ قرارت في حياتك، هذه تجارب لتزيد وعيك ونضجك. 

ألم الإخفاق شكله بغيض، لكن حقيقته مُلهمة، تزيدك صلابة، تحدي وإصرار، وجوع.. الجوع لنيل المراد بالنسبة لي يُعدُ إرادة وشغف. الكل لديه تحديات ومشكلات وإحباطات في الحياة، والمختلف بيننا هو كيف نتعامل مع هذه التحديات المؤقتة، وآلية حلها تتوقف على طريقة تفكيرك وإيمانك بحدسك.
تذكر أن الله لا يضيع أجر كل من أحسن عملاً، إن حاولت أن تفعل شيئاً ولم تحقق نتائج أو تخاذلت في الإلتزام، ببساطة حاول مرة أخرى، أن تواجه خوفك، بالنسبة لي أعظم نقطة تحول يمكنك أن تشعر بها، وتستمع وتندهش من نفسك حين مواجهة مخاوفك. 

الفاشل من لا يفعل شيئاً، والناجح يطبق، ويخفق، ويحاول محاولات كثيرة حتى يصيب هدفه، لا تعتبر أنك فشلت في حياتك، فالنجاح هو نتيجة للرأي الصائب، والرأي الصائب نتيجة للخبرات، والخبرة تأتي من المحاولات الفاشلة. برأيي الفشل يُعدُ نعمة وليست نقمة في حياتك إن تأملت ذلك.. أنت تحاول، لأنك تؤمن بنفسك وبرسالتك في حياتك، ولا تستسلم..

4 تجاهل المثبطين: خذ نفساً، وابتسم... متأكد أنهم كثر حولك، وإن لم تكتشفهم بعد، استعد.. هؤلاء لا يفعلون شيئاً، لا يحلمون بشيء، غيورين منك، يذبحهم نجاحك، وتقدمك، هم مرض المجتمع والدواء هو أن تتجاهلم بمهارة.
 
من يقرر أنك ستنجح أو تفشل؟ أنت! لا تستمع أبداً للأشخاص الذين يرددون لك كلمة "لا تستطيع" لا تدع أحداً يسحبك للخلف، هؤلاء اركل عقولهم!! ابتسم وامضي، وافعل عكس ما يقولون، يمكنك الاستماع للآخرين، لكن اختيار القرار النهائي هو منك، تتحمل ألمه ولذته أنت لا أحد سواك.
 
كثير من الناس بمجتمعك تزوجوا السلبي، وطلقوا الأمل، وامتهنوا العادي جداً وانتقدوا الطموح، لا تكن واحداً منهم، كن أنت، وواصل كفاحك، افتخر أنك تقوم بشيء لم يفعله أحد من قبل، حتى وإن كان في نظر الناس حماقة وجنون وسخافة، وبالنسبة إليك سعادة.
٥. ادفع بقوة: هذه أجمل وأقوى وظيفة للإرادة وتحقيق النجاح، عندما تشعر أنك بدأت بالإنسحاب، أو بالألم ، ادفع أكثر من وقتك، من إصرارك، اتعب لتجد، لا فوز بدون تعب، لا بد أن تعمل وتبكي وتواصل، لا شيء يتحقق بسهولة.. عندما تشعر بالألم تبدأ الحقيقة!... هنالك في هذا العالم من يُنقص وزنه ليصبح رشيقاً وأجمل، ومن يدرس ليرتقي ويتثقف، من يعمل، ليشعر بقيمته وفائدته، من يفكر ليبدع ويتطور.. وأنت ماذا تريد أن تفعل؟

٦. اعط شيئاً للآخرين: العطاء هو بداية التلقي، لا شيء يضاهي العطاء لأجل الله، ولا حتى انتظار شكراً من أحد، قدم شيء لمن يحتاج مساعدة، أسدي خدمات مجانية، إن وفقك الله وأكرم عليك بنعمه، انظر للخلف، ومد يديك، ساعد من يطمح ليصل إلى ما وصلت إليه، ساهم في ترك أثر في مجتمعك. الصدقة من أعظم ما قدمه الإسلام للناس، كي لا تنسى المحتاج، وتتذكر نعمة الله عليك، اعط شيئاً يشعرك بالإنسانية

٧. لا تقارن نفسك بغيرك: أضخم نقطة أقدمها لك، المقارنة تخلق جو زائف من التنافس، لأن تكون الأفضل، أنت لا تحارب في معركة من يبقى حياً، المقارنة زنزانة خوف وقلق، هذه الحالة يعيشها كثير من الناس، شرى صديق لشخص آيباد مثلاً، فكر كيف سيفوز عليه ويثبت أنه أفضل منه، ذهب ليشتري الإصدار الجديد من المصنع قبل أن يُصنع! 


المقارنة تجعلك تمشي للخلف، تهز ثقتك بنفسك، لا بد أن يكون لديك أهداف ومعنى لم تقوم به، كل شخص لديه أولوياته وشؤونه الخاصة. ستدخل في دوامة، عندما تتصيد هذا وذاك، ماذا ربح أو خسر؟ فكر.. لماذا تنافس وتدخل في عالم الديون لترضي كبريائك! 

الغيرة لأن تكون أفضل لنفسك وليس من غيرك، بفعل الأشياء التي تعطيك قيمة، لنفسك لنفسك، المنافسة للتعلم والنمو والإقتداء مفيدة، أما بقياس الإنجازات، المال، العمل، فذلك يُعدُ إرهاق للفكر وتثبيط للعزيمة.

٨. احتفظ ببعض الأسرار: لا يمكنك قول كل شيء للآخرين، عندما تنمي نفسك، وتطورها، لا تتحدث لأصدقائك إلا بعد إتقان مهارات وقدرات جديدة في شخصيتك، ثم انصح بها غيرك. اختلي بالأماكن التي تقوي إرداتك، لا تخبر الآخرين عنها، لأنها تعتبر ملجأك وملاذك الخاص السري، لتتأمل وتنمو، اطلق عليه اسم كهف المعرفة. اهتم بشؤونك الخاصة، كن كالقمر.. واحتفظ ببعض أسرارك لنفسك. 

إشراقة ملهمة
لدفع قوة ديناميكية الإرادة فيك: ثق بنفسك، حطم القيود والقوانين البشرية، لا تخشى الفشل، تجاهل المثبطين، ادفع بقوة للأمام، أعط للناس أكثر، ولا تقارن نفسك بغيرك، ولا تنسى.. احتفظ بأسرارك.
رسائل ملهمة






التعليقات

الاسم

أخبار عالمية أخبار عربية ادوارد سعيد أسطوانات التربية التنمية البشرية الرجل الشعر والأدب الصحة الصيام الطبخ العلاقات الزوجية الفرق الكلامية الفكر الإسلامي الفلسفة اللياقة البدنية الماسونية المال والأعمال المرأة المغرب العربي المقالات الحصرية المكتبة المالية الملف الأسبوعي المهدي المنجرة النجاح أنتوني روبنز أنواع الشخصية بالصور تاريخ تعلم الإنجليزية تعلم فرنسي توني بوزان جمال جمعيات دليل المواقع الإسلامية رجال عظماء رسائل ملهمة رمضان ستيف ر. كوفي سياحة صحة صوتيات طه حسين علوم وتكنولوجيا فنون فيديو فيكتور هيجو قراءة في كتاب كتب ابراهيم الفقي كتب قصيرة كورسات كيف ؟ للأزواج فقط ليو تولستوي مبادرات مصطفى محمود مطبخ مقالات فكرية مكتبة متنوعة مواضيع تربوية مواضيع مترجمة موساد نابليون هيل نصائح مفيدة وثائق بنما وظيفة
false
rtl
item
مكتبة المثقف : ديناميكية الشخصية
ديناميكية الشخصية
ديناميكية الشخصية, استراتيجيات بناء الذات وتطوير الشخصية, الثقة في النفس, كيف تقوي شخصيتك,
http://3.bp.blogspot.com/-iUE1f7iBFQs/UzcCJm1PhvI/AAAAAAAAB9E/rL78mYtflPc/s1600/%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA+%D9%88%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-iUE1f7iBFQs/UzcCJm1PhvI/AAAAAAAAB9E/rL78mYtflPc/s72-c/%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA+%D9%88%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9.jpg
مكتبة المثقف
http://www.almotaqqaf.com/2014/03/blog-post_29.html
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/
http://www.almotaqqaf.com/2014/03/blog-post_29.html
true
966508210606826578
UTF-8
لاتوجد أي مشاركة شاهد الكل إقرأ المزيد حاول مرة آخرى أوقف المحاولة Delete من طرف الرئيسية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع مشابهة التسميات أرشيف المدونة إبحث عذرا الصفحة التي طلبتها غير موجودة العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن قبل دقيقة $$1$$ قبل دقائق قبل ساعة $$1$$ قبل ساعات الأمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسابيع قبل أكثر من 5 أسابيع